إعلان تنظيم الدولة الإسلامية سك عملة
آخر تحديث: 2014/12/11 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/19 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/11 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/19 هـ

إعلان تنظيم الدولة الإسلامية سك عملة

نوع الحدث: مالي

الدولة: سوريا,عراق

نوع الحدث:

مالي

الدولة:

سوريا,عراق

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 سك عملة نقدية تسمى الدينار، وتتكون من معادن الذهب والفضة والنحاس.

وتتكون العملات -حسب البيان- من ثلاث فئات: الأولى من معدن النحاس، وتضم قطعة "عشرة فلوس" و"عشرين فلسا"، بينما تتكون الثانية من القطع الفضية وهي "درهم واحد"، و"خمسة دراهم" و"عشرة دراهم" و"عشرون درهما"، أما الفئة الثالثة فمن الذهب وتتكون من عملة "دينار" و"خمسة دنانير".

وقد ذكر بيان صادر عن ما يسمى "ديوان بيت المال" في التنظيم، أن سك هذه العملة يجري بعيدا عن النظام النقدي الذي فرض على المسلمين وأهدر ثرواتهم، وأوضح أن التنظيم قام بدراسة الموضوع وتقديم مشروع متكامل لسك عملة قائمة على القيمة الذاتية لمعدني الذهب والفضة، مشيرا إلى أن مختصين ناقشوا الأمر من جميع جوانبه، ورفعت التوصيات إلى "مجلس الشورى" الذي وافق عليه.

وجاء في البيان نفسه، أن العملة ستكون من عدة فئات، وأن "بيت المال" سيتولى تنظيم عملية السك وتحديد قيمة العملات وكيفية التعامل معها.

واعتبر البيان الصادر عن "ديوان بيت المال" في التنظيم، أن سك هذه العملة "خطوة لتثبيت أركان الخلافة الإسلامية".

وتندرج خطوة التنظيم في إطار سنه قوانين عديدة، سعى من خلالها لإثبات نفسه "دولة" تفرض هيمنتها في المناطق التي استولى عليها سواء في العراق أو سوريا.

يذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية، تنظيم مسلح يتبنى الفكر "السلفي الجهادي"، أعلن في 29 يونيو/حزيران 2014 تأسيس دولة "الخلافة الإسلامية" على رقعة جغرافية واسعة سيطر عليها في العراق وسوريا. وهو يضم في صفوفه آلاف المقاتلين من جنسيات متعددة.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك