مسقط.. المدينة البيضاء
آخر تحديث: 2017/7/17 الساعة 09:47 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/7/17 الساعة 09:47 (مكة المكرمة) الموافق 1438/10/23 هـ

مسقط.. المدينة البيضاء

المكان: عند خليج عمان جنوبي ساحل الباطنة

عدد السكان: مليون و342 ألف نسمة (محافظة مسقط)

الدولة: عُمان

مسقط تشتهر بمنازلها البيضاء ومعالمها التاريخية المتعددة (غيتي)

المكان:

عند خليج عمان جنوبي ساحل الباطنة

عدد السكان:

مليون و342 ألف نسمة (محافظة مسقط)

الدولة:

عُمان

تعتبر واحدة من أقدم المدن في سلطنة عمان، يعود تاريخها إلى ما قبل ظهور الإسلام بعدة قرون، تشتهر بمعالمها التاريخية من مبان وقصور ومتاحف.

الموقع
تقع مسقط عند خليج عمان جنوبي ساحل الباطنة لتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي، وهي عاصمة ومركز سلطنة عمان وعصبها الرئيسي سياسيا واقتصاديا وإداريا.

وتسمى "مسقط العامرة"، وهي أيضا عاصمة المحافظة الكبرى المسماة على اسمها والتي تتكون من خمس ولايات، أما مدينة مسقط فتتبعها عشر قرى، هي: سداب، وحرامل، والبستان، والجصة، وقنتب، ويتي، وينكت، وسيفة الشيخ، والخيران، والسيفة.

وعرفت مسقط في القرن الأول الميلادي بوصفها منفذا تجاريا بين الشرق والغرب، واتخذت عاصمة لعمان لأول مرة بعد طرد البرتغاليين منها في القرن الـ17.

عن موقع المدينة قال عالم الآثار الفرنسي المستكشف والكاتب جين ديولافوا في كتاباته على متن السفينة التي دخلت خليج عمان عام 1884 "إنه خليج هادئ محاط بنطاقات ثنائية واسعة من الصخور، الماء الأخضر يحيط بأرضية المدينة البيضاء".

المناخ
يتميز مناخ العاصمة مسقط بأنه حار وجاف، وفصل الصيف فيه طويل بينما يكون الشتاء دافئا وتندر الأمطار فيه، وقد تصل درجات الحرارة في الصيف إلى أربعين درجة مئوية مع رطوبة عالية.

السكان
يبلغ سكان محافظة مسقط ككل مليونا و342 ألفا و723 نسمة، وبذلك تكون مسقط المحافظة التي يتمركز فيها أغلب سكان السلطنة.

وعن وصف سكان مسقط قال الرحالة البريطاني جون أوفينجتون الذي زارها عام 1693 وكان معجبا بأخلاق أهل عمان "هؤلاء العرب مهذبون جدا في تصرفاتهم، وفي غاية اللطف مع كل الغرباء، فلا أذى ولا إهانة يمكن أن تصدر منهم لأي أحد، ومع أنهم معجبون بدينهم ومتمسكون بمبادئهم فإنهم لا يفرضونها على أحد".

وبعده بنحو قرن وتحديدا في ديسمبر/كانون الأول 1816 زار الصحفي والمؤلف الإنجليزي جيمس سيلك بكنغهام مسقط وقال فيها "من الخصائص العظيمة والمميزة لمسقط عن كل بلاد العرب هو ما يبديه سكانها بكل مراتبهم إلى الأوروبيين من احترام ولطف، هنا يمكن للغريب أن يذهب حرا حيث يريد، وهنا أعجب كثيرا بقيم التسامح لدى العمانيين".

video

التاريخ
تعد مدينة مسقط واحدة من مدن التاريخ القديم، حيث تم بناؤها مع تدفق الهجرات العربية التي سبقت وأعقبت انهيار سد مأرب، وبذلك يعود تاريخها إلى ما قبل ظهور الإسلام بعدة قرون.

احتل البرتغاليون مسقط عام 1507 وعملوا على تدميرها، ومنعوا سكانها من العمل بالملاحة التي تعد جزءا أساسيا من نشاطاتهم الحياتية ومصدرا مهما لدخلهم ومعيشتهم، لكن المدينة حررت من البرتغاليين على يد الإمام سلطان بن سيف اليعربي عام 1060 للهجرة.

واتخذ اليعربي مسقط عاصمة رسمية لعمان، وعندما هاجمها الفرس عام 1742 انتقلت العاصمة إلى الرستاق في الداخل، وبحلول عام 1784 أعيدت العاصمة إلى مسقط ثانية.  

الاقتصاد
مسقط مدينة عريقة اشتهرت قديما كأحد أهم الموانئ العربية في شبه الجزيرة العربية، وقد ارتبط تاريخها بالبحر منذ نشأتها في الزمن القديم ولعبت دورا مهما باعتبارها محطة تجارية، وظلت في طليعة المدن التي تمثل أهمية تجارية وسياسية بين مدن المنطقة.

وتشتهر مسقط بحرف عديدة، أبرزها صيد الأسماك على طول حدود المدينة الممتدة على شاطئ البحر، وترتبط بحرفة صيد الأسماك حرفة أخرى هي خياطة شباك الصيد، إلى جانب حرف أخرى.

كما تتميز مسقط -بمنازلها البيضاء- بوجود ثلاثة أنواع من الصناعات التقليدية، هي: صناعة الذهب والفضة وصناعة الحلوى العمانية والنجارة.



المعالم
الخريطة السياحية في سلطنة عمان تبدأ من العاصمة مسقط لمن يريد أن يصل بالطائرة، حيث تتوافر فيها العديد من الأماكن التاريخية والسياحية والتجارية.

فمسقط تشتهر بمعالم تاريخية عديدة، من أهمها قلعتا الجلالي والميراني اللتان بناهما البرتغاليون، وقصر العلم الذي كان يعرف ببيت العلم وسكنه السلطان سعيد بن تيمور وقبله السلطان تيمور بن فيصل، وعرف بقصر العلم بعدما أعاد بناءه السلطان قابوس.

كما تعرف المدينة بكثرة متاحفها سواء تلك الأهلية أو المملوكة للدولة، ومن أبرزها المتحف الوطني العماني الذي يوثق ملامح التطور الحضاري للبلاد.

ويعرض المتحف نحو ستة آلاف قطعة من التحف والمقتنيات هي نتيجة برنامج للحفظ والصون يعد الأكبر في منطقة الخليج، وتتوزع هذه المقتنيات على 14 قاعة، أبرزها قاعات ما قبل التاريخ والعصور القديمة، والأرض والإنسان والتاريخ البحري وعظمة الإسلام، وعُمان والعالم.

ويضم المتحف اثنين من أكبر صناديق العرض في العالم، ويسعى للحفاظ على الشواهد والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لتاريخ عُمان وثقافتها، كما أن مدينة مسقط تشكل متحفا مفتوحا يعبر عن ماض ممتد وحضارة حية.

وبإمكان السائح أن يستمتع بالمناظر الجميلة في الحدائق والمنتزهات والأماكن السياحية مثل نادي الغوص وبندر الروضة ومنتجع بر الجصة السياحي إضافة إلى الشواطئ الهادئة برمالها الناعمة، وأهمها شاطئ القرم وشاطئ العذيبة وشاطئ الجصة وشاطئ فندق قصر البستان.

مدينة

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية