إيجة.. بحر لفظت أمواجه جثة الطفل إيلان كردي
آخر تحديث: 2016/9/27 الساعة 12:38 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/26 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/27 الساعة 12:38 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/26 هـ

إيجة.. بحر لفظت أمواجه جثة الطفل إيلان كردي

الدولة: تركيا,يونان

أخرجت أمواج بحر إيجة جثة الطفل السوري إيلان كردي الذي غرق مع شقيقه ووالدتهما بداية سبتمبر/أيلول 2015

الدولة:

تركيا,يونان
حوض مائي في الجزء الشمالي للبحر الأبيض المتوسط، يفصل بين اليونان وتركيا، ويتصل بالبحر الأسود عبر بحر مرمرة، يعد أحد الممرات لموجات الهجرة غير النظامية، في عام 2015 لفظت أمواجه جثة الطفل السوري إيلان كردي الذي غرق مع شقيقه ووالدتهما.
 
الموقع
يقع بحر إيجة شمال البحر الأبيض المتوسط بين الأناضول التركية شرقا واليونان من الغرب والشمال، وجزيرة كريت إلى الجنوب، ويتصل ببحر مرمرة عبر مضيق الدردنيل.

تبلغ مساحته 214 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ طوله بالاتجاه الشمالي الجنوبي نحو 640 كيلومترا، أما عرضه فيزيد في أعرض مواقعه على 320 كيلومترا بالاتجاه الشرقي الغربي.

التسمية
أطلق عليه باللغة اليونانية اسم "أرخبيلاجو" والتي كانت تعني البحر الرئيس ثم تحول معناها إلى تجمع الجزر، ومن الروايات أنه سمي بحر إيجة نسبة إلى مدينة إيجيا اليونانية القديمة، ومنها أيضا أنه حمل اسم ملكة الأمازون إيجيا التي ماتت غرقا في البحر.

ورد اسمه باللفظ إيجة في كثير من الروايات والأساطير الإغريقية، وهو يعني البحر الأبيض في اللغات المقدونية والصربية والبلغارية.

التاريخ
يعود تاريخ تشكل البحر إلى عام 7000 قبل الميلاد، وقد ظهرت حدود شواطئه وأبعادها الحالية عام 4000 قبل الميلاد.

شهد ظهور الحضارة الإغريقية التي نسبت إليه "الحضارة الإيجية" في العصر البرونزي بين الأعوام 3200 و600 قبل الميلاد، وولدت على شواطئه حضارتا الكريتيين والبيلوبونيس، كما ارتبطت به حضارات الدول المدنية في إسبارطة وأثينا.

video

كان البحر مسرحا لأساطيل الإمبراطوريات المتصارعة على حكم حوض المتوسط، فغزاه الفرس والرومان والبيزنطيون والبلغار والفينيسيون والجنويون والأتراك سلاجقة وعثمانيين.

ممر المهاجرين
ونظرا لوقوعه على التخوم الشرقية للاتحاد الأوروبي فقد تحول بحر إيجة إلى ممر لموجات الهجرة غير النظامية للمهاجرين في قوارب التسلل من تركيا إلى اليونان.

ومنذ عام 2013 تحول بحر إيجة إلى مقبرة حقيقية للمهاجرين غير النظاميين، إذ تقدر أعداد من غرقوا أثناء محاولتهم عبوره بالآلاف، فضلا عن آلاف آخرين غرقت مراكبهم وتم إنقاذهم من قبل خفر السواحل التركي واليوناني.

ومن بحر إيجة أخرجت الأمواج جثة الطفل السوري إيلان كردي الذي غرق مع شقيقه ووالدتهما بداية سبتمبر/أيلول 2015 خلال محاولتهم الهجرة لتلفت انتباه العالم إلى مأساة المهاجرين غير النظاميين.

أهم الجزر
تتوزع في البحر سبعة تجمعات من الجزر تشكل مجتمعة ما يعرف بالأرخبيل اليوناني الذي تبلغ مساحته اليابسة مجتمعة 6470 كيلومترا مربعا، ومن بينها جزر تكونت من حمم البراكين القديمة الخامدة وأخرى تتكون من الرخام الأبيض النقي.

وأهم الجزر فيه جزيرتا كريت ورودوس الواقعتان إلى الجنوب منه، إضافة إلى جزر أخرى مثل دلوس وإيوبوي وساموس ولسبوس ولمنوس وباتموس.

الاقتصاد
يمثل بحر إيجة ممرا تجاريا مهما للسفن المتنقلة بين المياه الدافئة في البحر المتوسط والمياه الباردة بالبحر الأسود عبر مضيقي الدردنيل والبوسفور، وتنتشر على شطآن جزره والسواحل التركية واليونانية المرافئ والموانئ التي ترسو فيها السفن.

video

والبحر مصدر طبيعي مهم للرخام المستخرج من بعض الجزر ولمعدن الحديد الخام، كما تنشط في بعض جزره الخصبة أنشطة زراعية نباتية وحيوانية.

ونظرا لانتشار المناظر الطبيعية والتاريخية القديمة فإن كثيرا من المدن الواقعة على سواحل البحر تعد مراكز جذب سياحي مهمة، مثل مدن بودروم وأفيون وفتحية التركية إضافة إلى الجزر الخاضعة للسيادة اليونانية في البحر.

بؤرة توتر
تخضع جزيرتا بوزتشادا وغوكشيدا فقط للسيادة التركية، أما بقية الجزر فهي خاضعة لليونان، وظلت السيطرة على جزر البحر عنوانا للتوتر بين البلدين الجارين.

وقد انتزعت إيطاليا الجزر الدوديكانية من تركيا عام 1912 وضمت لليونان بعد الحرب العالمية الثانية.

محيطات وبحار

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك