جوهانسبرغ
آخر تحديث: 2015/4/1 الساعة 12:55 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/1 الساعة 12:55 (مكة المكرمة)

جوهانسبرغ

المكان: شمال شرق

عدد السكان: 3 ملايين و200 ألف

الدولة: جنوب أفريقيا

المكان:

شمال شرق

عدد السكان:

3 ملايين و200 ألف

الدولة:

جنوب أفريقيا

أكبر مدن جنوب أفريقيا، وعاصمة محافظة غاوتنغ -أغنى المحافظات- وهي محور المشاريع التجارية والمالية والصناعية والتعدينية في البلاد، وتشتهر بأشجار الجاكراندا التي تضفي عليها اللون الأرجواني.


الموقع
تقع مدينة جوهانسبرغ في الشمال الشرقي من الجزء الشمالي من مقاطعة غوتنغ في جنوب أفريقيا، إلى الجنوب من بريتوريا. وتقوم سلسلة الجبال التي تقع عليها المدينة بوظيفة مستجمع الأمطار، وتتدفق أنهار صغيرة من هذه المنطقة.

ويجعل ارتفاع المدينة جوها معتدلا، بصيف دافئ وشتاء معتدل البرودة. وتضم  المنطقة عددا من السدود والبحيرات، وبعضها نتيجة عمليات الحفر والتعدين التي تمت في وقت سابق.

وتبلغ مساحة مدينة جوهانسبرغ 1645 كيلومترا مربعا، وتعتبر واحدة من أعلى المدن وأحدثها في العالم، وتقع على هضبة هايفيلد في البلاد.

السكان
يبلغ عدد سكان جوهانسبرغ ثلاثة ملايين و200 ألف نسمة بحسب إحصاءات 2014.  ويسكن المدينة خليط من الأجناس ينتمون إلى مناطق كثيرة في العالم. ويزيد عدد السود على الجاليات الأخرى، وينتمي أكثر السود إلى قبائل الزولو، بينما ينتمي الآخرون إلى قبائل السوتو الجنوبية والكوهسا والسوتو الشمالية.

ويشكل البيض حوالي ثلث سكان جوهانسبرغ، ويتكلم بعضهم الإنجليزية، ويتكلم بعضهم الآخر اللغة الأفريكانية، وهناك أقليات من الآسيويين والملونين من أجناس مختلفة.

ونمت المناطق السكنية في الأصل في شمال المدينة، وكانت كل مجموعة عرقية تسكن في الجزء الخاص بها من المدينة وذلك نتيجة لسياسة الفصل العنصري التي كانت تنتهجها الحكومة، ولكن بعض السكان من غير البيض نزحوا إلى المناطق التي يقطنا البيض قبل إلغاء سياسة التفرقة العنصرية بشكل رسمي في 1991.

التاريخ
عُرفت المدينة لفترة طويلة باسم جوبرج، ويعود الفضل في إنشائها إلى اكتشاف الذهب عام 1886، وهي غالبا ما تسمى مدينة الذهب. ويعتقد البعض أنه لولا اكتشاف الذهب هناك لما وجدت هذه المدينة في الأصل.

وبنى أكثر من  ألف عامل من المهاجرين الهنود منازلهم في جوهانسبرغ في 1900، وفي 1904 وصل العمال الصينيون للعمل في مناجم الذهب.

وترجع تسمية مدينة جوهانسبرغ بهذا الاسم إلى اسمي رجلين أحدهما جوهان ريسك، وهو كاتب كبير في مكتب المسح العام للأراضي في مقاطعة ترانسفال، والثاني كريستان جوهانز جوبرت رئيس التعدين وعضو البرلمان.

الاقتصاد
تعتبر مدينة جوهانسبرغ محور المشاريع التجارية والمالية والصناعية والتعدينية، ويلعب التنقيب عن الذهب وتعدينه وتجارته دورا كبيرا في الحركة الاقتصادية للمدينة.

وتقع معظم المناطق الصناعية جنوبي المدينة، حيث تم تعدين الذهب لأول مرة، وأما المناطق السكنية فقد نمت أساسا شمال المدينة.

وتعد مدينة جوهانسبرغ المركز التجاري والمالي والصناعي في قارة أفريقيا، ويعمل حوالي نصف العمال في مجال الخدمات والصناعة. وأما النصف الآخر، فيعمل بالزراعة وأعمال البناء والتجارة والتعدين والكهرباء وإنتاج الغاز والنقل ومرافق  الحياة الأخرى.

وكان اقتصاد المدينة يعتمد على الذهب أساسا، ولكن مع مرور الزمن تنوع النشاط  الاقتصادي للمدينة.

وتضم المدينة مراكز تجارية مثل المركز التجاري إيست غيت، وقد انتشر الكثر من أنشطة المدينة التجارية إلى ضواحيها مثل باركتاون وروزبانك ودورنفونتين وغيرها.

المعالم
تضم مدينة جوهانسبرغ نفقا يسمى النفق الأرجواني وهو نفق من أشجار الجاكرندا من أجمل عشرة أنفاق أشجار في العالم، ويحتوى هذا الممشى على  أكثر من عشرة ملايين شجرة. وتضم مراكز تجارية من بينها مركز كارلتون وهو أعلى مبنى في أفريقيا، وقد تم هدم الكثير من مباني المدينة وتشييد مبان جديدة مكانها.

كما تضم المعرض الفني "إيفيرارد ريد غالاري" ومسرح "بريميسيس" و"ليون بارك" والعديد من المحميات.

وتكثر في مدينة جوهانسبرغ المناظر الطبيعية الخلابة والفنادق والأماكن السياحية والغابات والمطاعم المتعددة المذاق. ومن أهم المعالم السياحية مركز ساندتدون التجاري وهو مجمع تجاري كبير جدا.

وتضم المدينة ساحة فيها تمثال الزعيم نيلسون مانديلا وتسمى ساحة مانديلا، وتضم كذلك مركز كارلتون التجاري المسمى ناطحة السحاب حيث يمكن من خلاله إلقاء نظرة عامة على العاصمة كلها من الطابق الخمسين، وتضم كذلك حدائق للتنزه، ومناجم للذهب وملاهي وحدائق حيوان.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك