هونغ كونغ
آخر تحديث: 2015/3/23 الساعة 19:09 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/23 الساعة 19:09 (مكة المكرمة)

هونغ كونغ

المكان: الساحل الجنوبي

عدد السكان: سبعة ملايين نسمة

الدولة: الصين

تعتبر هونغ كونغ من أهم المراكز المالية على مستوى العالم وتتميز بأبراجها الشاهقة (الأوروبية)

المكان:

الساحل الجنوبي

عدد السكان:

سبعة ملايين نسمة

الدولة:

الصين

منطقة إدارية صينية تتمتع بحكم ذاتي يمنحها مزايا عديدة تميزها عن بقية مناطق الصين. تعتبر من أهم المراكز المالية العالمية، وهي الوجهة السياحية الأبرز للصينيين.

الموقع
تقع هونغ كونغ على ساحل الصين الجنوبي بالقرب من مصب نهر زهو زيانغ، وتبلغ مساحتها 1104 كيلومترات مربعة. وتتشكل المنطقة من شبه جزيرة تتصل بالبر الصيني إضافة إلى نحو 240 جزيرة، وعاصمتها فيكتوريا حيث مركز الأنشطة السياسية والمالية.

السكان
يبلغ عدد سكان هونغ كونغ سبعة ملايين نسمة (حسب إحصاء عام 2011) يتكلمون اللغتين الصينية والإنجليزية، ويمثل الصينيون 93% من سكان المدينة، بينما تنحدر النسبة الباقية من عرقيات مختلفة معظمها من جنوب آسيا والدول الغربية.

التاريخ
ظلت هونغ كونغ طوال تاريخها جزءا من الصين حتى خضعت لسيطرة الإمبراطورية البريطانية بعد حرب الأفيون الأولى (1839-1842)، واحتلها اليابانيون أثناء حرب المحيط الهادي في أربعينيات القرن العشرين.

استعادت بريطانيا سيطرتها على هونغ كونغ بعد انتهاء هذه الحرب وظلت تحت وصايتها حتى يوم 1 يوليو/تموز 1997، وهو اليوم الذي استعادتها فيه الصين إثر تفاهمات مع بريطانيا.

مُنحت هونغ كونغ -بموجب تلك التفاهمات- حكما ذاتيا ووضعية متميزة تقضي بعدم تدخل بكين في اقتصادها وقوانينها إلا في نطاق محدود، وهو ما جعل سكانها يعيشون أجواء من الحرية مختلفة عن باقي أقاليم الصين، وذلك طبقا لمبدأ "بلد واحد ونظامان مختلفان".

وفي أواخر سبتمبر/أيلول 2014 شهدت مدينة هونغ كونغ احتجاجات واسعة ضد زعيم السلطة التنفيذية ليونغ تشون ينغ المعين من قبل السلطة المركزية في العاصمة بكين.

وتظاهر عشرات الآلاف من الطلاب والناشطين للمطالبة بتطبيق الديمقراطية بشكل كامل وضمان حق التصويت الحر، مما يمكنهم من انتخاب رئيس جديد للسلطة التنفيذية عام 2017 مع الاحتفاظ بالحق في مراقبة الترشيحات.

اعتبرت الحكومة المركزية في بكين أن هذه الاحتجاجات غير شرعية، وعبرت عن دعمها للحكومة المحلية وثقتها في قدرتها على حل الأزمة.

الاقتصاد
تعتبر هونغ كونغ من أهم مراكز المال والأعمال والسياحة في العالم وخاصة في آسيا بوصفها منطقة تجارية حرة تضم نحو أربعين ألف مصنع. كما تشتهر بأبراجها العملاقة وناطحات سحابها الشاهقة، وبمينائها الكبير.

ويعتمد اقتصادها أساسا على الموارد الصناعية مثل صناعة الألمونيوم والبلاستيك، والإلكترونيات والكهربائيات، والملابس والنسيج، إضافة إلى خدمات السياحة والترفيه والصيرفة والنقل البحري، إذ تشتهر بموانئها العميقة. أما الموارد الزراعية فهي محدودة وتأتي في صدارتها منتجات الأسماك والدجاج والأرز والخضراوات.

المعالم
تتميز هونغ كونغ بالعديد من المعالم السياحية والترفيهية، مثل: "جادة النجوم" التي تخلد أسماء أبطال السينما في هونغ كونغ، و"معبد سيك سيك يوين ونغ تاي سين" وهو معبد للديانات الطاوية والبوذية والكونفوشيوسية.

ومن معالمها أيضا: "ديزني لاند هونغ كونغ" ذات الخدمات الترفيهية، و"سوق السيدات" الشعبية التي تمتد مسافة كيلومتر، و"برج الساعة" الذي يعود إلى عصر البخار ويذكّر بتراث هونغ كونغ الاستعماري البريطاني.

منطقة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك