سويفت.. شفرة تحويل الأموال
آخر تحديث: 2015/6/30 الساعة 14:32 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/30 الساعة 14:32 (مكة المكرمة)

سويفت.. شفرة تحويل الأموال

المجال: مالي

الاسم الكامل: جمعية الإتصالات المالية العالمية بين المصارف

تاريخ التأسيس: 1973

الدولة: بلجيكا

المجال:

مالي

الاسم الكامل:

جمعية الإتصالات المالية العالمية بين المصارف

تاريخ التأسيس:

1973

الدولة:

بلجيكا

جمعية اتصالات مالية عالمية، تعرف اختصارا بـ"سويفت"، تأسست عام 1973 بمبادرة من 239 مؤسسة مصرفية، بهدف توفير شبكة عالمية موحدة للاتصالات المالية الآمنة بين المؤسسات المصرفية.

المقر
يقع مقر سويفت في لاهولب الواقعة على مقربة من العاصمة البلجيكية بروكسيل، وتتوفر على مكاتب تمثيلية في كل من الدول الآتية: فرنسا، ألمانيا، سويسرا، إيطاليا، إسبانيا، المملكة المتحدة، النمسا، السويد، روسيا، أستراليا، اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، ماليزيا، سنغافورة، الهند، الإمارات العربية المتحدة، البرازيل، المكسيك، الولايات المتحدة، وأفريقيا الجنوبية.

الإدارة
يقوم المساهمون في الشركة بانتخاب مجلس للإدارة يتكون من 25 مديرا، يسهرون على مراقبة أداء الشركة وتدبيرها من طرف لجنة تنفيذية تضم موظفين بدوام كامل يرأسهم مدير عام ورئيس تنفيذي وهو غوتفريد ليبرانت الذي تولى المنصب في يوليو/تموز 2012، ويضم مجلس الإدارة ست لجان قطاعية هي: لجنة لتدقيق الحسابات والمالية، لجنة الموارد البشرية، لجنة المخاطر، لجنة الخدمات المصرفية والأداءات، لجنة الأوراق المالية، ولجنة التكنولوجيا والإنتاج.

تخضع سويفت لرقابة دولية من طرف منتدى الرقابة الذي تم إنشاؤه عام 2012، ويضم هذا المنتدى المصارف المركزية للبلدان التالية: بلجيكا، كندا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، اليابان، هولندا، السويد، سويسرا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، أستراليا، الصين، الهند، كوريا الجنوبية، روسيا، السعودية، سنغافورة، أفريقيا الجنوبية، تركيا، بالإضافة إلى البنك المركزي الأوروبي والهيئة النقدية لهونغ كونغ.

المسار
تمكنت سويفت من إطلاق شبكتها التي تحمل الاسم نفسه عام 1977 بعد أن ارتفع عدد أعضائها إلى 518 مصرفا تجاريا تنتمي إلى 22 بلدا، وكان "ألبير" أمير بلجيكا هو من أرسل أول رسالة عبر هذه الشبكة.

عرفت الشبكة العديد من التطورات التقنية على مدار السنوات، وتمكنت من التحول إلى اعتماد تكنولوجيا بروتوكول الإنترنت (IP) ولغة XML في البرمجة عام 2001 وتعميم استخدام المنظومة الجديدة سويفت نت مع حلول عام 2004، مما اعتُبر تطورا نوعيا سمح بالتواصل الآني بين الحواسيب، وإنشاء خدمات جديدة موجهة إلى زبناء جدد مثل صناديق التحوط وصناديق التقاعد وسماسرة أسواق المال، بالإضافة إلى المؤسسات غير المالية.

وفي يونيو/حزيران 2015، تم استخدام شبكة سويفت من قِبل أكثر من 10.800 مؤسسة مالية ومصرفية تنتمي إلى أكثر من 200 بلد لإنجاز جميع معاملاتها المالية الدولية (تحويل الأموال، الاعتمادات المستندية، عمليات شراء وبيع العملات، عمليات البورصة..). وتقوم الشبكة بمعالجة ونقل أكثر من 24 مليون رسالة كمعدل يومي وفق إحصائيات أبريل/نيسان 2015.

الخدمات
توفر شبكة سويفت لمستعمليها السرعة والأمان في إنجاز المعاملات، بالإضافة إلى كونها متاحة على مدار اليوم. فعملية نقل المعلومات عبر الشبكة لا تتطلب إلا بضع ثوان، ولا تتم إلا بعد تشفير الرسائل بفضل تقنيات متطورة، كما أن إجراءات التثبت من هوية المستعملين تنفذ بصرامة بالغة. وهذا كله من أجل ضمان سلامة الرسائل المتبادلة من أي قرصنة وتوفير أقصى درجات الأمان للمستخدِمين.

يتم تحديد هوية المصارف المتراسلة عبر الشبكة من خلال رمز وحيد يُمنح لكل مصرف ويميزه عن الآخرين. ويتكون هذا الرمز من ثمانية أحرف لاتينية، تدل على اسم المصرف (الأحرف الأربعة الأولى)، وعلى البلد الذي ينتمي إليه (الحرفين التالين)، ثم المدينة (الحرفين الأخيرين).

مصطلحات ومفاهيم

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك