مندناو
آخر تحديث: 2015/7/21 الساعة 17:28 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/5 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/21 الساعة 17:28 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/5 هـ

مندناو

المكان: جنوب

عدد السكان: 22 مليون نسمة

الدولة: فلبين

تعد جزيرة مندناو إحدى الجزر الرئيسية في الفلبين (غيتي إميجيز)

المكان:

جنوب

عدد السكان:

22 مليون نسمة

الدولة:

فلبين

ثانية أكبر الجزر في الفلبين، تقع في أقصى جنوب البلاد، وتضم عشرات المدن ومئات الجزر، أكبر مدنها دافو حيث جبل آبو البركاني، وغالبية سكانها من المسلمين.

الموقع
تقع جزيرة مندناو في أقصى جنوب الفلبين، وتقع فيها قمة جبل آبو البركاني أعلى قمة جبلية في البلاد، ويقع في شمالها وادي ألغيوسان الخصيب، وتبلغ مساحتها نحو 95 ألف كيلومتر مربع، وهي ذات مناخ معتدل يبرد في الشتاء. 

وفيها قرابة ثلاثين مدينة، أكبرها مدينة دافو، وهي الأكثر نموا وتطورا وتضم العديد من مقار الشركات والبنوك، وتعد عاصمة للجزيرة.

السكان
يبلغ عدد سكان الجزيرة أكثر من 22 مليون نسمة بحسب تقديرات 2014، أي ما يقارب خمس سكان الفلبين، ومعظم من المسلمين، ويتحدثون لغات محلية متعددة. 

التاريخ
عانت معظم أنحاء الفلبين من الدمار جراء الحرب  العالمية  الثانية، إلا جزيرة مندناو فقد خرجت سالمة. وهي تسعى منذ عشرات السنين إلى الاستقلال عن السلطة في مانيلا، ولتحقيق هذا الهدف نشأت فيها حركة وطنية بقيادة جبهة تحرير مورو الإسلامية.

الاقتصاد
يعتمد اقتصاد الجزيرة على الزراعة، وهي من مناطق العالم الرئيسية في إنتاج قنب مانيلا، كما تنتج لب جوز الهند والذرة  الشامية والأناناس، وفيها خامات معدنية مثل النحاس والحديد والنيكل.

المعالم
تعد منطقة جبل آبو متنزها وطنيا ومنطقة جذب سياحي بسبب مناظرها الطبيعية، وغاباتها وحياتها الفطرية.

وفي الجزيرة معالم من بينها نصب  السلام والوحدة  التذكاري والمعبد الطاوي وكاتدرائية القديس أوغستين.

أقاليم وولايات

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك