بيونس آيريس .. عاصمة التانغو

بيونس آيريس .. عاصمة التانغو

المكان: الساحل الشرقي لقارة أميركا الجنوبية،

عدد السكان: 30 مليون نسمة

الدولة: الأرجنتين

ساحة "بلازا دي مايو" وسط المدينة من أهم المعالم التاريخية في بيونس إيريس (أسوشيتد برس)

المكان:

الساحل الشرقي لقارة أميركا الجنوبية،

عدد السكان:

30 مليون نسمة

الدولة:

الأرجنتين

بيونس آيريس هي عاصمة الأرجنتين وكبرى مدنها، ومركزها الاقتصادي الحيوي، بفضل توفرها على الميناء الرئيسي في البلاد، وتلقب بـ"باريس أميركا الجنوبية" لتشابه طرازها المعماري مع العاصمة الفرنسية.

الموقع
تقع بيونس آيريس على الساحل الشرقي لقارة أميركا الجنوبية، بمحاذاة خليج "ريو دي لابلاتا"، وتبلغ مساحتها أزيد من 203 كلم مربع، وتمتد مساحة منطقتها الحضرية إلى 3885 كلم مربع، وهي منطقة تتمتع بحكم ذاتي ضمن فيدرالية الأرجنتين، وتتألف من 48 حيا يعرف بالإسبانية باسم "باريوس".

الطقس
يسودها مناخ استوائي وترتفع فيها درجة الحرارة والرطوبة في فصل الصيف (ديسمبر/كانون الأول، ويناير/كانون الثاني وفبراير/شباط)، ويكون الشتاء معتدلا مع رطوبة، وتتراوح درجة الحرارة بين 28 و31 درجة، وتتساقط الأمطار عادة في فصلي الخريف والربيع.

السكان
يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين و147 ألف 638 نسمة، وتضم حاضرتها حوالي 15 مليون نسمة تشكل ثلث سكان البلاد. وينحدر ثلاثة أرباع سكانها من أصول إسبانية وإيطالية.

أما باقي السكان الآخرين فتعود أصولهم إلى مهاجرين إنجليز وفرنسيين وألمان وإيرلنديين وكرواتيين ولبنانيين وسوريين وبولنديين وروس.

ويمثل السكان البيض فيها نسبة 88.9%، والسود من أصول أفريقية نسبة 2% والسكان الأصليون نسبة 7% والآسيويون نسبة 2.1%.

وتستقر عدة أسر ثرية في قصور أو بيوت فخمة في الضواحي الشمالية أو قرب وسط المدينة، في حين تقطن آلاف من الأسر المعوزة في بيوت وأكواخ خشبية في الضواحي الغربية والجنوبية للمدينة.

التاريخ
أسس مدينة بيونس آيريس المستوطن الإسباني بيدرو ماندوزا عام 1536، ويعني اسمها باللغة الإسبانية الهواء النقي. وبعد تحديد إسبانيا لمستعمراتها جنوب شرقي أميركا الجنوبية في مستعمرة واحدة يحكمها نائب الملك،أصبحت المدينة عاصمة لها،وبدأت تشهد ازدهارا. 

تحولت المدينة في أوائل القرن التاسع عشر إلى مركز لتحرير أميركا الجنوبية بعد تفاقم استياء الزعماء المحليين من الحكم الإسباني، وشكلت عام 1810 حكومة خاصة بها، كما أعلنت المناطق الأخرى الخاضعة لحكم نائب الملك استقلالها عن إسبانيا عام 1816، وشكلت اتحادا تحول لاحقا إلى دولة الأرجنتين، واختيرت بيونس آيريس عاصمة رسمية لها عام 1880.

video



وفي الفترة الممتدة من ثمانينيات القرن التاسع عشر الميلادي إلى أربعينيات القرن العشرين شهدت المدينة مرحلة ازدهار وتطور تميزت ببناء طرق فسيحة ومبان عامة فخمة حيث تحولت حينها إلى أجمل المدن العصرية والمركز الثقافي لأميركا اللاتينية، بطابع هندستها المعماري المتنوع، والذي يجمع بين الطرز المعمارية السائدة في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

الاقتصاد
تعد بيونس آيريس المركز الاقتصادي الأول في الأرجنتين، نظرا لتوفرها على ميناء بحري وتجاري يشكل رئة البلاد ويعد من أهم موانئ أميركا الجنوبية، حيث تمر عبره 80% من التجارة الخارجية للبلاد وأغلبية رحلات المسافرين البحرية. ويتركز في المدينة 60% من النشاط الصناعي للبلاد.

وتضم نصف عدد العمال فيها، وتشمل أهم الصناعات اللحوم المعلبة، والنسيج، والأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، وتكرير النفط والمواد الكيمياوية، إضافة إلى إنتاجها الزراعي من مناطق "بامبا" المجاورة لها.

المعالم
تتميز المدينة بالاتساع والهدوء بسبب وجود شوارع فسيحة ومنتزهات، وقلة ناطحات السحاب في مركزها، وتتمثل أهم معالمها في ساحة "بلازا دي مايو" وسط المدينة، والقصر الرئاسي "كازا روسادا"، وشارع 9 يوليو الذي يعد أعرض شارع في العالم حيث يبلغ عرضه 130 مترا، وفندق "المهاجرون" ومتحف "كابيلدو" و"مقبرة لاريكوليتا" و"كاتدرائية متروبوليتان"، ومسرح "كولون" الذي يعد أحد أرقى دور الأوبرا في العالم.

وتتوفر المدينة على عدة أحياء تاريخية أشهرها حي "لابوكا" بألوان مساكنه المتميزة ومطاعمه الإيطالية، إضافة إلى توفرها على جامعات هامة، كجامعة بيونس آيريس والجامعة البابوية الكاثوليكية، ونواد لكرة القدم الشهيرة في العالم، مثل "بوكاجونيور" و"ريفربلات".

وتعرف المدينة برقصة "التانغو" الشهيرة، التي ظهرت لأول مرة في ضواحيها الفقيرة وانتشرت عالميا حيث تتوفر على عدد كبير من المدارس لتعليمها.     
 

مدينة

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك