وادي الحيتان.. حياة بحرية في قلب الصحراء
آخر تحديث: 2016/5/15 الساعة 16:53 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/15 الساعة 16:53 (مكة المكرمة)

وادي الحيتان.. حياة بحرية في قلب الصحراء

المكان: الفيوم

الدولة: مصر

وادي الحيتان يضم أكثر من أربعمئة حفرية (رويترز)

المكان:

الفيوم

الدولة:

مصر

منطقة حفريات تقع شمال مصر وتضم هياكل متحجرة لحيتان ومخلوقات بحرية تعود لنحو أربعين مليون سنة، صنفت كمنطقة تراث عالمي في العام 2005 لما تحويه من بقايا حياة كانت تشهدها المنطقة في العصور الغابرة.

الموقع
يقع وادي الحيتان في محافظة الفيوم على بعد 150 كلم جنوب العاصمة المصرية القاهرة، وتبلغ مساحته 400 كلم2 داخل وادي الريان الذي تبلغ مساحته 1759 كلم2.

يستمد الموقع أهميته باعتباره متحفا جيولوجيا مفتوحا يفتح المجال أمام العلماء الذين يسعون إلى فك لغز المراحل التي مرت بها الأرض والحقب الزمنية للعصور الجيولوجية لتكوّن الأرض وتشكلها.

التاريخ
وكانت أولى الاكتشافات للبقايا الأحفورية في الوادي عام 1903 بواسطة العالم "بيد تل" أثناء زيارته إلى مصر لإجراء بعض المسوحات الجيولوجية.

وجرت نحو 1300 حفرية في الوادي بين عامي 2005 و2012، سمحت باكتشاف نحو 406 هياكل عظمية لبقايا أحفورية.

وأعلنت الحكومة المصرية وادي الريان محمية طبيعية عام 1989، وصنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي عام 2005، واختارتها كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان والبقايا الأحفورية.

المحتويات
وادي الحيتان عبارة عن منخفض عميق كان مغطى بمياه البحر التيثي، قبل أن ينحسر مكونا ما يعرف حاليا بالبحر الأبيض المتوسط،‏ وتحجرت كائناته منذ العصر الإيوسيني أي قبل ما بين 56 و40 مليون سنة.

وتتواجد في المنطقة 406 هياكل منها ‏205‏ هياكل عظمية كاملة ترجع إلى أربعين مليون عام، بالإضافة إلى وجود هياكل الكثير من الحيوانات والأسماك الأخرى مثل‏:‏ القروش والأسماك العظمية وعروس البحر والدرافيل‏.

وتعكس الحفريات البيئة الاستوائية لمصر في العصر الإيوسيني، حيث عثر على حفريات لأسماك عظمية وسلاحف وثعابين بحرية وعروس البحر وفصيلة "البازيلو صورص" الديناصورية التي يصل طولها إلى نحو 22م.

يمتاز وادى الحيتان -المعروف قديما بقارة جهنم- بوجود العديد من هذه الكائنات المتحجرة التي توجد في مواقع عدة، من بينها صخور تحوي هياكل للحيوانات البحرية ومناطق بها أعمدة فقارية متحجرة لحيوانات ثديية بحرية وبقايا لنباتات المانغروف المتحجرة داخل الصخور اللينة وغيرها.

كما وجد في الوادي بعض أنواع القرود المنقرضة التي وجدت على الجبال الموجودة في الوادي مثل جبل القطراني، وكذلك بعض أنواع الأفيال التي أرجع العلماء زمنها إلى عصرين متتالين هما الأيوسين والألوجسين.

ويعطي وادي الحيتان صورة واضحة المعالم عن طبيعة هذه المنطقة في مصر، وهل كانت صلبة أم سهلا أم دلتا أم واديا‏‏، كما أنه يعطي صورة عن المناخ القديم.

منطقة

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك