برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
آخر تحديث: 2015/12/1 الساعة 13:07 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/1 الساعة 13:07 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/20 هـ

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

المجال: خدماتي

المقر: نيويورك

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

المجال:

خدماتي

المقر:

نيويورك

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

هيئة تابعة للأمم المتحدة تعمل على تنسيق الجهود الدولية في مجال التنمية ومساعدة البلدان على القضاء على الفقر والتهميش والحد من الفوارق الاجتماعية.

التأسيس
تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1965 عبر دمج هيئتين أمميتين سابقتين هما: البرنامج المُوَسَّع للمساعدة التقنية للأمم المتحدة الذي أُنشئ عام 1949، والصندوق الخاص للأمم المتحدة الذي أسس سنة 1958.

المقر
يقع مقر البرنامج في نيويورك وتوجد مكاتب تمثيلية له على الميدان في 170 دولة يسهر موظفوها على إنجاز مشاريع بها وعلى توفير المشورة والمساعدة التقنية للحكومات. وتقوم خمسة مكاتب إقليمية بمهمة التنسيق بين المكاتب القطرية هي: مكتب أفريقيا، مكتب الدول العربية، مكتب آسيا والمحيط الهادي، مكتب أوروبا ومجموعة الدول المستقلة، مكتب أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.

مجال الاشتغال
يركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عمله في أربعة مجالات أساسية، وهي:
ـ الحد من الفقر وتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية عن طريق دعم المشاريع والبرامج التنموية المحلية، ومساعدة الحكومات على وضع سياسات اقتصادية واجتماعية تستهدف تعزيز إستراتيجيات التنمية البشرية المراعية لمصالح الفقراء.

ـ تعزيز الحكامة الديمقراطية عبر دعم الحكومات من أجل تطوير مؤسسات سياسية وأمنية وقضائية نزيهة ومستقلة، وتقديم المساعدة لمنظمات المجتمع المدني وتمويل مشاريعها الرامية إلى مكافحة الفساد وحماية حقوق المرأة والأقليات.

ـ منع وقوع الأزمات من خلال معالجة الأسباب الكامنة وراءها، والحد من المخاطر الطبيعية والكوارث ومساعدة البلدان المنكوبة على استعادة عافيتها.
ـ حماية البيئة ودعم مشاريع التنمية المستدامة التي تهدف إلى محاربة التصحر وإلى الحفاظ على الغابات والمياه والتنوع الحيوي بالإضافة إلى تخفيض انبعاثات الكربون والتكيف مع التغيرات المناخية.

كما يعنى البرنامج بقضايا أخرى تنصب ضمن اهتماماته مثل حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفئات الهشة في المجتمع، بالإضافة إلى محاربة داء فقدان المناعة المكتسب.

وتُحَدد السياسات العامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، ويسهر مجلس الإدارة على مراقبة أنشطته، في حين يتكلف المدير بتدبير الأنشطة اليومية للبرنامج ورفع التقارير الدورية إلى مجلس الإدارة الذي يضم ممثلين عن 36 دولة يتغيرون بصفة منتظمة وعلى أساس تناوبي.

تقوم النيوزلندية هيلين كلارك بإدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ تعيينها من قِبل الأمين العام للأمم المتحدة في 20 أبريل/نيسان 2009، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب.

التمويل
يتلقى البرنامج إعانات مالية سنوية مباشرة من الدول وتعتبر النرويج والمملكة المتحدة بالإضافة إلى كل من السويد واليابان أكثر الدول المانحة سخاء. ويصدر البرنامج تقريرا سنويا عن وضع التنمية البشرية في العالم منذ عام 1990.

 ويُعد هذا التقرير مرجعا هاما وموثوقا يوفر معلومات حول حالة الفقر وولوج الناس إلى خدمات الصحة والتعليم. كما يُصدر المكتب الإقليمي للبرنامج في الدول العربية بشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تقريرا يرصد واقع المعرفة في العالم العربي.

أخرى

المصدر : الجزيرة