هجليج
آخر تحديث: 2014/11/6 الساعة 19:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/14 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/6 الساعة 19:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/14 هـ

هجليج

المكان: ولاية جنوب كردفان

الدولة: السودان

تعتبر هجليج بوابة رئيسية لولايات جنوب وشمال كردفان وشرق وجنوب دارفور (وكالات)

المكان:

ولاية جنوب كردفان

الدولة:

السودان

منطقة غنية بالنفط ومهمة للاقتصاد السوداني، توجد بها قرابة 75 بئرا من النفط تغذي الاقتصاد السوداني بما يتجاوز العشرين ألف برميل يوميا، وهي الداعم الاقتصادي الأول لخزينة الدولة السودانية بسبب وجود غالبية منشآت البترول الرئيسية بها.

الموقع
يقع إقليم هجليج في ولاية جنوب كردفان في جمهورية السودان قرب الحدود مع دولة جنوب السودان، ويبعد نحو 45 كيلومترا إلى الغرب من منطقة أبيي بولاية جنوب كردفان السودانية.

وتقع هجليج في حوض المجلد وهو حوض أخدودي يحتوي على معظم احتياطي النفط السوداني المؤكد، وسميت بهذا الاسم لكثرة أشجار الهجليج فيها، وهو نبات ينمو في المناطق شبه الصحراوية في الشرق الأوسط والسافانا الجافة بأفريقيا، ويشكل غذاء مفضلا للإبل وتستخدم ثماره في الطب التقليدي.

تضم المنطقة محطة ضخ النفط الرئيسية التي تضخ نفط الجنوب والشمال على السواء، ومحطة معالجة خام النفط الرئيسية لكل من النفط السوداني والجنوبي، وخزانات للوقود الخام بسعة تزيد عن 400 ألف برميل، ونحو 19 معسكرا لموظفي الشركات العاملة في مجال النفط -المحلية منها والأجنبية- بجانب محطة كهرباء تزود كافة حقول النفط في المنطقة.

السكان
تعتبر هجليج بوابة رئيسية لولايات جنوب وشمال كردفان وشرق وجنوب دارفور، حيث تقطنها جماعات من قبائل هذه الولايات ومن بينهم قبائل المسيرية والرزيقات، وقد ساهم وجود شركات النفط بالمدينة في توافد الكثيرين إليها وفي تنميتها وتخفيف حدة البطالة في كثير مما جاورها من مناطق.

منطقة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك