اتفاق إيران النووي مع البرازيل وتركيا

الموسوعة - epa02160518 Presidents and foreign ministers of Brazil , Iran and Turkey raise their arms in unity in front of the media 17 May 2010 in Tehran , Iran , after signing an agreement to ship Iran's low enriched uranium to Turkey to exchange with nuclear fuel for a Tehran reactor. Iran signed an agreement to swap its uranium in Turkey for enrichment, hoping to avert new international sanctions, Foreign Ministry spokesman Ramin Mehmanparast said Monday. From left are: Brazil Foreign Minister Celso Amorim, Brazilian President Luiz Inacio da Silva, Iranian Foreign Minister Manouchehr Mottaki, Iranian President Mahmoud Ahmadinejad, Turkish Premier Tayyip Erdogan and Turkish Foreign Minister Ahmet Davutoglu. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
الاتفاق حدد ضوابط تبادل الوقود النووي بين إيران والغرب (الأوروبية)

هو اتفاق وقعته إيران مع تركيا والبرازيل في طهران يوم 17 مايو/أيار 2010 بخصوص تبادل الوقود النووي بين إيران والغرب، ويحدد الاتفاق ضوابط هذا التبادل.

نص الاتفاق
طهران في 17 مايو/أيار 2010 

بعد اجتماعنا في طهران بجمهورية إيران الإسلامية، اتفقنا نحن الموقعين أدناه (الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان) على الإعلان التالي: 

1- نجدد تأكيد التزامنا بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية وبالبنود الواردة في الملحق الإضافي للمعاهدة، وبحق جميع الدول الأطراف في المعاهدة -بما فيها إيران- في تطوير أبحاث وإنتاج الطاقة النووية، بالإضافة إلى دورة الوقود النووي بما في ذلك أنشطة تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية دون أي تمييز. 

2- نعبر عن قناعتنا الراسخة بأننا نمتلك الآن فرصة للبدء في عملية مستقبلية ستخلق مناخا إيجابيا وبناء وغير صدامي يؤدي إلى حقبة من التفاعل والتعاون.

3- نعتقد أن تبادل الوقود النووي أداة لإطلاق التعاون في مجالات مختلفة وخاصة فيما يتصل بالتعاون النووي السلمي، بما في ذلك بناء منشأة للطاقة النووية ومفاعلات الأبحاث.

4- استنادا إلى هذه النقطة، يعتبر تبادل الوقود النووي نقطة انطلاق للبدء في التعاون الإيجابي والبناء بين الأمم. ولا بد لهذه الخطوة أن تؤدي إلى تفاعل وتعاون إيجابي في مجال الأنشطة النووية السلمية، وتجنب جميع أنواع الصدام عبر تجنب الإجراءات والأفعال والتصريحات التي تنافي حق إيران والتزاماتها في إطار معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. 

5- بناء على ما سبق، ومن أجل تفعيل التعاون النووي المذكور أعلاه، توافق جمهورية إيران الإسلامية على إيداع 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب لدى تركيا على أن تبقى الكمية ملكا لإيران، ويمكن لإيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وضع مراقبين لمراقبة حسن الحفاظ على اليورانيوم المنخفض التخصيب. 

6- ستقوم إيران بإبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية خطيا -عبر القنوات الرسمية- بهذا الاتفاق خلال سبعة أيام من تاريخ إعلانه. ولدى تلقي رد إيجابي من مجموعة فيينا (الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، والوكالة الدولية للطاقة الذرية) سيتم وضع تفاصيل موسعة لاتفاق التبادل -في اتفاق خطي وعبر الترتيبات المناسبة- بين إيران ومجموعة فيينا تحدد التزامها بتسليم 120 كيلوغراما من الوقود النووي الذي تحتاجه إيران لتشغيل مفاعل طهران للأبحاث. 

7- عندما تعلن مجموعة فيينا التزامها بهذا البند، يلتزم الطرفان بتنفيذ الاتفاق المذكور في الفقرة السادسة. وتعلن إيران استعدادها لتسليم 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب خلال شهر واحد. واستنادا إلى نفس الاتفاق، يتعين على مجموعة فيينا تسليم الـ120 كيلوغراما المطلوبة لمفاعل طهران للأبحاث في فترة لا تزيد على عام واحد. 

8- في حال عدم احترام بنود هذا الإعلان، تقوم تركيا -بطلب من إيران- بإعادة كمية اليورانيوم المنخفض التخصيب بسرعة وبدون أي شروط إلى إيران.

خاتمة
9- نرحب بقرار جمهورية إيران الإسلامية مواصلة محادثاتها مع دول خمسة+1 في تركيا على أساس الاهتمام المشترك القائم على الالتزامات الجماعية وطبقا للنقاط العامة الواردة في المقترحات. 

10- تقدر تركيا والبرازيل التزام إيران بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية ودورها البناء في مواصلة ممارسة حقوقها النووية كعضو موقع على المعاهدة، كما تقدر إيران الدور البناء للدولتين الصديقتين تركيا والبرازيل في خلق البيئة البناءة لممارسة حقوق إيران النووية.

المصدر : الجزيرة