القرار رقم 338

الموسوعة - SINAI DESERT, EGYPT - OCTOBER 25: (FILE PHOTO) Israeli tanks cross a bridge built by Israeli troops over the Suez Canal October 25, 1973 in the Sinai Desert during the Yom Kippur War. Israeli Prime Minister Ariel Sharon, then an army general, refused to rule out another surprise attack similar to the one launched by the Arab armies when they struck against Israeli troops in the Sinai Desert and Golan Heights on the holiest day of the Jewish calendar on October 6, 1973. (Photo by Ilan Ron/GPO/Getty Images)
القرار الأممي طالب الأطراف المشاركة في حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973 بوقف إطلاق النار فورا (غيتي)

طالب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 338 الأطراف المشاركة في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 بوقف إطلاق النار فورا، والبدء في مفاوضات لإيجاد حلول للخلافات التي تسببت في اندلاع الصراع.

نص القرار
أصدر مجلس الأمن بتاريخ 22 أكتوبر/تشرين الأول 1973 قراره رقم 338 الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار على كافة جبهات حرب أكتوبر وتنفيذ القرار 242 بجميع أجزائه.

إن مجلس الأمن:
1- يدعو جميع الأطراف المشتركة في القتال الدائر حاليا إلى وقف إطلاق النار بصورة كاملة وإنهاء جميع الأعمال العسكرية فورا، في مدة لا تتجاوز 12 ساعة من لحظة اتخاذ هذا القرار وفي المواقع التي تحتلها الآن.

2- يدعو جميع الأطراف المعنية إلى البدء فوراً بعد وقف إطلاق النار بتنفيذ قرار مجلس الأمن 242 (1967) بجميع أجزائه.

3- يقرر أن تبدأ فور وقف إطلاق النار وخلاله مفاوضات بين الأطراف المعنية تحت الإشراف الملائم بهدف إقامة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.

تبنى المجلس هذا القرار في جلسته رقم 1747 بـ14 صوتاً مقابل لا شيء وامتناع الصين عن التصويت.

مع القرار
أستراليا، النمسا، فرنسا، غينيا، الهند، إندونيسيا، كينيا، باناما، بيرو، السودان، الاتحاد السوفياتي، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، يوغسلافيا.

المصدر : الجزيرة