أبراج الكويت
آخر تحديث: 2015/3/29 الساعة 15:45 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/29 الساعة 15:45 (مكة المكرمة)

أبراج الكويت

المكان: شرق

الدولة: الكويت

تنقسم أبراج الكويت إلى ثلاثة معالم رئيسية هي: البرج الرئيسي والبرج الأوسط والبرج الأصغر (الأوروبية)

المكان:

شرق

الدولة:

الكويت

هي ثلاثة أبراج شاهقة بالكويت العاصمة، وتعتبر من أهم المعالم السياحية والترفيهية بالمدينة. افتتحت رسميا عام 1979، ويمكن لزوارها تناول الطعام والشراب في أعلى البرج الرئيسي.

الموقع
تقع أبراج الكويت مقابل قصر دسمان في منطقة شرق بالعاصمة الكويت على شاطئ الخليج العربي، وقد أنشئت لتكون رمزا لنهضة البلاد العمرانية والاقتصادية التي واكبت بناءها.

مميزات فنية
بدأت فكرة إقامة أبراج الكويت عام 1963 لكنها توقفت، ثم عادت إلى الظهور عام 1968، وقد تولت التصاميم الفنية لهذه الأبراج شركة سويدية لكن إنشاءها أسند إلى شركة يوغسلافية باشرته عام 1975، وافتتحت الأبراج رسميا يوم 1 مارس/آذار 1979.

يصل عدد الأطباق الصينية المصنوعة من الحديد المطلي بثمانية ألوان مختلفة نحو 55 ألف طبق، وتكسو هذه الأطباق كرات الأبراج بألوان متناغمة مع لون السماء والبحر. تنقسم أبراج الكويت إلى ثلاثة معالم رئيسية هي: البرج الرئيسي، والبرج الأوسط، والبرج الأصغر.

وتتدرج الأبراج الثلاثة في ارتفاعها من 113 مترا لبرج الإضاءة (الأصغر) إلى 147 مترا لبرج تخزين المياه (الأوسط) إلى 187 مترا للبرج الرئيسي. ويصل طول قطر كل منها عند الأرض (على التوالي) 8 أمتار و12 مترا و20 مترا.

خدمات وترفيه
يوجد في الطابق الأرضي من البرج الرئيسي قسم للطلبات الخارجية، وقاعة للتدريب مخصصة لاستقبال الشخصيات الهامة واستضافة الاجتماعات والدورات التدريبية.

ويحتوي البرج الرئيسي على كرتين: الأولى تتوسطه على ارتفاع 82 مترا عن سطح البحر، وتوجد فيها مراكز خدمات مثل "مطعم الأفق" الذي يعتبر من أشهر المطاعم إطلالة على الخليج العربي.

كما توجد فيها "قاعة دسمان" لإقامة المناسبات والحفلات الخاصة، و"مقهى الواحة" و"مطعم اللوكافيه" الذي يعطي إطلالة من ارتفاع 79 مترا على وسط مدينة الكويت، ويقدم للشركات والمؤسسات خدمة عقد الدورات التدريبية داخل قاعاته المجهزة بأحدث الوسائل العلمية.

أما الكرة الثانية فهي "الكرة الكاشفة"، وتتضمن جزأين: الجزء الأول ثابت ويبلغ ارتفاعه 120 مترا، والجزء الثاني متحرك ويقع على ارتفاع 123 مترا.

ويقوم الجزء الثاني من "الكرة الكاشفة" بدورة كاملة كل نصف ساعة، وهو مجهزة بتليسكوب لمشاهدة كافة معالم الكويت في المنطقة المحيطة بالأبراج، ويوجد في هذا الجزء محل للهدايا وكافتيريا لتقديم الوجبات السريعة والمشروبات. كما يحتوي البرج الرئيسي على مصعدين سريعين لنقل الزوار من الأرض إلى "الكرة الكاشفة" خلال 35 ثانية.

أما البرج الأوسط فهو عبارة عن خزان للمياه يتسع لمليون غالون مكعب، بينما يخصص البرج الأصغر لإنارة البرجين الآخرين عن طريق كشافات قوية مثبتة فيه يصل عددها إلى حوالي مائة كشاف.

فازت الأبراج في عام 1980 بجائزة أغا خان للعمارة الإسلامية، وقالت لجنة الجائزة إن بناء هذه الأبراج يعدّ محاولة لدمج التقنيات الحديثة والقيم الجمالية والاحتياجات الوظيفية والخدمات الاجتماعية في منشأة واحدة.

تدمير وترميم
تعرضت أبراج الكويت الثلاثة لأضرار "جسيمة" إثر الغزو العراقي لدولة الكويت في الثاني من أغسطس/آب 1990، وبلغت نسبة الدمار الذي لحق بالأبراج 70 بالمائة، حسب مصادر كويتية رسمية.

وشمل الدمار إتلاف الأجهزة الفنية والمعدات وكسر الزجاج وإحراق بعض الأدوار وقطع الكابلات الكهربائية، وقدرت تكلفة هذه الخسائر بمليونيْ دينار كويتي.

وبعد إخراج القوات العراقية من دولة الكويت شكلت شركة المشروعات السياحية المشرفة على الأبراج لجنة لتقييم الأضرار وإعادة المرافق إلى سابق عهدها، وأعيد التيار الكهربائي إليها بعد تصليح وصيانة المحطات الكهربائية وشبكة المياه، وقد استغرقت جهود إعادة الإعمار قرابة عامين.

وشملت عمليات الإصلاح صبغ الأبراج من الخارج وإعادة ترميمها من الداخل، وتبديل الأثاث والديكور وزراعة الحدائق، وتوفير الأجهزة والمعدات ولوازم مطاعم الأبراج الثلاثة. وفي 26 ديسمبر/كانون الأول 1992 افتتحت أبراج الكويت مجددا أمام زوارها.

وإضافة إلى تلك الأبراج الثلاثة، يوجد وسط مدينة الكويت "برج التحرير" وهو برج للاتصالات افتتح رسميا عام 1996، ويشغل مساحة تبلغ 21 ألف متر مربع، ويرتفع 372 مترا، ويعد من بين أعلى الأبراج في العالم.

معلم

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك