سخنين

سخنين/ فلسطين - الموسوعة
سخنين مدينة عربية تقع في قلب الجليل شمال فلسطين (ناشطون)

مدينة عربية تقع في قلب الجليل شمال فلسطين المحتلة، ويقدر عمرها بنحو 3500 سنة. تم الإعلان عنها مدينةً عام 1995 بحسب قانون السلطات المحلية الإسرائيلي.

الموقع
تقع سخنين إلى الجنوب الشرقي من مدينة عكا، وترتفع 310 أمتار عن سطح البحر، وتبلغ مساحة أراضيها (70192) دونما، وتحيط بها أراضي قرى العزيز ورمانة وكفر مندة وكوكب ودير حنا وعرابة وصفورية.

وتعتبر سخنين من المدن الفقيرة، وترتفع نسبة البطالة فيها مقارنة بباقي المدن، ويعاني أهلها -شأنهم شأن بقية الذين يعيشون داخل الخط الأخضر– من تضييق السلطات الإسرائيلية عليهم، ويفاقم النقص الكبير في الأراضي المخصصة للبناء معاناتهم في ظل سماح تلك السلطات للبلدات اليهودية المجاورة بالتمدد على حساب المدن الفلسطينية.

السكان
بحسب معطيات اللجنة المركزية الإسرائيلية للإحصائيات، والمثبت لنهاية عام 2012، يعيش في سخنين نحو 28 ألف نسمة، ويرتفع عدد السكان بمعدل سنوي يصل إلى 2.4%، غالبيتهم من المسلمين الذين يشكلون 93.8%، والباقي (6.2%) من المسيحيين.

التاريخ
قبيل تمكن الحركات الصهيونية بمساعدة الانتداب البريطاني من احتلال أجزاء واسعة من فلسطين عام 1948، شاركت سخنين وأبناؤها بقوة وفاعلية في حرب الاستقلال الفلسطينية ضد المستعمر البريطاني الذي اندلعت ضده ثورة وإضراب عام 1936.

وقد كانت قرية سخنين آنذاك مركزا مهما من مراكز الثورة، ودفعت ثمنا باهظا بسبب ذلك، إذ استشهد العديد من أبنائها، وتعرضت لحصار عدة مرات من قبل القوات البريطانية، وكان أقساها الحصار الذي فرض عليها عام 1938، وعاثت خلاله قوات الانتداب فيها خرابا ودمارا وعذبت ونكلت بأهلها.

وبرزت بطولة أبناء سخنين ورجالها بقوة في حرب عام 1948، إذ هبوا للدفاع عن فلسطين، وتحولت إلى قلعة تحمي كل القرى والمنطقة.

وبرز دورها بعد سقوط عكا والقرى المجاورة لها في مايو/أيار 1948، إذ تكفل أهل سخنين بحماية القرى الواقعة إلى الغرب مثل ميعار وكوكب وشعب والروة، حيث شكلوا دوريات الحراسة التي حالت دون تقدم القوات اليهودية.

وبعد معارك ضارية سقطت سخنين في أكتوبر/تشرين الأول 1948 بيد الاحتلال الصهيوني، وبعد توقيع اتفاقات الهدنة عام 1949 ضُمت مع باقي منطقة الجليل إلى إسرائيل.

وفي سبعينيات القرن الماضي، قررت الحكومة الإسرائيلية إقامة مدينة كرميئيل اليهودية قرب قرية سخنين، وصادرت لهذه الغاية خمسة آلاف فدان من الأراضي الزراعية التابعة للقرية. وفي 30 مارس/آذار 1976 تظاهر سكان سخنين مع أشقائهم في قرى فلسطينية أخرى ضد الإجراء الإسرائيلي، ووقعت اشتباكات دامية مع قوات الاحتلال أسفرت عن استشهاد عدد من أبناء القرية.

معلومات أخرى
في سخنين حركات سياسيّة عديدة فاعلة، تقود المدينة في نضالاتها أمام السلطات الإسرائيلية لنيل الحقوق، وذلك عن طريق المجلس البلديّ. ومن أهمّ هذه الحركات: الجبهة الديمقراطيّة للسلام والمساواة، وحزب التجمّع الوطنيّ الديمقراطي.

المصدر : الجزيرة