مقابر المشجعين.. ادعم فريقك من المهد إلى اللحد
آخر تحديث: 2016/5/3 الساعة 15:31 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/3 الساعة 15:31 (مكة المكرمة)

مقابر المشجعين.. ادعم فريقك من المهد إلى اللحد

الدولة: ألمانيا,إسبانيا,أرجنتين,برازيل

مقبرة خاصة بمشجعي فريق شالكه 04 في مدينة "غيلسنكيرشن" غربي ألمانيا (الأوروبية)

الدولة:

ألمانيا,إسبانيا,أرجنتين,برازيل
مقابر مشجعي كرة القدم مقابر خاصة أنشأتها أندية عالمية في عدة دول يقع بعضها قرب ملاعبها الرسمية، مقابل رسوم مالية وحجز مسبق من قبل المشجعين، اختارت لها تصاميم وأشكالا وألوانا مرتبطة بشعاراتها.

وتشكل مقابر مشجعي كرة القدم مصادر دخل إضافية للأندية التي أقامتها، وتم تبنيها في عدة بلدان منها ألمانيا وإسبانيا والبرازيل والأرجنتين.

وفيما يلي أبرز الأندية التي أقامت مقابر لمشجعيها:

هامبورغ الألماني
يعتبر نادي هامبورغ الألماني من أوائل النوادي العالمية التي أقامت مقابر لمشجعيها وكان ذلك عام 2008، حيث بنى مقابر لمشجعيه على بعد عشرين مترا فقط من ملعبه الرسمي "فولكسبارك" لإتاحة الفرصة لأكثر من 500 مشجع ليدفنوا على مقربة منه.

وتم حصر حجز المقابر -التي يشبه مدخلها المرمى- في بداية المشروع لأعضاء النادي، الذين يتجاوز عددهم 45 ألف شخص. ويُدخل جثمان المشجع أثناء الجنازة في نعش يحمل شعار النادي، وتوضع فوقه طبقة من عشب ملعب النادي، وتقوم فرقة بعزف أغنية من الأغاني التي تمجد النادي.

وتتراوح أسعار المقابر "الكروية" لنادي هامبورغ الألماني بين 2500 وعشرة آلاف يورو، وتنظم مراسم جنائزية خاصة في المقبرة، ويمكن المعني أن يوصي بترتيبات خاصة في الجنازة، والاختيار بين أنواع من التوابيت والزهور التي تحمل شعار قمصان النادي الذي اعتاد أن يلعب بالأبيض والأزرق والأسود خارج ملعبه، والأحمر والأبيض داخله.

شالكه 04 الألماني
وعلى خطى نادي هامبورغ دشن "نادي شالكه 04" الألماني، الذي يلقب بـ"نادي العمال"، مقبرة خاصة بمشجعيه في مدينة "غيلسنكيرشن" غربي ألمانيا عام 2012، كتب عليها شعار النادي "أزرق وأبيض مدى الحياة" بأحرف مذهبة.

وتبلغ مساحة المقبرة التي أنشئت على شكل ملعب أربعة آلاف متر مربع، وتبعد 1.2 كيلومتر عن ملعب النادي" فيلتينس أرينا". وتضم 1904 قبور، وتبلغ تكاليف حجز مكان فيها 1250 يوروًا للشخص الواحد، إضافة إلى 125 يوروًا سنويا لأعمال الصيانة، فضلا عن نصب شاهد القبر ويبلغ سعره 5400 يورو.

بوكاجونيور الأرجنتيني
وفي الأرجنتين أطلق نادي بوكاجونيور ذو الشعبية الجارفة عام 2006 مشروعه الخاص بمقابر لمشجعيه، وتم إنشاؤها في منطقة "أراولا" على بعد ستين كيلومترا عن العاصمة الأرجنتينية بوينس إيريس، وصبغت بلوني قميص النادي الأزرق والأصفر، وغُطيت أرضيتها بعشب من ملعبه الرسمي "ألبرتو أرماندو" بحي"لابوكا".

ويتراوح سعر مساحة القبر الواحد بين 500 و900 دولار، كما خصصت 300 قطعة لنجوم النادي ومسؤوليه ليدفنوا فيها من دون رسوم.

برشلونة الإسباني
وفي عام 2014 أعلن نادي برشلونة الإسباني خطة لبناء ضريح ضخم يطلق عليه اسم "ميموريال سبايس إف سي برشلونة"، يتسع لنحو 30 ألف قبر ليضم رفات مشجعي النادي الذين يرغبون في الدفن قرب ملعب "كامب نو".

وتعهد النادي بتوفير مساحة لمقابر أسفل الملعب بعد تطويره، تتراوح أسعارها بين ثلاثة وستة آلاف يورو لمدد تتراوح بين 50 و99 عاما، وقدرت عائدات المشروع بستة ملايين يورو.

أتلتيكو مدريد الإسباني
وافق نادي أتلتيكو مدريد عام 2008 على السماح لأنصاره بدفن رماد جثثهم المحروقة بعد وفاتهم في مجمع خاص ملحق بملعبه "بيسنتي كالديرون" جنوبي مدريد، الذي يضم 4200 خزانة صغيرة مغلفة بالسيراميك يوضع في كل منها رماد جثمان مشجع للنادي، ويبلغ سعر الخزانة الواحدة 3600 يورو.

وطبقت نفس الفكرة أندية "بتيس إشبيلية" و"إسبانيول" الإسبانيين و"مانشستر سيتي" الإنجليزي، لتحتفظ برفات مشجعيها داخل مباني ملاعبها.

كورينثيانز البرازيلي
قدم نادي كورينثيانز البرازيلي عام 2014 مشروعا يتضمن بناء مقابر خاصة لمشجعيه في بلدة "أتاكواكيسيتوبا" على بعد أربعين كيلومترا من ساو باولو عاصمة الإقليم، على مساحة 402 ألف متر مربع.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمقبرة 70 ألف قبر، وتحمل اسم "كورينثيانز للأبد"، وتتراوح تكلفة القبر بين 1500 و2500 يورو حسب موقعها ومدى قربها من مقابر نجوم الفريق الذين سيدفنون فيها.

وسيكون بإمكان المشجعين المعنيين استخدام خدمة جنائزية تتضمن مراسم تشييع الجثمان بناء على تصورهم قبل الوفاة على أن يكون المشجع ملفوفا بعلم النادي، وإكليل من الزهور بلوني قميص الفريق الأبيض والأسود وشعار النادي.

أخرى

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك