صفاقس
آخر تحديث: 2014/12/6 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/6 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/14 هـ

صفاقس

المكان: خليج قابس

عدد السكان: 400000 نسمة

الدولة: تونس

تتميز صفاقس بتخطيطها الشعاعي نصف الدائري، حيث تقع المدينة العتيقة في المركز (غيتي)

المكان:

خليج قابس

عدد السكان:

400000 نسمة

الدولة:

تونس

ثانية أكبر المدن التونسية بعد تونس العاصمة، وتعتبر عاصمة الجنوب بحكم حجمها، وقد اختارتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عاصمة للثقافة العربية لسنة 2016.

الموقع
تقع صفاقس على خليج قابس المتفرع من البحر الأبيض المتوسط غربي تونس وتقع إلى الجنوب الشرقي من العاصمة تونس وتبعد عنها بحوالي 270 كيلومترا.

وتتميز المدينة بتخطيطها الشعاعي نصف الدائري حيث تقع المدينة العتيقة في المركز، ومنها تتفرع بقية الأحياء على شكل أشعة. وفي المدينة مطار صفاقس الدولي الذي يعتبر أحد مقرات شركة الخطوط الجوية التونسية.

السكان
حسب إحصاء 2005 يقطن صفاقس حوالي 400 ألف نسمة.

الاقتصاد
تعتبر صفاقس ثاني أهم مدينة صناعية في تونس، ومن أهم صناعاتها الصوف والجلود وتتميز أيضا بزراعة الزيتون واللوز وبصيد الأسماك.

كما يعرف أهالي صفاقس بإتقانهم للعديد من الحرف والصناعات التقليدية واليدوية كالبناء والنجارة والحدادة والمصوغ العصري والتقليدي من الذهب والفضة، وبسبب ما تتمتع به المدينة من أهمية اقتصادية فقد أصبحت قبلة للمهاجرين من الولايات الأخرى.

التاريخ
تأسست سنة 849 للميلاد على أنقاض قريتين رومانيتين قديمتين (تبرورة وطينة) وبحلول القرن العاشر أصبحت صفاقس دولة مدينة. وفي عام 1148م دخلت في ملك روجر صقلية وبقيت محتلة إلى أن حررتها القوى المحلية عام 1156.

ثم احتلها الإسبان لفترة قصيرة في القرن السادس عشر، وحاولت البندقية احتلالها عام 1785 إلا أن تلك المحاولة باءت بالفشل.  

وفي النصف الأول من القرن العشرين، احتلتها فرنسا، واتخذتها دول المحور في الحرب العالمية الثانية قاعدة رئيسية إلى أن هزمتهم القوات البريطانية.

المعالم
من أهم معالم صفاقس باب الديوان، وشارع الهادي شاكر، والمسرح البلدي، والجامع الكبير، وينحدر من هذه المدينة الكثير من الشخصيات السياسية والعلمية والفنية منهم عالم الفيزياء والرياضيات المنصف بن سالم الذي شغل منصب وزير التعليم العالي في أول حكومة لحزب النهضة بعد الثورة التونسية.

كما ينتمي إليها المطرب صابر الرباعي والصحفيان بقناة الجزيرة محمد كريشان والحبيب الغريبي.

مدينة

المصدر : الجزيرة

التعليقات