مسيعيد
آخر تحديث: 2014/11/6 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/14 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/6 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/14 هـ

مسيعيد

المكان: الساحل الجنوبي الشرقي

عدد السكان: 20 إلى 30 ألف نسمة

الدولة: قطر

تحتضن المدينة أهم الشركات الصناعية ومصفاة لتكرير البترول (غيتي)

المكان:

الساحل الجنوبي الشرقي

عدد السكان:

20 إلى 30 ألف نسمة

الدولة:

قطر

مدينة قطرية صناعية، تطل على الخليج العربي، تضم عشرات المصانع التابعة للشركات الاقتصادية العملاقة وميناء كبيرا، والمرفأ الرئيس لتصدير الغاز والنفط.

الموقع الجغرافي
تقع مدينة مسيعيد على الساحل الجنوبي الشرقي لدولة قطر، وتبعد 45 كيلومترا من العاصمة الدوحة التي يربطها بها طريق رئيسي يمر عبر مدينة الوكرة، بالإضافة إلى طريق آخر يربط المدينة بطريق أبو سمرة السريع.

السكان
لكونها مدينة صناعية فإن عدد السكان لا يستقر عند رقم معين، وذكر مصدر من المجلس البلدي للمدينة، أن متوسط عدد سكانها يتراوح ما بين 20 إلى 30 ألف نسمة.

تتوفر المدينة على معظم الخدمات والبنى التحتية، حيث توجد عدد من المراكز الصحية والتعليمية والرياضية والبنوك والمطاعم والأسواق التجارية والمجمعات السكنية التي توفر متطلبات الحياة العصرية.

الاقتصاد
تحتضن المدينة أهم الشركات الصناعية مثل مجمع شركة قطر للغاز الطبيعي المسال، ومصفاة التكرير الخاصة بقطر للبترول، وشركة قطر للبتروكيميائيات المحدودة "قافكو"، وشركة قطر للإضافات النفطية "كفاك"، بالإضافة إلى شركة قطر للفينيل ( كيو في سي)، وشركة قطر للفولاذ، وشركة قطر للملاحة والنقل، وشركة قطر للبناء.

تعتبر مسيعيد أهم المدن السياحية القطرية لموقعها وقربها من شاطئ السيلين الرملي السياحي، الذي يقع بين المدينة وخور العديد على امتداد ساحل رملي ساحر.

ويضم منتجع السيلين العديد من الشاليهات البحرية، وأماكن الترفيه، والكثبان الرملية العالية التي يتخذ منها الشباب القطري مكانا للتخييم وقيادة السيارات ذات الدفع الرباعي على تلك الكثبان.

التاريخ
يرتبط تاريخ مدينة مسيعيد بظهور النفط في دولة قطر، حيث تحولت من مرفأ بسيط لتصدير النفط الخام - أنشئ عام 1949 كملحق نفطي لشركة قطر بتروليوم- إلى مدينة صناعية رئيسية في البلاد، ومركزا لنشاطات تكرير النفط، والبتروكيماويات.

وبعد إنشاء المدينة الصناعية التابعة لـ"قطر للبترول" عام 1996، أصبحت المدينة المذكورة الجهة الوحيدة المعنية بتوفير خدمات المحطة الواحدة لكافة الشركات الصناعية بالمدينة التي تضم محطة لتكرير النفط، ومجمعا لإنتاج الأسمدة والبتروكيماويات.

كما تضم محطة للغاز الطبيعي المسال، ومصنعا للحديد والصلب، بالإضافة إلى مرافق استيراد وتصدير النفط.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك