طوكيو
آخر تحديث: 2015/3/17 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/27 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/17 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/27 هـ

طوكيو

المكان: شرق

عدد السكان: 35 مليون نسمة

الدولة: اليابان

تضم طوكيو شبكة مواصلات عامة متعددة ومتنوعة

المكان:

شرق

عدد السكان:

35 مليون نسمة

الدولة:

اليابان

عاصمة اليابان وإحدى كبريات مدن العالم من حيث عدد السكان، وكانت تسمى أيدو، وهي المركز التجاري في البلاد، ومقر الإمبراطور والحكومة الوطنية.

الموقع
تقع مدينة طوكيو شرق البلاد على ارتفاع 24 مترا عن سطح البحر، وذلك عند نهاية خليج طوكيو الشمالي الغربي الممتد على سهل كانتو، أكبر رقعة منخفضة في اليابان، ويقع نهر أيدو شمال شرق المدينة ونهر تاما جنوبها، وتنقسم المدينة إلى 23 حيا سكانيا.

وتعد طوكيو الكبرى واحدة من ولايات اليابان الرئيسية، وتبلغ مساحتها 13 ألفا و500 كيلومتر مربع، وتتمتع بمناخ معتدل طيلة العام، ويبلغ متوسط درجات الحرارة أربع درجات مئوية في يناير/كانون الثاني و24 درجة مئوية في يوليو/تموز.

السكان
يعيش حوالي 7% من اليابانيين في مدينة طوكيو، ما سبب ازدحاما شديدا وتلوثا كثيرا.

ويبلغ عدد سكان طوكيو الكبرى 35 مليون نسمة بحسب إحصاءات 2014، وهو ربع عدد سكان البلاد بالكامل.

وتجمع طوكيو بين القديم والجديد من حيث نمط المعيشة. ولا يزال بعض كبار السن من اليابانيين -رجالا ونساء- يرتدون زيهم التقليدي المسمى كيمونو.

التاريخ
تشير السجلات التاريخية الأولى إلى أن أسرة قوية تدعى أيدو كانت قد استوطنت المنطقة نحو 1180. وللمنطقة أهميتها العسكرية، إذ تطل على خليج طوكيو وسهل كانتو.

وفي عام 1457 قام أحد المحاربين القدامى الأشداء ببناء قلعة صارت عاصمة لليابان عام 1868.

وفي عام 1590 قام محارب يدعى توكوغاوا لياسو باتخاذ أيدو مقرا لقيادته. وفي عام 1603 صار لياسو الحاكم  العسكري لليابان، فأصبحت أيدو  المركز السياسي الوطني.

وقد تعرضت طوكيو للتدمير مرتين، أولاهما في زلزال عنيف عام 1923، والثانية بالغارات الجوية أثناء الحرب العالمية الثانية.

الاقتصاد
تتوفر في طوكيو فرص العمل والخدمات التعليمية والثقافية أكثر من أي مكان في اليابان.

وهي من مراكز النشاط الاقتصادي العالمي، حيث تسارع نموها الاقتصادي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية 1945.

كما تعد المركز الرئيس للنشاطات التجارية والمالية والصناعية في اليابان. وتضم أكثر من 80 ألف مصنع، معظمها من المصانع الصغيرة، وتستوعب المصانع أكثر من مليون ونصف مليون عامل.

أما الصناعتان الرائدتان في طوكيو فهما صناعة الآليات الكهربائية وصناعة الطباعة والنشر، كما تشتهر بصناعة الحواسيب وأجهزة العرض والإذاعة والتلفاز وغير ذلك.

المعالم
تضم مدينة طوكيو معالم بارزة مثل القصر الإمبراطوري ومبنى المجلس الوطني، وبرج طوكيو، والعديد من المتنزهات والحدائق، والمزارات والمعابد البوذية القديمة مثل معبد كانون التاريخي الذي يعود إلى القرن السابع الميلادي.

ويقع قصر الإمبراطور وسط قطعة من الأرض تشبه الميدان العام، ويحتل مكانا مرتفعا بالقرب من وسط المدينة.

ويقع كثير من المناطق الشهيرة بالقرب من القصر الإمبراطوري في مدينة طوكيو مثل منطقة مارونشي ذات المباني العالية جنوب شرقي القصر، ومنطقة كاندا الواقعة شمال شرقي القصر وهي المشهورة بمكتباتها. وتقع شمالي كاندا منطقة تسمى أساسوكا وهي من أقدم مراكز المتعة والترفيه، وفيها الحدائق والمسارح والمطاعم.

وتضم طوكيو العديد من المعالم التاريخية والمعابد والمتاحف، مثل متحف اليابان الوطني والمتحف الوطني للفنون الحديثة.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك