بلفاست
آخر تحديث: 2015/3/25 الساعة 16:20 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/25 الساعة 16:20 (مكة المكرمة)

بلفاست

الدولة: أيرلندا الشمالية

منظر عام من إحدى مناطق بلفاست أثناء سقوط الثلوج (أسوشيتد برس)

الدولة:

أيرلندا الشمالية

عاصمة إيرلندا الشمالية، اشتهرت بصناعة السفن وكانت تايتانيك أشهر ما أنتجته مصانعها. شهدت معارك طاحنة بين الكاثوليك والبروتستانت.

الموقع
بلفاست مدينة ساحلية تحيط بها الهضاب من الشمال والغرب والجنوب. تقع عند تقاطع خط العرض 54 درجة و40 دقيقة شمالاً، وخط الطول 5 درجات و50 دقيقة غرباً.

تبلغ مساحتها قرابة 73 كيلومترا مربعا، وهي جزء من المملكة المتحدة، وأكبر مدينة في شمال جزيرة إيرلندا.

السكان
بلغ إجمالي عدد سكان إيرلندا الشمالية قرابة 1,839,725 بحسب مكتب الإحصاء الوطني المحلي الرسمي بالمدينة للعام 2013، وبحسب ذات المكتب فقد بلغ سكان العاصمة بلفاست 281,735 ألفا، نسبة الرجال منهم 48,3%، بينما شكلت النساء 51,7% من إجمالي السكان.

الاقتصاد
كون بلفاست مدينة ساحلية، وتقع غرب مصب نهر، فهذا جعلها مدينة مثالية ومقرا لصناعة السفن. وشهدت هذه المدينة تصنيع السفينة الشهيرة تايتانيك عام 1912، إذ كان يوجد في بلفاست أكبر حوض لبناء السفن في العالم.

ولا تزال المهن التقليدية موجودة في بلفاست التي اشتهرت أيضا بصناعة المنتجات الزراعية والحيوانية والأقمشة، إضافة للصناعات الأخرى كالتبغ والصناعات الغذائية، رغم تحولها أيضا لعاصمة تجارية وإدارية للمدينة، وعملتها هي الجنيه الإسترليني.

التاريخ
يعود تاريخ بلفاست إلى آلاف السنين، بدءا بالغزو النورماندي، ثم غزو "السلتيون" قبل نحو 2500 عام، حيث نقلوا معهم لغتهم الأصلية والألعاب والموسيقى التي لاتزال جزءاً من ثقافة إيرلندا الحديثة.

كما شهدت المدينة وعانت لمئات السنين من صراع بين البروتستانت والكاثوليك حول التبعية للمملكة المتحدة أو الاستقلال عنها.

وتعود أسباب هذه المشكلة إلى عام 1886 عندما قاوم البروتستانت في الشمال كل المحاولات لوضعهم تحت سيطرة حكومة دبلن الكاثوليكية، أو لدمجهم مع الدولة الإيرلندية ذات الأغلبية الكاثوليكية التي تأسست عام 1921 بعد ثورتها على بريطانيا.

وشهدت المدينة اضطرابات كثيرة، انتهت تماما منذ اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998، والذي تم عقب جهود ومفاوضات قادها حزب العمال لسنوات خلال وجوده على رأس حكومة المملكة المتحدة.

ودعا الاتفاق البروتستانت إلى تقاسم السلطة السياسية في إيرلندا الشمالية مع الأقلية الكاثوليكية.

ووضع اتفاق الجمعة العظيمة حدا للنزاع في صورة نهائية لتحقيق التعايش السلمي بين طوائف إيرلندا الشمالية، ويستند إلى بيان وقع عليه ألبرت رينولدز عن جمهورية إيرلندا، ورئيس وزراء بريطانيا السابق جون ميجور عام 1993.

ويقود إيرلندا الشمالية برلمان محلي بصلاحيات محددة ممنوحة له من قبل مجلس العموم بلندن، توسعت بين عامي 1999-2003.

المعالم
من أهم المعالم التاريخية بالمدينة:

-جامعة الملكة في بلفاست والتي أنشئت بمرسوم ملكي عام 1845 وافتتحت عام 1489، وهي جامعة عريقة تعود جذورها إلى أكاديمية بلفاست الملكية التي أنشئت سنة 1810.

-متحف تايتانيك حيث بني هذا المتحف في ذكرى مرور أكثر من مائة عام على غرق السفينة الشهيرة التي بنيت أصلا في بلفاست عام 1912، وأنتج عنها فلم شهير.

-متحف ألستر في سترانملز قرب مركز المدينة أنشئ عام 1929.

-ويوجد مطاران رئيسيان في المدينة.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك