بنك الاستثمار الأوروبي
آخر تحديث: 2016/2/28 الساعة 10:37 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/28 الساعة 10:37 (مكة المكرمة)

بنك الاستثمار الأوروبي

المجال: مالي

الرئيس: فيرنر هوير

المقر: لوكسمبورغ

الدولة: أوروبا

المجال:

مالي

الرئيس:

فيرنر هوير

المقر:

لوكسمبورغ

الدولة:

أوروبا

مؤسسة مالية تابعة للاتحاد الأوروبي، دورها تمويل المشاريع الاستثمارية التي تسهم في تحقيق أهداف الاتحاد سواء أكانت داخل الدول الأعضاء فيه أم خارجها. ويعد أول مؤسسة تمويل متعددة الأطراف في العالم من حيث حجم القروض الممنوحة والتي بلغت 77.5 مليار يورو عام 2015.

تتركز أكثر من 90% من عمليات التمويل التي يقوم بها البنك في أوروبا، ويتوزع ما بقي منها على باقي القارات، في إطار دعم البنك لسياسات الاتحاد الأوروبي في مجال التعاون الدولي للحد من الفقر ومن تأثير التغيرات المناخية.

التأسيس
يعود تاريخ تأسيس البنك الأوروبي للاستثمار إلى 1 يناير/كانون الثاني عام 1958، بالتزامن مع دخول اتفاقية روما المؤسسة للمجموعة الاقتصادية الأوروبية حيز التنفيذ. وكان مقر البنك آنذاك في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقع البنك أول عقد إقراض مع صندوق الجنوب (إيطاليا) في 21 أبريل/نيسان عام 1959، بشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتمويل مشاريع استثمارية تقدمت بها ثلاث شركات إيطالية.

المقر
قرر البنك نقل مقره المركزي من بروكسل إلى لوكسمبورغ في 2 مارس/آذار 1965، وانتقل إلى مقره الجديد بعد أقل من ثلاث سنوات من ذلك التاريخ في 1 يناير/كانون الثاني 1968.

الأهداف
يسعى البنك الأوروبي للاستثمار إلى تحقيق جملة من الأهداف هي:
- تعزيز قدرات دول الاتحاد الأوروبي على مستوى تحفيز النمو والتشغيل والابتكار واكتساب المهارات.
- دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة وإبداع صيغ تمويلية ملائمة.
- دعم المشاريع الرامية إلى تطوير البنيات الأساسية لبلدان الاتحاد.
- دعم المبادرات والمشاريع الهادفة إلى التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية والانتقال إلى اقتصاد مستدام يحترم البيئة.
- الترويج لسياسات الاتحاد الأوروبي خارج دول الاتحاد.

الهيكلة الإدارية
يتوفر البنك الأوروبي للاستثمار على عدة هيئات إدارية، يسهر كل منها على الاضطلاع بمسؤوليات مختلفة. وهذه الهيئات هي:

- مجلس المحافظين: يتكون من وزراء يمثلون حكومات جميع دول الاتحاد، وغالبا ما يكونون وزراء للمالية. ومهمته تحديد التوجهات العامة للسياسة الائتمانية للبنك، وتعيين أعضاء باقي الهيئات، كما أنه يصادق على الحسابات المالية السنوية للبنك.

- مجلس الإدارة: يتألف من 28 عضوا يتم تعيينهم من طرف دول الاتحاد وعضو واحد تعينه المفوضية الأوروبية، ويكونون تحت رئاسة رئيس البنك. وتتمثل مهمة مجلس الإدارة في اعتماد عمليات الإقراض والتمويل والموافقة عليها بناء على التقارير التي تعدها مصالح البنك، إضافة إلى مراقبة أداء لجنة التدبير.

- لجنة التسيير: تتشكل -بالإضافة إلى رئيس البنك- من ثمانية نواب للرئيس يقوم كل منهم على تسيير مسؤوليات محددة تحت إشراف الرئيس. ويشغل الألماني فيرنر هوير منصب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار منذ تعيينه في ديسمبر/كانون الأول 2011.

- لجنة الفحص: تتكون من ستة أعضاء يعينون من قبل مجلس المحافظين ويتبعون له مباشرة، ويتم انتدابهم لمدة ست سنوات غير قابلة للتجديد. تدقق اللجنة الحسابات السنوية للبنك، وتتولى معاينة مختلف أنشطته للتأكد من احترامها للقوانين والمساطر الداخلية التي تؤطر عمل البنك داخل الاتحاد وخارجه.

التمويل
تأتي الموارد المالية للبنك الأوروبي للاستثمار من إصدار السندات التي تلقى تجاوبا كبيرا من المستثمرين في الأسواق المالية الدولية. وتعزَّز هذه الموارد بمساهمات الدول الأعضاء المقررة في رأسمال البنك، والقروض التي يحصل عليها من الدول والمؤسسات المالية الدولية. وبلغ حجم رأس المال المكتتب للبنك في يوليو/تموز 2013 أكثر من 243 مليار يورو.

مؤسسات وهياكل

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك