دبي
آخر تحديث: 2014/12/6 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/6 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/13 هـ

دبي

المكان: الخليج العربي

عدد السكان: 2.213.845

الدولة: الإمارات العربية المتحدة

صنفت دبي عام 2010 مدينة عالمية (غيتي)

المكان:

الخليج العربي

عدد السكان:

2.213.845

الدولة:

الإمارات العربية المتحدة

عاصمة إمارة دبي، ومركز الإمارات التجاري، يقطنها أكثر من مليوني نسمة تناهز نسبة الأجانب منهم 90%، تعتبر مركزا تجاريا عالميا، وقد صنفت عام 2010 مدينة عالمية.

الموقع
تقع دبي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية في الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، يشطرها الخور ويقع مركزها التجاري على ضفتيه، ويسمى قسمها الشمالي "ديرة" أما الجنوبي فيسمى "بر دبي".

ويرتبط القسمان عبر الخور بعدد من الجسور، وبنفق "الشندغة" الشهير، ويضم كل من القسمين بعض المساجد والأسواق والمباني العامة ومراكز التسوق والفنادق وأبراج المكاتب والبنوك والمستشفيات والمدارس.

وتمتد المدينة شمالا حتى حدود إمارة الشارقة المجاورة، وتمتد جنوبا وغربا في شريط بمحاذاة الخليج عبر مناطق "السطوة" و"الجميرة" و"أم سقيم".

السكان
يقدر عدد سكان دبي بــ2.213.845 حسب تقديرات مركز دبي للإحصاء في نهاية 2013، ويشكل الأجانب نسبة تقارب 90%، بمن فيهم العمال وموظفو القطاع العمومي والشركات والمكاتب الدولية. 

ويؤشر عدد السكان إلى مستوى النمو الديمغرافي الذي عرفته المدينة في العقود الأخيرة، فقد قدر عدد سكانها سنة 1968 بنحو 58971 نسمة، شكل الوافدون منهم نحو 36971.

الاقتصاد
شهدت دبي خلال العقود الثلاثة الماضية تطورات اقتصادية جذرية، فأصبحت مركزا تجاريا هاما، وتنوع اقتصادها، وباتت من أكبر مراكز إعادة التصدير في الوطن العربي والشرق الأوسط.

وبفضل بنيتها التحتية استطاعت أن تجذب أعدادا كبيرة من المستثمرين ورجال الأعمال، وبقي اقتصادها مفتوحا يعمل على اجتذاب المستثمرين والشركات.

ويعمل في خدمة هذا الاقتصاد أكثر من 120 خطا ملاحيا، ويرتبط بأكثر من 130 وجهة عالمية من خلال 85 شركة طيران، وتقوم أسواق رأس المال الناشئة فيها على التكنولوجيا المتقدمة، كما يقدم نظامها المصرفي تسهيلات ائتمانية واسعة وسيولة وفيرة.

وتوجد بالمدينة سبع مناطق صناعية، وثلاث مناطق حرة متخصصة، وميناءان، ومطار دولي رئيسي، وقرية شحن وشبكة طرق سريعة حديثة، ومرافق اقتصادية وخدمية تجعلها مركزا تجاريا حيويا.

وقد صُنفت مدينة عالمية سنة 2010 تحت (ألفا+) مع سنغافورة، وطوكيو، وهونغ كونغ، وباريس، وشيكاغو، وسيدني، وشانغهاي.

التاريخ
يمكن القول إن تأسيس دبي المعروفة اليوم يعود إلى سنة 1833 عندما استقر ما يقرب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور في مركز المدينة الحالي.

ومع بداية القرن العشرين كانت دبي ميناء شهيرا، وكانت السوق الواقعة في جهة ديرة هي الأكبر في منطقة الساحل، وكان بها أكثر من 350 محلا، مما جعلها وجهة دائمة للتجار والزوار.

ورغم أن التأسيس الحديث للمدينة تم في القرن التاسع عشر الميلادي، فإن المنطقة كانت مأهولة قبل ذلك بزمن طويل، وهذا ما تؤكده ثلاثة مواقع حفريات رئيسة في القصيص والصفوح والجميرة.

فموقعا القصيص والصفوح يضمان مقابر يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي سنة، بينما يضم موقع الجميرة آثارا من الفترة الممتدة ما بين القرنين السابع والـ15.

المعالم
تضم المدينة العديد من المعالم التاريخية والحديثة، ففيها برج نهار الذي بني سنة 1870 للدفاع عن الجزء الشرقي والشمالي منها، وهو واحد من ثلاثة مراكز مراقبة تحرس المدينة القديمة.

وفيها بيت الوكيل الذي بني سنة 1934 على يد الشيخ راشد ليكون أول مبنى للمكاتب في دبي.

وإلى جانب هذين المعلمين التاريخيين، يوجد بالمدينة مسجد الجميرة الكبير الذي يقع في جانب بر دبي من الخور، بالقرب من ديوان الحاكم وقد أعيد بناؤه سنة 1998، ويبلغ طول مئذنته 70 مترا، كما توجد به 45 قبة صغيرة وتسع قباب كبيرة.

ويبقى أشهر معالم دبي برج خليفة، الذي يعد أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم، ويبلغ ارتفاعه 828 مترا، ويتكون من 180 طابقا، ويضم أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور، وأعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة.

مدينة

المصدر : الجزيرة

التعليقات