كورسيكا

An aerial view taken on July 1rst, 2013, shows the port of Girolata Osani, in the natural reserve of Scandola, on the French Mediterranean Island of Corsica.
مشهد جوي لميناء غيرولاتا أوساني في محمية سكاندولا بجزيرة كورسيكا (غيتي إميجيز)

 جزيرة فرنسية في البحر الأبيض المتوسط، تزخر بالمناظر الطبيعية والجبال والغابات والموانئ، في عاصمتها "أجاسيو" ولد نابليون، وهي رابعة جزيرة في المتوسط بعد صقلية وسردينيا وقبرص.

الموقع
تقع كورسيكا قبالة خليج جنوا على بعد 14 كيلومترا بين جنوب شرق فرنسا وشمال غرب إيطاليا، وتشكل إقليمين إداريين من فرنسا.

وتبلغ مساحتها 8680 كيلومترا مربعا، وتكون الجبال ثلثيها.

وعاصمة الجزيرة هي مدينة أجاسيو، وهي أكبر مدنها وتقع في الجانب الغربي منها، وفيها الكثير من الأماكن التاريخية والأثرية والمتاحف والمحميات الطبيعية.

وتعد مدينة باسيتا ثانية أكبر المدن، وهي العاصمة الاقتصادية، وكانت في السابق عاصمة الجزيرة، وتقع في الجانب الشرقي منها، وفيها ميناء قديم وأماكن تاريخية.

وهناك مدن أخرى مثل بونيفاسيو التي تقع في جنوب الجزيرة، وفيها متحف ليفي وسيدة بونيفاسيو، والذي يعود تاريخية إلى آلاف السنين قبل الميلاد.

السكان
يرجع سكان كورسيكا -عدا السكان الأصليين- إلى أصول متعدّدة من شبه جزيرة أيبيريا وأفريقيا وإيطاليا، وهناك مهاجرون من دول المغرب العربي والبرتغال وإيطاليا وإسبانيا وتركيا، واللغة الرسمية هي الفرنسية، لكن غالبية السكان تتحدث الكورسيكية "كورسو" وهي أقرب إلى الإيطالية.

التاريخ
كان الفينيقيون أول من استوطن الجزيرة عام 560 قبل الميلاد، ثم تداول عليها الوندال (469للميلاد)، والرومان بقيادة جستيان الأول (534)، إلى أن ضمها الملك شارلمان.

وفي سنة 1077 تولى البابا غريغوري السابع السلطة فيها، فمنحها لأسقف "بيزا" الإيطالية، وبعد نحو 300 سنة أصبحت تابعة لمدينة جنوة الإيطالية، فاشترتها بريطانيا عام 1768، وأرسل نابليون حملة لاستعادتها سنة 1796.

وفي سبعينيات القرن العشرين تصاعدت احتجاجات السكان على الحكم الفرنسي، بين مناد بالاستقلال ومطالب الحكم الذاتي.

وقد أنشأ البرلمان الفرنسي عام 1972 مجلسا محليا انتخب الكورسيكيون أعضاءه.

الاقتصاد
يعتمد اقتصاد كورسيكا على الزراعة وتربية المواشي، وتشكل السياحة المصدر الأكبر للدخل.

المعالم
تضم الجزيرة العديد من المعالم التاريخية مثل الكنائس والمتاحف الأثرية.

وتتميز بشواطئ خلابة ومنحدرات جبلية، حيث يمكن للزائر ممارسة رياضات الغوص والتجديف وتسلق الجبال وركوب الخيل.

المصدر : الجزيرة