"ظهران الجنوب".. جمال طبيعة وطريق الفيل
آخر تحديث: 2017/3/12 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/13 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/12 الساعة 13:43 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/13 هـ

"ظهران الجنوب".. جمال طبيعة وطريق الفيل

المكان: الجنوب الغربي

الدولة: السعودية

تحظى محافظة ظهران الجنوب بمقومات سياحية عديدة (الصحافة السعودية)

المكان:

الجنوب الغربي

الدولة:

السعودية

محافظة سعودية تتبع إداريا منطقة عسير، تحتل موقعا إستراتيجيا مهما بموقعها الحدودي والجغرافي مع اليمن، تحظى بمواقع سياحية وبآثار عديدة مثل طريق الفيل ومسجد الخليفة علي بن أبي طالب ومسجد خالد بن الوليد.

الموقع
تقع محافظة ظهران الجنوب الحدودية في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، في جنوب مدينة أبها على بعد 160 كيلومترا على الطريق الدولي (خميس مشيط- نجران) عند تقاطع خط الطول 30-43 درجة شرقا، وخط العرض 40-17 درجة شمال.

يخترق المحافظة وادي العرين الشهير بامتداده لمسافة تزيد على مئتي كيلومتر من غرب المحافظة على الحدود اليمنية إلى شرقها، وتصب سيوله في منطقة نجران.

وتحتل محافظة ظهران الجنوب (عصارة المسك) موقعا إستراتيجيا، من حيث إنها واسطة العقد لثلاث مناطق إدارية ورئيسية، فمن الشرق تحدها منطقة نجران ومن الغرب منطقة جازان، ومن الشمال منطقة عسير التي تتبع لها.

وتكتسب محافظة ظهران الجنوب أهميتها بموقعها الحدودي وموقعها الجغرافي المهم مع اليمن، بوجود منفذ دولي تابع للمحافظة هو منفذ علب البري، الذي يعد أهم وأقرب المنافذ الحدودية وأيسرها بين المملكة واليمن.

التاريخ
تعد ظهران الجنوب من أقدم المحافظات التي أنشئت بإمارة منطقة عسير عام 1354 هجرية، وما يؤكد الوجه الحضاري لهذه المنطقة خلال العصور الماضية هي القلاع والحصون خاصة الحربية منها، وتوجد بها قرية أثرية في الحي القديم للمحافظة والذي يوجد به مسجد أثري وبئر منحوتة في الصخر يقال إن الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو من بناه عندما بعثه الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) لقبائل همدان.

وكانت قريش تسلك طريق ظهران الجنوب بقوافلها في رحلة الشتاء إلى اليمن، بالإضافة إلى أن الجيوش العاتية المندفعة نحو الشمال اتخذته مساراً لها مثل أسعد تبع وأبرهة الأشرم في رحلته المشؤومة لهدم الكعبة ولا يزال الطريق ماثلاً للعيان حتى وقتنا الحاضر.

الاقتصاد
تحظى محافظة ظهران الجنوب بمقومات سياحية تزيد من روعتها وجمالها وتضعها على خريطة المواقع السياحية في السعودية، ففيها طبيعة بكر خلابة وبساتين متناثرة، كما تشتهر بمزارع الذرة والقمح الخضراء.

وتمثل المحافظة الثقل التجاري وحلقة الوصل الرئيسية بين السعودية واليمن، فأصبحت ملتقى للتجار من جميع مناطق المملكة.

ويؤكد محافظ ظهران الجنوب محمد القرقاح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية (واس) على أهمية مركز علب لوقوعه في الشريط الحدودي مع اليمن على بعد 15 كيلومتراً تقريباً غرب المحافظة، وهو المنفذ الحدودي الوحيد لمنطقة عسير إلى اليمن.

وتتبع للمحافظة مراكز إدارية عدة، وهي: الحرجة والفيض وعلب والحمرة والغايل والثويلة والنعضاء والدافعة.

الآثار
تحتوي المحافظة على قصور أثرية وتاريخية مبنية من الطين والحجارة والخشب، وما يلفت نظر الزائر لمحافظة ظهران الجنوب هو جبلها العملاق والمعروف بجبل شثاث أو "حارس المدينة" كما يسيمه أهاليها وذلك لضخامته وعلوه الشاهق وتوسطه المدينة.

فمجرد الصعود إلى قمة الجبل البالغ ارتفاعه أكثر من 3000 آلاف قدم عن مستوى سطح البحر، يمكن للزائر رؤية جميع أحياء وقرى محافظة ظهران الجنوب، كما تتميز ظهران الجنوب بوجود متنزهات طبيعية غاية في الجمال كمنتزه العشة ومنتزه علب ومنتزه الحمرة ومنتزه قاوية.

ويعتبر طريق الفيل ومسجد علي بن أبي طالب ومسجد خالد بن الوليد أشهر المعالم في المحافظة، وأشهر المواقع الأثرية بظهران الجنوب والتي ما زالت معالمها موجودة إلى الآن آثار طريق الفيل الذي سلكه أبرهة الأشرم حينما حشد جيشاً في رحلته المشؤومة لهدم الكعبة المشرفة حيث قام جيشه برصف الطريق بالحجارة ليسهل مرور الفيلة عليه.

وما زالت بعض من آثار طريق الفيل واضحة للعيان في منطقة المصلولة وقاوية والثويلة (12 كيلومترا شرق المحافظة) والمبرح والجمع شمال المحافظة، حيث سلكت قريش طريق الفيل في رحلاتها المشهورة لليمن في فصل الشتاء والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم، واستفاد من هذا الطريق أيضاً الحجاج والتجار اليمانيون والشاميون على حد سواء خلال القرون الماضية.

قذائف الحوثيين
وبسبب موقعها الحدودي مع اليمن، تعرضت ظهران الجنوب في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 لقذائف صاروخية أطلقتها مليشيات الحوثي، مما أسفر -بحسب الدفاع المدني السعودي- عن إصابة 13 سعوديا ومقيما من بنغلاديش، بالإضافة إلى أضرار في ثلاثة منازل.

كما قُتل أربعة جنود سعوديين وأُصيب ثمانية عسكريين آخرين في يوليو/تموز 2015 عند تعرض مركز المسيال بظهران الجنوب لقذائف من داخل الأراضي اليمنية.

أقاليم وولايات

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية,وكالة الأنباء السعودية (واس)

شارك برأيك