بريتوريا
آخر تحديث: 2015/5/28 الساعة 11:50 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/28 الساعة 11:50 (مكة المكرمة)

بريتوريا

المكان: شمال شرق

عدد السكان: مليون و763 ألفا

الدولة: جنوب أفريقيا

تعد بريتوريا العاصمة الإدارية لجمهورية جنوب أفريقيا (الأوروبية)

المكان:

شمال شرق

عدد السكان:

مليون و763 ألفا

الدولة:

جنوب أفريقيا

العاصمة الإدارية لجنوب أفريقيا، تسمى مدينة الجاكاراندا لكثرة أشجارها فيها، وهي المركز الجامعي والأكاديمي في البلاد، وتشتهر برياضة الرغبي.

الموقع
تقع مدينة بريتوريا في الجزء الشمالي من مقاطعة غوتنغ في جمهورية جنوب أفريقيا، بين منطقتي هايفيلد وبوشفيلد -نحو 50 كيلومترا إلى الشمال من جوهانسبرغ- في الشمال الشرقي من البلاد. وتغير اسمها إلى تشيوان في مايو/أيار 2005، لكنه لم يعتمد.

وتعد بريتوريا العاصمة الإدارية لجمهورية جنوب أفريقيا، جنبا إلى جنب مع كيب تاون (العاصمة التشريعية) وبلومفونتين (العاصمة القضائية)، وتبلغ مساحة بريتوريا 1644 كيلومترا مربعا.

وتتسم أجواؤها بالجفاف المعتدل وتشهد صيفا حارا ممطرا يليه شتاءٌ قصير بارد.

السكان
يبلغ عدد سكان مدينة بريتوريا نحو مليون و763 ألف نسمة بحسب إحصاءات 2011، أكثر من نصفهم من أصل أوروبي، وهم يتحدثون الإنجليزية والأفريكانية، وأقل من نصف السكان من السود من قبائل الزولو والتسوانا والسوتو والكوهسا الجنوبية والشمالية.

التاريخ
تأسست مدينة بريتوريا عام 1855، وفي بداية القرن السابع عشر الميلادي استقرت بها جماعات من الماتيبل والنادابل، وانضمت إليهم قبائل الزولو فيما بعد. وفي أواسط القرن التاسع عشر جاءت إلى المنطقة جماعات من عائلات فورتركر، وهم مهاجرون أفريكانيون من أصل هولندي من مستعمرة الكاب.

وجاء اسم بريتوريا من بريتوريوس وهو اسم لعائلة أفريقية مشهورة. وقد أصبحت عاصمة اتحاد جنوب أفريقيا عام 1910، ثم أصبحت العاصمة الإدارية لجمهورية جنوب أفريقيا عام 1961.

تسلطت الأضواء على مدينة بريتوريا في 1 مايو/أيار 1994 إبان الاحتفال بتنصيب نيلسون مانديلا رئيسا لجنوب أفريقيا، حيث حضر أكثر من 50 ألف ضيف، بينهم 45 رئيس دولة.

الاقتصاد
تعد مدينة بريتوريا مركزا تجاريا وخدميا، والمنتجات الرئيسية هي السيارات والأثاث والزجاج والورق والتبغ، وبدأت صناعة  الصلب في 1928.

وتضم المدينة مطارا محليا وآخر دوليا، ويعمل معظم السكان في الوظائف الحكومية والإدارة والخدمات الاجتماعية.

المعالم
تضم المدينة معالم تاريخية كمبنى "يونيون بيلدنغز"، والمبنى الاتحادي (المقر الإداري للحكومة)، والنصب التذكاري "فورتركر" وميدان "سترجدم". وهناك حديقة الحيوانات الوطنية التي تضم أعدادا كبيرة من الطيور والزواحف والثدييات والأسماك.

معلومات أخرى
تعتبر بريتوريا المركز الجامعي والأكاديمي لجنوب أفريقيا حيث يوجد بها أهم جامعتين بالبلاد وهما جامعة بريتوريا العامة وجامعة تشيوان للتكنولوجيا، كما يوجد بها المعهد الأفريقي للبحوث العلمية والصناعية.

وتشتهر المدينة برياضة الرغبي وهي الرياضة الأولى بشكل عام في جنوب أفريقيا، وقد استضافت عام 1995 بعض المباريات من بطولة العالم للرغبي، وهي كذلك من المدن التي استضافت بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 التي أقيمت في جنوب أفريقيا.

وعانت جنوب أفريقيا لعقود من الزمان من سياسة الفصل العنصري التي اعتمدت على التمييز بين مواطني البلاد على أساس عنصري عرقي، وعلى ضمان سيطرة الأقلية البيضاء على مقاليد الحكم.

وقد ظلت تلك السياسة تحكم البلاد بصورة رسمية منذ عام 1948 وحتى عام 1994 عقب التحول الديمقراطي الذي أسفر عن فوز حزب المؤتمر الوطني وانتخاب نيلسون مانديلا رئيسا للبلاد.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك