نيودلهي
آخر تحديث: 2015/4/5 الساعة 17:25 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/16 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/5 الساعة 17:25 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/16 هـ

نيودلهي

المكان: شمال

عدد السكان: 25 مليون نسمة

الدولة: الهند

باب الهند معلم من معالم نيودلهي (الأوروبية)

المكان:

شمال

عدد السكان:

25 مليون نسمة

الدولة:

الهند

عاصمة الهند الرسمية وثانية أكبر مدن البلاد بعد بومباي، قام البريطانيون ببنائها في مطلع القرن العشرين جنوبي دلهي القديمة، ولكن المدينتين التحمتا لاحقا لتشكلا مدينة كبيرة متعددة الأعراق.

الموقع
تقع مدينة نيودلهي في شمال الهند على ضفاف نهر يامونا، وتحيط بها ولاية هاريانا الهندية من ثلاث جهات، ويحدها على معبر النهر ولاية أتار براديش، وتبلغ مساحتها 1484 كيلومترا مربعا.

ويستمر موسم الصيف في نيوديلهي من منتصف شهر مارس/آذار وحتى نهاية شهر يونيو/حزيران مع معدل درجات حرارة يتراوح بين 36 درجة مئوية و 25 درجة مئوية.

ويستمر موسم الرياح الموسمية بعد فصل الصيف الحار إلى نهاية شهر سبتمبر/أيلول. ويمتد فصل الشتاء من أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني وحتى منتصف شهر فبراير/شباط، وأبرد الأشهر هو يناير/كانون الثاني.

السكان
تعد نيودلهي مدينة متعددة الأعراق، ويشكل المهاجرون معظم سكانها، ومنهم نحو 82% هندوس بجانب أقليات من المسلمين الذين يشكلون حوالي 12% وتشكل النسبة المتبقية أقليات دينية أخرى مثل النصارى والبوذيين واليهود وغيرهم.

يبلغ عدد سكان مدينة نيودلهي 25 مليون نسمة بحسب إحصاءات 2014، ويتحدث معظمهم اللغة الهندية بجانب اللغة الإنجليزية، ولغات أخرى تشمل البنجابية والأردية والبنغالية.

التاريخ
تعاقب على حكمها سلالات حاكمة ما بين القرنين الثالث عشر والسابع عشر الى أن اعلنها الحكام البريطانيون عاصمة الهند في مطلع القرن العشرين. وقد تم تأسيسها في عام 1911 على يد اثنين من أشهر المعماريين في العالم وقتها هما إدوين ليتيَنز وهيربيرت بيكر و تم تسميتها باسم نيو دلهي في عام 1917.

يسمي البعض نيودلهي -وهي ثانية المدن في البلاد بعد بومباي- بالهند المصغرة.

تتميز بأنها من مدن العالم الأولى في مجال الفنون والتجارة والتعليم والترفيه والأزياء والمال والأعمال والإعلام والخدمات التخصصية والبحث العلمي والسياحة والمواصلات.

الاقتصاد
يعمل معظم مدينة سكان نيودلهي في دواوين الحكومة وفي مجال الصناعة، كما أن موقعها الجغرافي والسياسي جعل منها مركزا مهما للتجارة والمال، ولكن المدينة تواجه مشكلات أساسية تعوق نموها الاقتصادي مثل مشكلة السكن مما يضطر عددا كبيرا من السكان إلى السكن في الحارات الفقيرة.

كما أن عدم انتظام سريان التيار الكهربائي يجبر بعض المصانع على التوقف عن العمل والإنتاج، ولا تواكب خدمات المياه والصرف الصحي تطور المدينة ونموها.

وتمر الطرق البرية في شمال غربي الهند إلى السهل الشرقي عبر منطقة نيودلهي التي تشكل ملتقى الطرق  البرية والسكك الحديدية، بجانب مطار أنديرا غاندي الدولي جنوب غرب المدينة.
كما تضم المدينة مكاتب معظم الصحف الرئيسية، بجانب أستديوهات الإذاعة والتلفاز.

المعالم
تجمع مدينة نيودلهي ما بين مباني القرن الحادي والعشرين التجارية والسكنية وناطحات السحاب والمباني الأثرية إضافة الى حديقة المدينة الشهيرة، ومعالم تاريخية وأثرية قديمة.

وتعد "القلعة الحمراء" من أشهر معالم المدينة بجدارها الحديدي وشرفاته التي تطل على معظم أنحاء الجزء القديم من دلهي او دلهي القديمة. وقام الإمبراطور شاه جاهان ببناء القلعة الحمراء التي تتألف من مجموعة من المباني المتقنة الجميلة التي تنتمي إلى فن "موغال" المعماري في القرن السابع عشر.

كما تضم مدينة نيودلهي معلما تاريخيا آخر يتمثل في "بوابة لاهور" في الجانب الغربي من القلعة
وقد كانت البوابة رمزا فاعلا في القتال من أجل الاستقلال ولا تزال تعتبر موقعا مقدسا لدى الشعب الهندي.

ويقع مقابل القلعة الحمراء مسجد يدعى "مسجد جاما"، وهو الذي بناه أيضا الإمبراطور شاه جاهان في عام 1656، وهو أكبر مسجد في الهند واجتمع لتشييده نحو خمسة آلاف عامل ونحات مدة ست سنوات، وتبلغ سعة المسجد الذي بني على طراز فن "موغال" المعماري 25 ألف شخص، ويتألف من منارتين وأربعة أبراج وثلاث بوابات مقوسة وجدران مكسوة بأحجار حمراء ورخام أبيض. أما قباب المسجد فيبلغ عددها 15 قبة رخامية مرفوعة بواسطة 260 عمودا.

وفي وسط مدينة دلهي يوجد ضريح الإمبراطور هومايون، الذي بنته أرملته الملكة هاجي بيغم في القرن السادس عشر الميلادي[، ويضاهي هذا الضريح من الناحية المعمارية مبنى "تاج محل" العريق.

كما يقع في وسط دلهي "بوابة الهند" الشهيرة، وتتألف من قوس ضخم يبلغ ارتفاعه 42 مترا، وقد بني لذكرى الجنود الهنود الذين قضوا في الحرب العالمية الأولى، وتنير أسفل البوابة شعلة خالدة.

ويقع بالقرب من بوابة الهند مبنى "جانتار مانتار" المخصص للمراقبة والاستطلاعات الفلكية، والذي شيده الملك "جاي سينغ" في عام 1724، وهو الملك الذي اهتم بعلوم الحساب والفلك.

وفي الجزء الجنوبي من مدينة نيودلهي يقع برج "كتب مينار" الضخم الذي يخلد ذكرى سيطرة المسلمين على دلهي، ويبلغ ارتفاعه 72.5 مترا ونُحتت على جدرانه آيات من القرآن الكريم.

معلومات أخرى
على عكس المقاطعات الهندية الأخرى، فإن نيودلهي تتمتع ببرلمان ولها حاكم ومجلس وزراء ورئيس وزراء يتم تعيينه من جانب رئيس الهند.

ويتألف الجهاز الحكومي في نيودلهي من ثلاث مستويات في الحكم، الحاكم، والمجلس التنفيذي الذي يتكون من أربعة أشخاص يعيّنهم رئيس الدولة، ومجلس منتخب وثلاث هيئات منتخبة للبلديات، وذلك للإشراف على تنظيم وإدارة خدمات المياه والكهرباء والخدمات الصحية والتعليم والمواصلات العامة والشرطة والدفاع المدني.

وتضم مدينة نيودلهي عددا من الجامعات مثل جامعة نيودلهي وجامعة جواهر لال نهرو وجامعة المليا الإسلامية، بجانب العديد من الكليات الفنية والأدبية والتقنية وكليات اللغات.

وأبرز الرياضات المعروفة في المدينة هي الكريكيت، واستضافت نيودلهي عدة فعاليات رياضية دولية ومحلية كالألعاب الآسيوية وغيرها.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك