موروني
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 16:21 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 16:21 (مكة المكرمة)

موروني

المكان: جزيرة القمر الكبرى (نغازيجا)

عدد السكان: 60 ألف نسمة

الدولة: جزر القمر

المكان:

جزيرة القمر الكبرى (نغازيجا)

عدد السكان:

60 ألف نسمة

الدولة:

جزر القمر

عاصمة جزر القمر منذ عام 1962 وأكبر مدنها، وغالبية سكانها من المسلمين. كانت عاصمة سلطنة بامبوا، وتوجد فيها مدينة قديمة داخل الأسوار دمرها الفرنسيون في القرن التاسع عشر.

الموقع
تقع مدينة موروني على جزيرة القمر الكبرى (نغازيجا) على ساحل المحيط الهندي، ولها ميناء يربطها بالجزر الأخرى وبمدغشقر وأفريقيا.

مناخها استوائي ومعتدل في العموم، وتعرف فصلين رئيسيين يتميزان بهطول الأمطار، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 30 درجة، ويعتبر مارس/آذار أعلى شهور السنة حرارة فيها، وتنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 19 درجة في الموسم البارد الجاف.

تتعرض موروني كباقي الجزر القمرية لأعاصير خلال موسم المطر تدمر البنية التحتية في بعض الأحيان.

السكان
يبلغ عدد سكان مدينة موروني نحو 60 ألف نسمة بحسب إحصاء عام 2003، معظمهم من المسلمين، يتكلمون اللغة الرسمية العربية، والقمرية، والفرنسية.

أصبحت العاصمة السياسية والإدارية لجزر القمر بعد إعلان استقلالها عام 1975، وهي مركز النشاط الثقافي والاقتصادي والسياسي والدبلوماسي (السفارات والهيئات الدبلوماسية) في البلاد، وتطورت عمرانيا في العقدين الأخيرين.

الاقتصاد
تشتهر المدينة بزراعة الحمضيات والأرز والكاكاو والبن والقرنفل، وكذلك الذرة والبطاطا الحلوة والـ"منيوهوت" والموز والأناناس والبهارات والفانيلا.

وتتميز المدينة كذلك بالصناعات التقليدية والحرف اليدوية، كما أنها تصنع الزيوت العطرية المشهورة.

التاريخ
 كانت عاصمة سلطنة بامبوا، وتوجد فيها مدينة قديمة داخل الأسوار دمرها الفرنسيون في القرن التاسع عشر، واتخذوا من مورني عاصمة لمستعمرتهم.

فيها مدارس إسلامية كثيرة ومساجد قديمة منها المسجد الكبير، ويوصف بالجميل، وهو أحد معالمها السياحية.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك