واشنطن دي سي
آخر تحديث: 2016/1/5 الساعة 10:37 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/5 الساعة 10:37 (مكة المكرمة)

واشنطن دي سي

المكان: شرق البلاد

عدد السكان: نحو 646 ألفا

الدولة: الولايات المتحدة الأميركية

مبنى الكابيتول من أشهر بنايات العاصمة واشنطن (غيني)

المكان:

شرق البلاد

عدد السكان:

نحو 646 ألفا

الدولة:

الولايات المتحدة الأميركية

العاصمة  الفيدرالية للولايات المتحدة الأميركية، أشرف على إنشائها وتصميمها المهندس الفرنسي بيير لانفان، بعد قرار الكونغرس الأميركي في 1783 إنشاء عاصمة دائمة للبلاد.

تنافست الولايات على احتضانها إلى أن تم الاتفاق على أن تكون شرقي البلاد في 1790. سميت باسم الرئيس الأميركي جورج واشنطن.

الموقع
تقع واشنطن دي سي شرق الولايات المتحدة، على الضفة الشمالية الشرقية لنهر بوتوماك على الحدود بين ولايتي ميريلاند وفيرجينيا.

يضم اسمها الحرفين دي سي المأخوذين من (ديستركت أوف كولومبيا أو قطاع كولومبيا)، وهي لا تتبع لأي ولاية وتختلف عن ولاية واشنطن التي تقع بعيدا عنها في شمال غرب الولايات المتحدة على ساحل المحيط الهادي وعاصمتها مدينة سياتل.

وتبلغ مساحة مدينة واشنطن حوالي 177 كيلومترا مربعا، وتحد ولاية ميريلاند واشنطن من الشمال والشرق والجنوب، بينما تقع ولاية فرجينيا على نهر بوتوماك من جهتي الغرب والجنوب، وتحيط بواشنطن الضواحي التابعة لكل من ولايتي ميريلاند وفرجينيا.

ويقع مبنى "كابيتول" أو مبنى مقر حكومة الولايات المتحدة بالقرب من وسط العاصمة واشنطن، وتمتد بعض الشوارع الواسعة من الكابيتول إلى جميع الاتجاهات، فتقسم واشنطن إلى أربعة أقسام وهي الشمال الغربي، والشمال الشرقي، والجنوب الشرقي، والجنوب الغربي.

وفي عام 1800 انتقلت الحكومة الفيدرالية من مقرها المؤقت في فيلادلفيا إلى واشنطن دي سي.

السكان
يبلغ عدد سكان واشنطن دي سي حوالي  646 ألف نسمة بحسب إحصاءات 2013.

ويشكل سكان واشنطن دي سي السود النسبة الأكبر من إجمالي سكان المدينة، يليهم السكان البيض ثم الهنود الأميركيون ثم الآسيويون ثم الناطقون بالإسبانية، إضافة إلى عرقيات أخرى.

التاريخ
أول من سكن منطقة واشنطن هم الهنود الأميركيون، ثم أخذ السكان البِيض بالقدوم نحو المنطقة في نهاية القرن 17، وأقاموا بعض المزارع والحقول.

وبعد أن استخدمت الولايات المتحدة مدنا متعددة كعواصم للبلاد قرر الكونغرس الأميركي في عام 1783 إنشاء مدينة تكون هي العاصمة، فأرادت كل ولاية أن تكون هذه العاصمة ضمن حدودها، حتى تم الاتفاق في 1790 على تشييدها على ضفاف نهر بوتوماك، في المنطقة التي نشأ وترعرع فيها الرئيس الأميركي جورج واشنطن الذي أخذت المدينة اسمه.

وعين الرئيس الأميركي جورج واشنطن المهندس الفرنسي بيير شارل لانفان لعمل خطة لخريطة المدينة الطبيعية، وكان مبنى الكابتول مركزا للمدينة.

وانتقلت الحكومة الفيدرالية في 1800 من مقرها المؤقت في ولاية فيلادلفيا إلى واشنطن دي سي. واندلعت حرب عام 1812 بين المملكة المتحدة وأيرلندا وكندا من جهة، وبين الولايات المتحدة من جهة أخرى استمرت نحو أربع سنوات، وقام الجنود البريطانيون بحرق مبنى الكابتول والبيت الأبيض وبعض المباني الحكومية الأخرى عام 1814 لكن الولايات المتحدة أعادت بناءها وأكملته في 1819.

تزايد سكان العاصمة واشنطن إبان الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد والتي استمرت من 1861 إلى سنة 1865. كما تزايد سكانها مرة أخرى إبان الحرب العالمية الأولى. وأدت الحرب العالمية الثانية إلى نمو وتطور العاصمة واشنطن بشكل أكبر.

وسعى سكان واشنطن لجعل مدينتهم ولاية قائمة بذاتها خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن العشرين، لكن الكونغرس رفض ذلك.

الاقتصاد
يعتبر اقتصاد واشنطن اقتصادا متنوعا ومتناميا، وذلك في ظل تزايد نسبة الوظائف المهنية وانتشار الأعمال التجارية الخاصة. ويعمل عدد قليل من سكان المدينة في الصناعة، كما يتوافد ملايين السياح لزيارة واشنطن كل عام فيسهمون في ازدهار أسواقها.

معالم
تضم واشنطن دي سي عددا من المباني صنفتها الجمعية الأميركية للمعماريين في 2007 أفضل المباني في البلاد من حيث التصميم، وذلك من ضمن أجمل عشرة مبان في الولايات المتحدة، وتشمل هذه المباني كلا من البيت الأبيض، وكاتدرائية واشنطن الوطنية، ونصب جيفرسون التذكاري، وكابيتول الولايات المتحدة، ونصب لنكولن التذكاري، ونصب محاربي فيتنام القدامى.

ومن أبرز المواقع السياحية في واشنطن دي سي منتزه "ناشيونال مول" الذي يضم أهم المتاحف والمباني السياسية والثقافية والنصب التذكارية في المدينة.

ويشكل كل من مبنى البيت الأبيض ومبنى الكونغرس أبرز المعالم في واشنطن. وتضم المدينة مبان لطباعة الأوراق المالية، ونصب فرانكلين روزفلت التذكاري، إلى جانب الكثير من المكتبات مثل مكتبة الكونغرس، ومكتبة فولغر شكسبير التي تضم مجموعة كبيرة من مؤلفات الروائي والشاعر الإنجليزي ويليام شكسبير.

وتضم واشنطن دي سي عددا من المتاحف مثل متحف التاريخ الطبيعي، ومتحف التاريخ الأميركي، ومتحف الفن الحديث، ومتحف الطوابع البريدية.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك