ماذا تعرف عن سناب شات؟
آخر تحديث: 2017/5/28 الساعة 10:25 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/5/28 الساعة 10:25 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/3 هـ

ماذا تعرف عن سناب شات؟

المجال: خدماتي

ظهر سناب شات لأول مرة في الولايات المتحدة عام 2011 (غيتي)

المجال:

خدماتي

ظهر تطبيق سناب شات لأول مرة في سبتمبر/أيلول 2011 على متجر آبل، وفي نوفمبر/تشرين الأول من العام التالي ظهر على أجهزة أندرويد.

وسرعان ما وجد التطبيق الجديد نجاحا مميزا في 2013، مما دفع الشركة لاستثمار نحو 13.5 مليون دولار لتطوير سناب شات، ورفضت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه عرضا للشراء من فيسبوك بلغت قيمته ثلاثة مليارات دولار.

كما رفضت الشركة الوليدة عرضين آخرين للشراء؛ أحدهما من شركة "تنسنت" الصينية، والثاني من شركة غوغل، بلغت قيمة كل عرض أربعة مليارات دولار.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2014 بدأت سناب شات تبث وصلات إشهارية متعددة، كما أضافت بعد ذلك إمكانية إرسال أموال بين الأعضاء "سناب كاش" بعد نجاحها في توقيع اتفاق مع شركة تقديم الخدمات التمويلية "سكوير".

وفي 27 يناير/كانون الثاني 2015، أعلنت سناب شات أنها أطلقت خدمة بث الفيديو، مما جعلها تقتحم مجالا مهما وحيويا بالنسبة للإعلاميين والمهتمين بالتواصل الاجتماعي، وقدر عدد المشتركين في التطبيق إلى حدود فبراير/شباط 2015 بنحو مئتي مليون مشترك.

التطور الكبير في عدد المشتركين وتنوع المعلنين، جعل سناب شات تسارع في مارس/آذار 2016 إلى شراء مؤسسة "بيتسريبس" التي تمتلك تطبيق "بيتموجي" الذي يسمح بإنشاء صورة افتراضية "أفاتار" وتحريكها على نمط الرسوم المتحركة، وذلك بمبلغ قدر بنحو مئة مليون دولار.

كما بادرت سناب شات في أغسطس/آب 2016 إلى شراء تطبيق "فورب" الذي يمكنك من حجز خدمات قريبة منك، وذلك بمبلغ وصل إلى 110 ملايين دولار.

وفي 24 سبتمبر/أيلول 2016 أطلقت سناب شات مشروع إنتاج نظارات "سبكتاكلز"، وهي عبارة عن نظارات شمسية مجهزة بكاميرة صغيرة.

يسمح سناب شات بنشر الصور والفيديوهات عبر الوسائط الذكية، ويحذف المنشور بشكل تلقائي بعد 24 ساعة، كما يدعم فتح أكثر من حساب يرتبط ببريد إلكتروني منفصل.

وعملية النشر على سناب شات تتم بواسطة خاصية القصة (My Story) حيث تضغط بسرعة وترفع أصبعك إن أردت الصورة فقط، وتحتفظ بأصبعك ضاغطا إن أردت تصوير فيديو، وسيتمكن كل شخص من مشاهدة "قصتك" شريطة أن يكون خيار المشاهدة في الإعدادات يسمح بذلك (Everyone).

كما يمكن لأي متابع لحسابك من متابعتك، ويمكنك من متابعة من ينضم إلى قائمة متابعيك، أو مراسلته.

ولأن المنشور -صورة أو فيديوـ سيحذف تلقائيا بعد 24 ساعة من بثه، فإنه بإمكانك الاحتفاظ بنسخة مباشرة بعد التسجيل من خلال الضغط على الأيقونة الخاصة بالحفظ.

ومن الأشياء التي يحبها كثيرون في سناب شات أنه لا يمكن لأحدهم -بشكل قانوني- الاحتفاظ بالصور والفيديوهات التي تنشرها.

وعلى نظام "IOS" بالإمكان تغيير استخدام الكاميرا الخلفية والأمامية معا أثناء التسجيل من خلال النقر مرتين على شاشة الهاتف.

وتذكر أرقام نشرتها مواقع متخصصة في العلوم التقنية، أن عدد المستخدمين النشطين لسناب شات يوميا يبلغ مئة مليون، وأن نحو 18% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمون أيضا سناب شات.

مؤسسات وهياكل

المصدر : مواقع إلكترونية