باب المندب
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 16:21 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 16:21 (مكة المكرمة)

باب المندب

المكان: جنوب البحر الأحمر

الدولة: اليمن

باب المندب يعد من أهم الممرات البحرية في العالم إلى جانب قناة السويس ومضيق هرمز (الجزيرة نت)

المكان:

جنوب البحر الأحمر

الدولة:

اليمن

مضيق يصل البحر الأحمر بخليج عدن والمحيط الهندي، فاصلا بين جيبوتي في أفريقيا واليمن في آسيا، وتتحكم به كل من اليمن وجيبوتي وإريتريا.

الموقع
ذكرت بعض الدراسات الجيولوجية أن باب المندب نشأ نتيجة تباعد أفريقيا عن آسيا بالحركة البنائية التصدعية للانهدام السوري الأفريقي الذي كوَّن البحر الأحمر في أواخر الحقبة الجيولوجية الثالثة.

تتمتع هذه المنطقة بمياه دافئة تنحصر حرارتها بين 24 و32.5 درجة مئوية، مما يساهم في ارتفاع درجة التبخر التي تتراوح بين 2200 و3000 متر مكعب سنويا، مما يفقد البحر الأحمر كميات كبيرة من مياهه التي تعوضها المياه الداخلة من خليج عدن.

الاقتصاد
حظي مضيق باب المندب بأهمية محدودة حتى افتتاح قناة السويس عام 1869 وربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، ليتحول إلى واحد من أهم ممرات النقل والمعابر المائية بين بلدان أوروبية والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي وشرق أفريقيا.

واكتسب الممر أهمية كبيرة لما يمتاز به من عرض وعمق مناسبين لمرور كل السفن وناقلات النفط على مسارين متعاكسين متباعدين.

وزاد نفط الخليج العربي من أهميته، حيث يقدر عدد سفن النفط وناقلاته العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21 ألف قطعة بحرية سنويا، بما يعادل 57 قطعة يوميا، مما جعل الدول الغربية تتسابق لتقوية حضورها في الدول المجاور لباب المندب، وخاصة الولايات المتحدة الأميركية.

وبالرغم من أن لليمن الأفضلية الكبرى لامتلاكه جزيرة بريم الإستراتيجية في الممر، فإن تأثيرها ضعف بشكل كبير بسبب التدخل الأميركي، خاصة بعدما أغلقته عام 1973 في الحرب على إسرائيل التي عملت هي الأخرى على تقوية نفوذها بالممر من خلال التنسيق مع جيبوتي وإثيوبيا.

وذكرت بعض التقارير الإعلامية أنه بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، اتخذت الولايات المتحدة جيبوتي مقرا لأكبر وأحدث مراكز الاستخبارات في منطقة الشرق الأوسط والمحيط الهندي، ونشرت بعض قواتها في جيبوتي والصومال للتصدي لأي ضربة محتملة أو استهداف من تنظيم القاعدة لباب المندب، وتوفير عبور ملاحي آمن للبترول العالمي.

وكشف عام 2008 عن وجود مشروع بناء جسر بحري يربط بين اليمن وجيبوتي عبر المضيق.

التاريخ
يقال إن باب المندب جاء ذكره في المساند الحميرية، وإن اسمه من ندب أي: جاز وعبر، وهناك رأي يقول إنه من "ندب الموتى" ويربطه بعبور الأحباش إلى اليمن.

وفي رواية أخرى، سمي بباب المندب لأن العرب قديما كانوا إذا غزوا الأفارقة وسبوا بناتهم واستعبدوا أولادهم ينقلونهم إلى الجزيرة العربية عبر هذا المضيق، فكانت أمهات السبايا يبكين ويندبن على فقد أولادهن هناك.

كما أن هناك أسطورة أخرى تقول إن سبب التسمية يعود إلى عدد الذين غرقوا في البحر بسبب هزة أرضية فصلت بين قارتي آسيا وأفريقيا.

مضيق

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك