منتدى الجزيرة
آخر تحديث: 2015/5/4 الساعة 10:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/16 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/4 الساعة 10:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/16 هـ

منتدى الجزيرة

المكان: الدوحة

نوع الحدث: منتدى سنوي

الدولة: قطر

المكان:

الدوحة

نوع الحدث:

منتدى سنوي

الدولة:

قطر

لقاء سنوي تنظمه شبكة الجزيرة الإعلامية، ويمثل أبرز فعالياتها العامة، ويعتبر إطارا ثقافيا فكريا مستقلا وغير ربحي لمناقشة القضايا الساخنة عربيا ودوليا وعلاقة الإعلام بها.

الأهداف
يسعى منتدى الجزيرة من خلال أنشطته الفكرية والثقافية إلى تحقيق أهداف متنوعة جعلته منصة عالمية ومحطة أساسية في أجندة الفعاليات العالمية، وأعطته طابعه الخاص وهويته المميزة، ومن أبرز هذه الأهداف:
- إدارة حوار واسع حول القضايا التي تثير اهتمام الرأي العام الإقليمي والدولي، تراعى فيه النزاهة الأخلاقية والفكرية واحترام الرأي والرأي الآخر.
- تأسيس جسور للتواصل بين الثقافات والحضارات المتنوعة، وتبادل الخبرات والتجارب عبر الحوار وشبكات البحث العلمي وجلسات العمل، في مجالات السياسة والإعلام والاتصال والحريات العامة وحقوق الإنسان.
- توفير منصة يلتقي عليها القادة السياسيون والأكاديميون والخبراء وقادة الرأي ونشطاء المجتمع المدني لمناقشة القضايا التي تمس الوجود الإنساني أينما كان، والمساهمة في رصد التحديات والفرص لمعالجتها.
- إعطاء جيل الشباب خاصة فرصة للتفاعل مع القضايا التي تثير الرأي العام الإقليمي والدولي، والاحتكاك مع القادة والمسؤولين في مجالات السياسة والاقتصاد والإعلام، وإبداء الرأي بشأنها.
- ترسيخ المسار الذي اختارته شبكة الجزيرة لنفسها انطلاقا من رسالتها وواجبها في طرح قضايا الإنسان حيثما كان، وإتاحة الفرصة لصاحب كل حق للدفاع عن حقه، باعتبارها "صوت مَن لا صوت له، ومنبر من لا منبر له".

الضيوف
يستضيف المنتدى -في مقره الرئيسي بالعاصمة القطرية الدوحة- نخبة واسعة من صانعي القرار والفاعلين السياسيين والاقتصاديين والإعلاميين والباحثين والمثقفين من مختلف المشارب والتوجهات والانتماءات الرسمية والشعبية، بالإضافة إلى مؤسسات صحفية، ومراكز بحث، وهيئات متخصصة في مجال السياسة الدولية، من داخل العالم العربي وخارجه.

ويوفر المنتدى سنويا للمشاركين فيه فضاءً حرا للتحليل الجاد والنقاش المعمق وتبادل الخبرات والتجارب، للخروج بأفكار ومقترحات تساعد صناع القرار والباحثين والناشطين على بلورة تصورات أفضل لمستقبل المنطقة العربية والعالم.

ومن أبرز الشخصيات السياسية التي شاركت في الدورات السابقة للمنتدى: رئيس الجمهورية التونسية السابق والناشط الحقوقي البارز المنصف المرزوقي، والرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا، ورئيس جنوب أفريقيا السابق تابو مبيكي، ورئيس وزراء تركيا الحالي ووزير خارجيتها السابق أحمد داود أوغلو.

وشارك في المنتدى كذلك العشرات من مشاهير المفكرين والإعلاميين، من أمثال: رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، والمفكر والمستشار القانوني المصري طارق البشري، وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت شفيق غبرا، ورئيس تحرير "لوموند ديبلوماتيك" آلان غريش، والكاتب والصحفي الاستقصائي الأميركي سيمور هرش.

الدورات السابقة
فرض منتدى الجزيرة وجوده في الساحة الدولية منذ نشأته كأحد أهم المؤتمرات التي تحظى بمتابعة حثيثة، وذلك لأهمية المواضيع التي يطرحها للنقاش، ولوزن الشخصيات المشاركة وتنوع مشاربها السياسية والفكرية واختصاصاتها الأكاديمية.

وقد حرص المنتدى على مواكبة التحولات الدولية وعلاقة الإعلام بها، مما جعل دوراته السنوية -على مدى أكثر من عشر سنوات- فضاءات حرة لممارسة ثقافة الحوار والنقاش، من خلال جدول أعمال يتضمن طائفة من المحاور النوعية والمتخصصة تندرج تحت الموضوع الرئيسي للمنتدى.

ويجري تناول موضوعاته عبر مجموعة من الجلسات العامة والجلسات الموازية وورش العمل. وفيما يلي سرد تاريخي لدورات المنتدى السابقة مع إشارة إلى عناوين أهم القضايا التي طرحتها للبحث:

- المنتدى الأول (2004): الإعلام في عالم متغير: المعايير المهنية والتعددية الثقافية.
- المنتدى الثاني (2006): الإعلام بين الحرية والمسؤولية.
- المنتدى الثالث (2007): الإعلام والشرق الأوسط.. ما وراء العناوين.
- المنتدى الرابع (2009): الشرق الأوسط بين الإعلام والسلطة.
- المنتدى الخامس (2010): العالم العربي والإسلامي.. رؤى بديلة.
-
المنتدى السادس (2011): العالم العربي في فترة انتقالية: هل المستقبل آتٍ؟
- المنتدى السابع (2013): العالم العربي في مرحلة انتقالية: الفرص والتحديات.
- المنتدى الثامن (2014): إلى أين تتجه حركة التغيير في العالم العربي؟
- المنتدى التاسع (2015): الصراع والتغيير في العالم العربي.
-المنتدى العاشر (2016): التدافع الإقليمي والدولي في الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك