كيف تحكم الهند نفسها؟
آخر تحديث: 2017/8/25 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/25 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/3 هـ

كيف تحكم الهند نفسها؟

الدولة: الهند

مسؤولون هنود بينهم رئيس الوزراء ناريندرا مودي في طريقهم إلى جلسة برلمانية عام 2014 (رويترز)

الدولة:

الهند

الهند هي اتحاد بين عدد من الولايات، وتوصف بأنها أكبر ديمقراطية في العالم من حيث عدد الناخبين، وتعتمد مبدأ الفصل بين السلطات، وتتعدد فيها الأحزاب وتتوزع توجهاتها باتجاهات شتى.

وفيما يلي استعراض مختصر للنظام السياسي في الهند:  
 
السلطة التنفيذية
ـ رئيس الدولة
رئيس الدولة هو رئيس السلطة التنفيذية في الهند، ويماثل دوره دور الملك في النظام الملكي البريطاني، لكن الخبرة الهندية تشير إلى نجاح بعض الرؤساء في الحصول على بعض السلطات وممارستهم أحيانا نفوذا مهما في القرارات الحكومية.

وينتخب الرئيس لفترة رئاسية -يمكن تجديدها- مدتها خمس سنوات من خلال مجمع انتخابي يضم الأعضاء المنتخبين من المجالس التشريعية القومية والمحلية، وينتخب نائب الرئيس بنفس الطريقة ويتولى مهام الرئيس في حال عجزه عن القيام بها.

ـ مجلس الوزراء
يتولى رئيس الوزراء رئاسة مجلس الوزراء، ويختار المجلس -وهو المسؤول أمام البرلمان- بواسطة رئيس الدولة بناء على توصية رئيس الوزراء، ويترأس كل عضو في المجلس قسما إداريا في الحكومة المركزية، فنظام الحكومة الهندية يماثل نظيره البريطاني.

وهناك تقسيم دستوري للمسؤوليات بين الحكومة القومية وحكومات الولايات، ولهذا فإن الحكومة القومية لها سلطات موسعة في مجالات مثل السياسة الخارجية، في حين أن الولايات مسؤولة عن نظم الرعاية الصحية والتنمية الزراعية، وبعض المجالات تشكل مسؤولية مشتركة مثل التعليم.

السلطة التشريعية
تتمثل السلطة التشريعية في مجلسين: المجلس الأدنى هو "لوك سابها" أو مجلس الشعب، والمجلس الأعلى هو "راجيا سابها" أو مجلس الولايات.

ـ مجلس الشعب "لوك سابها"
يضم لوك سابها 545 عضوا يتم انتخابهم بالاقتراع العام المباشر، فيما عدا عضوين يعينهما رئيس الدولة لتمثيل مجتمع الهنود البريطانيين، ويتناسب عدد المقاعد المخصصة لكل ولاية واتحاد إقليمي مع عدد السكان، ومدة دورة المجلس خمس سنوات، لكن الرئيس يمكنه حل المجلس بناء على توصية رئيس الوزراء، أو نتيجة سحب الثقة من الحكومة.

ـ مجلس الولايات "راجيا سابها"
ينتخب أعضاء "راجيا سابها" بواسطة أعضاء المجالس التشريعية بالولايات فيما عدا 12 عضوا يعينهم الرئيس ممن يملكون معرفة خاصة أو خبرة عملية في الأدب والفنون والعلوم والخدمات الاجتماعية، ويختار الأعضاء المنتخبون بنظام التمثيل النسبي لدورة مدتها ست سنوات.

يتم انتخاب ثلث أعضاء "راجيا سابها" كل عامين، أغلبية الثلثين مطلوبة لبعض التعديلات الدستورية، وبعضها يتطلب أيضا تصديق نصف الولايات، ويشغل كريشان كانت منصب رئيس راجيا سابها.

الحكومات المحلية
تتكون الهند من اتحاد 28 ولاية وسبعة أقاليم اتحادية، ويتم تشكيل حكومات الولايات بعد تشكيل الحكومة المركزية، وكل ولاية من الولايات لها تشريع يحكم شؤون الولاية، أما إقليما دلهي وبونديشيري الاتحاديان فلهما تشريعاتهما الخاصة، وهذه الوحدات الثلاثون يترأس كلا منها حاكم يعينه رئيس الهند لمدة خمس سنوات.

تشبه اختصاصات هؤلاء الحكام اختصاصات رئيس الدولة، وأهم مهام الحاكم دعوة رئيس الحزب الحاصل على الأغلبية في الانتخابات التشريعية للولاية إلى تشكيل حكومة الولاية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات