سانتياغو.. ذاكرة تشيلي
آخر تحديث: 2016/1/24 الساعة 13:32 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/24 الساعة 13:32 (مكة المكرمة)

سانتياغو.. ذاكرة تشيلي

المكان: وسط بين سلسلة جبال "الأنديز" وجبال ساحلية

عدد السكان: ستة ملايين نسمة

الدولة: تشيلي

تضم سانتياغو أعلى برج في أميركا اللاتينية ويسمى "برج سانتياغو الكبير" (الأوروبية)

المكان:

وسط بين سلسلة جبال "الأنديز" وجبال ساحلية

عدد السكان:

ستة ملايين نسمة

الدولة:

تشيلي

عاصمة جمهورية تشيلي وكبرى مدنها، ومركزها الاقتصادي والثقافي. تصنف من أجمل مدن أميركا الجنوبية، لتمازج جمال الطبيعة فيها مع طرازها المعماري التاريخي وبناياتها الحديثة.

الموقع
تقع سانتياغو وسط البلاد بين سلسلة جبال "الأنديز" وجبال ساحلية، إلى جانب نهر "مابوتشو" الذي يعبر المدينة من الشرق إلى الغرب.

وتبلغ مساحتها 641 كلم2، وهي توجد وسط واد كبير، وتتشكل من حوله الجبال، ويسمى "حوض سانتياغو"، وترتفع عن مستوى سطح البحر 520 مترا.

التاريخ
تأسست في 12 فبراير/شباط 1541 على يد جندي إسباني يدعى بيدرو دي فالديفيا، حارب قبائل "الأنكا" بمساعدة قبائل "البكونتشه" من السكان الأصليين، مما فتح الباب لإقامة أول مستعمرة إسبانية في المنطقة. وبعد حرب التحرير (1810-1818) تعرضت المدينة للدمار ثم اختيرت عاصمة للبلاد بعد انتهاء تلك الحرب، وشهدت تطورا في أواخر القرن التاسع عشر حولها إلى مركز اقتصادي مهم في أميركا الجنوبية.

السكان
يبلغ عدد سكانها نحو ستة ملايين نسمة، ويمثلون أكثر من 35% من إجمالي عدد سكان تشيلي، إضافة إلى 2% من المهاجرين الذين ينحدرون من بلدان أميركا اللاتينية خصوصا البيرو والأرجنتين. وشهدت المدينة خلال ثلاثينيات القرن العشرين -إبان الأزمة الاقتصادية العالمية- هجرة مكثفة إليها من مناطق المناجم شمالي البلاد.

المناخ
تتميز بمناخ شبيه بمناخ مناطق البحر الأبيض المتوسط، وتصل درجة الحرارة فيها في فصل الصيف إلى حوالي 35 درجة مئوية، وتتراوح ما بين 8 إلى 20 درجة في فصل الشتاء، وتشهد تساقطات مطرية غزيرة يبلغ معدلها السنوي 282 ملم، إضافة إلى تساقط الثلوج على قمم الجبال المحيطة بها.

video

الاقتصاد
تعتبر المدينة المركز الصناعي والتجاري والمالي للبلاد، ويصل إسهامها في إجمالي الناتج المحلي إلى 45%، حيث تضم العديد من المؤسسات الاقتصادية الكبرى التي تجذب إليها المزيد من الهجرة والاستثمارات من بلدان أوروبا والولايات المتحدة.

وعلى المستوى الزراعي، تضم المدينة في ضواحيها الجنوبية مزارع للعنب، خاصة في وادي"ميبو" الذي يعتبر أحد أهم مناطق إنتاج العنب في العالم.

وتضم سانتياغو 25 جامعة، وفيها شبكة نقل حديثة تشمل أكبر مطار دولي في البلاد ومطارا تجاريا آخر، وشبكة للسكك الحديدية، وطرق للسيارات داخلية، ووسائل نقل عام متطورة خصوصا مترو الأنفاق الذي يقل حوالي مليوني راكب يوميا.

المعالم
تطل المدينة على مناظر طبيعية مميزة، وفيها معالم أثرية وحديثة جعلتها تستقطب عددا كبيرا من السياح، أهمها عدد من الأحياء التاريخية المميزة كحي "لاريبيبليكا ديتوأوتشو" وحي "البرازيل" وحي "باريس لندن".

وتضم سانتياغو أيضا أعلى برج في أميركا اللاتينية ويسمى "برج سانتياغو الكبير"، وكذا متاحف من أشهرها "كازا كولورادا" الخاص بالشاعر التشيلي المعروف بابلو نيرودا، إضافة إلى معالم أخرى كالمنحدرات الجبلية المغطاة بالثلوج جنوب المدينة، وشواطئ مجاورة لها في المحيط الهادي شمال غربي تشيلي، ومنتزه "فوريستال"، وتل "سانتا لوسيا"، وحي "بيلا فيستا"، وسوق "ميركادو" المصمم على الطراز المعماري الإنجليزي في القرن التاسع عشر، وساحة "بلازا دي آرماس" وسط المدينة.

وعلى المستوى الرياضي، احتضنت المدينة تظاهرات كبيرة من أهمها نهائيات كأس العالم عام 1962، وبطولة "كوبا أميركا" عام 2015، وتحتضن أشهر نوادي البلاد لكرة القدم من بينها "كولو كولو" و"إينيفرسداد دو تشيلي".

مدينة

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك