فريتاون
آخر تحديث: 2015/4/28 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/28 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/10 هـ

فريتاون

المكان: غرب

عدد السكان: مليون و200 ألف

الدولة: سيراليون

المكان:

غرب

عدد السكان:

مليون و200 ألف

الدولة:

سيراليون

العاصمة والميناء البحري لجمهورية سيراليون على المحيط الأطلسي، في غربي أفريقيا، وأكبر مدن البلاد، وتعني مدينة الحرية.

الموقع
تقع مدينة فريتاون على المصب الخليجي لنهر سيراليون في غرب أفريقيا على ساحل المحيط الأطلسي. وفريتاون تعني مدينة الحرية. وتبلغ مساحتها 357 كيلومترا مربعا. ومناخ المدينة استوائي، ومتوسط درجة الحرارة 27 درجة مئوية.

السكان
يبلغ عدد سكان فريتاون حوالي مليون و200 ألف بحسب إحصاءات 2010. ويتكون سكان جمهورية سيراليون بشكل عام من 16 عرقية مختلفة، من بينها قبائل "التمني" و"المندي" و"الليمبا"، وكذلك قبائل مثل "الفولا" و"الماندينغو" و"الكون" و"الكريو" وغيرهم. وفي القرن الثالث عشر الهجري جلب إليها العديد من الرقيق الذين تم  تحريريهم من أنحاء شتى، وهؤلاء يشكلون جزءا من سكان العاصمة فريتاون، وقد أسسها هؤلاء، ويحمل اسم المدينة معنى التحرر.

ويشكل المسلمون 71% من سكان البلاد، بينما يشكل المسيحيون قرابة 27%، ويشكل أتباع أديان ومعتقدات أخرى مختلفة النسبة المتبقية، حيث يوجد في البلاد مجموعات صغيرة من البهائيين والهندوس واليهود وبعض الملحدين وأتباع ديانات محلية أخرى.

التاريخ
شهدت مدينة فريتاون أول استيطان بها في القرن الثامن عشر على يد العبيد الأحرار الوافدين من أميركا وبريطانيا.
 
واتخذ البرلمان البريطاني عام 1800 قرارا بترحيل العبيد، وسميت فريتاون أو مدينة الحرية عند وصول الرقيق إليها لأنهم أصبحوا أحرارا. ووصل إليها الرقيق على دفعات، وكان هؤلاء الرقيق المرحلون من بريطانيا يتحدثون بلغة إنجليزية محرفة سميت لغة "كريو" أو اللغة الهجين المشكلة من خليط من لغات أخرى، وأصبحت لغة يتفاهم بها الناس عامة في البلاد.

كما كانت مدينة فريتاون مسرحا للحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في تسعينيات القرن الماضي.

الاقتصاد
يعمل معظم سكان البلاد في الزراعة وصيد الأسماك وقطع الأخشاب، وأهم محاصيلهم الأرز والذرة والبن والكاكاو والزنجبيل والأخشاب النادرة، هذا إلى جانب الماس والذهب واللؤلؤ والحديد.

 وأكثر الجهات تقدماً المنطقة الغربية من البلاد، وقد عمل الاستعمار على تنشيطها بسبب تجمع البعثات التنصيرية بها.

أما الثروة الحيوانية في البلاد فتتكون من الأبقار والماعز والأغنام. وتشمل الصناعات في فريتاون عمليات حفظ السمك وإنتاج الصابون وإصلاح  السفن، وتشمل الصادرات الكروم والماس والزنجبيل والذهب وزيت النخيل ولب الجوز.

المعالم
يوجد في وسط مدينة فريتاون  شجرة قطن ضخمة، وهي رمز للحرية حيث ظلت هناك منذ وصول المستعمرين الأحرار للمرة الأولى. وتشمل المعالم الأخرى العديد من الشواطئ والنوادي الليلية، وكذلك متحف سيراليون وحدائق حيوان وكاتدرائية القديس جورج وبوابة الملك.

مدينة

المصدر : الجزيرة

التعليقات