كنتاكي.. ولاية أميركية أنجبت محمد علي
آخر تحديث: 2016/9/4 الساعة 10:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/3 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/9/4 الساعة 10:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/12/3 هـ

كنتاكي.. ولاية أميركية أنجبت محمد علي

المكان: شرق

عدد السكان: حوالي 4.5 مليون نسمة

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

مدينة لويفيل مسقط رأس الملاكم العالمي محمد علي ومدفنه (رويترز)

المكان:

شرق

عدد السكان:

حوالي 4.5 مليون نسمة

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

ولاية أميركية، تصنف بأنها فقيرة مقارنة مع سائر الولايات، تحتضن أشهر سباقات الخيول في العالم، وتلقب في أميركا بولاية "العشب الأزرق" Bluegrass. ومدينة لويفيل بالولاية هي مسقط رأس الملاكم العالمي محمد علي ومدفنه.

الموقع
تقع ولاية كنتاكي في الجهة الشرقية من الولايات المتحدة، وتحيط بها سبع ولايات؛ هي فيرجينيا وفيرجينيا الغربية شرقا وإلينوي وميزوري غربا ومن الشمال ولايات أوهايو وإنديانا وإلينوي ومن الجنوب تينيسي.

ويمر نهر المسيسبي بالولاية، وعاصمتها مدينة فرانكفورت، وكبرى مدنها لويسفيل، وتضم 120 مقاطعة.

الجغرافيا
تبلغ مساحتها 104.659 كلم مربع، وتعد الأنهار من أهم المظاهر التي أثرت في تشكيلها جغرافيا، وتشمل أهمها نهر "ليكينغ" ونهر "تينيسي" ونهر "أوهايو".

وتنقسم الولاية إلى ثمانية أقاليم؛ هي "هضبة كمبرلاند" و"بلو غراس" (أو العشب الأزرق)، و"كنتاكي الشمالية" و"هضبة بيني رويال "، و"سينسيناتي ميتروبوليتان" و"لويس فيل ميتروبوليتان"، و"كول فيلد الغربية"، و"بيرتشيز".

ويقع في الشمال الغربي منجم الفحم الحجري الغربي، وهو إقليم ذو سطح شديد التموج، وبه نحو نصف احتياطي الولايات المتحدة من الفحم الحجري.

التاريخ
قطن المنطقة قديما السكان الأصليون لآلاف السنين، ثم قام توماس ووكر عام 1750 بأول عملية استكشاف لها قبل أن يقود جيمس هرود ودانيال بون أوائل المستوطنين لهذا الإقليم الذي أصبح لاحقا مقاطعة تابعة لفرجينيا عام 1776، ثم تحول إلى إحدى الولايات الاتحادية عام 1792.

واختلف المؤرخون بشأن أصل اسم الولاية، فهناك من يقول إنه يعني "أرض المستقبل"، وينسبون أصلها إلى الكلمة الإيرويكوانية Iroquoian "كين- تاه- تين" Ken-tah-ten ، بينما يرى آخرون أنه اشتق من لغة الأميركيين الأصليين وتعني "أرض الصيد المظلم الدموي"، بسبب قيام الأميركيين الأصليين بالصيد في الغابات والدخول في مسابقات تنتهي بقضاء بعضهم على بعض.

لكن الرواية الأكثر انتشارا تقول إن اسم كنتاكي مشتق من عبارة "أراضي القصب والديك الرومي" Cane and Turkey lands".

video

السكان
يبلغ عدد السكان 4.425.092 نسمة، حسب إحصاء عام 2015، يمثل البيض 88.1%، والسكان المنحدرون من أصول أفريقية نسبة 8.3% ومن أصول آسيوية 1.4%، والسكان الأصليون 0.3% وبقية الأجناس نسبة 0.2%.

الطقس
تتميز ولاية كنتاكي بمناخ شبه استوائي رطب، حيث يسود طقس بارد في فصل الشتاء وترتفع درجة الحرارة في الصيف، فتتراوح بين 30 درجة مئوية في الصيف وناقص 5 في الشتاء، ويصل معدل تساقط المطر إلى 1100 ملم سنويا. وتشهد منطقة "الأبلاش" سقوط ثلوج يصل علوه إلى 50 سم.

الاقتصاد
يرتكز نشاطها الاقتصادي على الصناعة، وتوجد أهم مراكز الصناعة بولاية كنتاكي في كل من مدينة كوفنغتون، وليكسنغتون، ولويس فيل، حيث تشمل أهم المنتجات الصناعية معدات السيارات، والكيميائيات، والمعدات الكهربائية.

وتعتمد الولاية أيضا على القطاع الزراعي وتربية المواشي ومنتجات الألبان، ويأتي أكبر موارد التجارة في الولاية من مجال الثروة الحيوانية، كما تعد من أهم الولايات المنتجة للتبغ وتعد ثاني ولاية بعد ولاية كارولينا في إنتاج التبغ والفحم الحجري.

وتصنف ليكسنغتون أحد المراكز المهمة لتجارة الجملة بالبلاد كلها في مجال التبغ وخيول السباق. وتعد مدينة لويس فيل ميناء تجاريا رئيسيا على نهر أوهايو، وكذا المنطقة المحيطة بها مركز مهم لتجارة التجزئة وسوق المال.

المعالم
يحظى "سباق خيول ديربي كنتاكي" الذي ينظم سنويا في مايو/أيار بمدينة لويفيل في الولاية بشهرة عالمية واهتمام كبير في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وبدوره يستقطب متحف الملاكم العالمي الراحل محمد علي كلاي بالمدينة نفسها بوفود عدد كبير من الزائرين، حيث يؤرخ لمسيرة حياة هذا الرياضي الاستثنائي التي ولد ودفن فيها بعد أن أصبح من أشهر الشخصيات العالمية.

وتشمل أهم معالم الولاية السياحية الأخرى "كهف الماموث"، والحديقة الوطنية التاريخية لمسقط رأس إبراهام لنكولن، وجسر "رويبلنغ" المعلق.

انتخابات
لولاية كنتاكي ثمانية من إجمالي أصوات المجمع الانتخابي في البلاد البالغ عددها 538 يصوتون لاختيار الرئيس ونائبه، ويمثلها في الكونغرس عضوان في مجلس الشيوخ وستة أعضاء في مجلس النواب.

ورغم أنها كانت تميل تاريخيا للتصويت للحزب الديمقراطي، فقد صوتت في العقد الأخير لعدد من مرشحي الرئاسة الجمهوريين، فصوتت لجورج بوش الابن في انتخابات عام 2000 وانتخابات 2004، وأيضا لجون ماكين عام 2008 وميت رومني عام 2012 في مواجهة الرئيس باراك أوباما.

أقاليم وولايات

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك