تونس العاصمة
آخر تحديث: 2014/10/16 الساعة 16:36 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/22 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/16 الساعة 16:36 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/22 هـ

تونس العاصمة

المكان: شمال

عدد السكان: 1000000

الدولة: تونس

شارع بورقيبة أحد أبرز شوارع العاصمة تونس (الجزيرة)

المكان:

شمال

عدد السكان:

1000000

الدولة:

تونس

عاصمة الجمهورية التونسية وأكبر مدنها من حيث السكان، وهي أيضا عاصمة ولاية تونس، سميت بتونس الخضراء لوفرة أشجارها وغطائها النباتي، كانت مركزا تجاريا مهما في المتوسط وأوروبا.

الموقع: تقع تونس العاصمة في شمال البلاد وتبعد عن مدينة سوسة بحوالي 140 كلم، وعن صفاقس بحوالي 270 كلم، وعن القيروان بـ160 كلم، وتتمتع بمناخ متوسطي معتدل في معظم أيام السنة.

السكان: وصل عدد سكان مدينة تونس إلى قرابة مليون نسمة حسب تعداد 2011.

الاقتصاد: تتميز تونس بموقع مهم في مجال التبادل التجاري الدولي، ويمثل النشاط الصناعي أهم أوجه اقتصاد المدينة، ومنه صناعة الإسمنت والسماد الكيميائي وصناعة المعادن والنسيج والصناعات الغذائية.

كما تنشط السياحة في المدينة بأوجهها التقليدية والحديثة، وتعد سياحة الموانئ الترفيهية من أهم النشاطات في تونس التي تحتضن أعدادا كثيرة من المراكب واليخوت، ويقبل السياح على اقتناء مواد الصناعة التقليدية التي ترد من البلدات المجاورة.

وقد فتح التطور الطبي في تونس آفاقا مهمة، حيث تحولت إلى وجهة للسياحة الطبية تستقطب أعدادا كبيرة من دول المنطقة ومن أوروبا، مثل بريطانيا التي ترسل سنويا 3000 مريض إلى تونس لتلقي العلاج بما في ذلك مجالات خاصة مثل الجراحة الدقيقة، كزراعة الأعضاء والكلى والقلب والتجميل وتقويم البصر وعلاج وزرع القرنيات وغيرها.

التاريخ: في بداية الفتوحات الإسلامية، بنى حسان بن النعمان مدينة تونس بتكليف من والي مصر عبد العزيز بن مروان بناء على توجيه من الخليفة عبد الملك بن مروان، وكان الهدف هو إنشاء ميناء بحري وتكوين قاعدة عسكرية لرد هجوم البيزنطيين على قرطاجة عام 78هـ.

وخلال عهود الخلافة العباسية ازدهرت مدينة تونس وكانت جزءا من عدة دول إسلامية مستقلة تعاقبت على حكم المنطقة، من أهمها الأغالبة والفاطميون والمرابطون والموحدون، ثم أصبحت عاصمة للدولة الحفصية في القرن السابع الهجري، وكانت مركزا تجاريا مهما في المتوسط وأوروبا.

وفي 1591 حكم العثمانيون تونس، ثم حكمها البايات (ولاة عسكريون) بطريقة شبه مستقلة عن العثمانيين، وفي تلك الفترة ازدهرت المدينة وشكلت ممرا تجاريا كبيرا ومركزا للتحكم في الملاحة البحرية وحماية السواحل.

وقد تأسست بلدية تونس عام 1858 على يد القائد حسين الذي أصبح أول شيخ للمدينة (حتى 1865). وفي عام 1881 أصبحت مدينة تونس وكامل البلاد تحت الحماية الفرنسية.

المعالم: من أهم معالم تونس المسرح البلدي ويقع في شارع الحبيب بورقيبة، ومتحف باردو وهو أكبر متاحف الجمهورية التونسية ويضم قدرا مهما من الآثار، ويمكن لزائره التعرف بشكل جيد على تاريخ تونس وحضاراتها القديمة.

ومنها موقع دقة الأثري الذي توجد به الكثير من بقايا المباني الرومانية القديمة، وباب البحر وهو أكبر أبواب السور القديم الذي كان يحمي المدينة، وكذا جامع الزيتونة وكاتدرائية القديس فنست دي باو.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك