راس لانوف
آخر تحديث: 2014/9/17 الساعة 18:36 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/17 الساعة 18:36 (مكة المكرمة)

راس لانوف

المكان: خليج سرت

عدد السكان: 40 ألف نسمة

الدولة: ليبيا

يوجد في المدينة مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيمياوية أحد أكبر المشاريع الاستثمارية الليبية (الأوروبية)

المكان:

خليج سرت

عدد السكان:

40 ألف نسمة

الدولة:

ليبيا

مدينة نفطية وميناء ليبي على بعد نحو 600 كلم إلى الشرق من العاصمة طرابلس.  تكتسب أهميتها من ازدهار الصناعات النفطية فيها، ووجود أكبر مصفاة نفطية ليبية.

الموقع
تقع مدينة راس لانوف في خليج سرت أو السدرة على البحر الأبيض المتوسط، وتتبع إداريا محافظة سرت منذ عام 1987.

وبحكم موقعها في منطقة صحراوية قاحلة على الطريق بين طرابلس في الغرب وبنغازي في الشرق، تم تصميم المدينة على شكل طولي بحيث تمتد بناياتها على الشاطئ ولا تبتعد كثيرا عنه.

السكان
أصبحت المدينة على شكلها الحديث في ثمانينيات القرن الماضي، بعد تزايد عدد سكانها بحيث تجاوز 40 ألف نسمة.

الاقتصاد
تكتسب المدينة أهميتها من ازدهار الصناعات النفطية فيها، ووجود أكبر مصفاة نفطية ليبية على أراضيها، وهي مصفاة راس لانوف التي بدأت العمل عام 1984 متصلة بأنبوبي نفط، وتبلغ طاقتها 220 ألف برميل من النفط يوميا بما يوازي ثلثي الطاقة الإجمالية لمصافي النفط الليبية.

ويوجد في المدينة مجمع راس لانوف للصناعات البتروكيمياوية أحد أكبر المشاريع الاستثمارية الليبية، وتشرف على إدارته شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز التابعة للشركة الوطنية الليبية للنفط والغاز، بالإضافة إلى مطار وميناء نفطي خاص بشحن النفط الخام والمشتقات النفطية.

ثورة 17 فبراير
شهدت مدينة راس لانوف -بعد اندلاع الثورة على نظام العقيد معمر القذافي في 17 فبراير/شباط 2011- اشتباكات عديدة بين كتائب القذافي والثوار الليبيين الذين تمكنوا في مارس/آذار 2011 من تحريرها والسيطرة عليها، بعد معركة سميت بمعركة راس لانوف استخدمت فيها قوات القذافي الأسلحة الثقيلة.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك