عسير
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 16:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/30 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2014/10/23 الساعة 16:21 (مكة المكرمة) الموافق 1435/12/30 هـ

عسير

المكان: جنوب غرب

عدد السكان: مليوني نسمة

الدولة: السعودية

المكان:

جنوب غرب

عدد السكان:

مليوني نسمة

الدولة:

السعودية

منطقة إدارية جنوب غرب المملكة العربية السعودية، مقر الإمارة فيها مدينة أبها. سميت بهذا الاسم لعسرة أرضها، حيث تكثر فيها الجبال الشاهقة، وفيها جبل السودة الذي يعد أعلى قمة في السعودية (3015 م)، وتتخللها الأودية والشعاب الوعرة المسالك.

الموقع
تقع منطقة عسير بين خطي عرض 17.25 و19.50 شمالا، وخطي طول 50.00 و41.50 شرقا، وتمتد من حدود منطقة جازان في الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي ونجران في الشرق، ومن حدود منطقة الرياض في الشمال إلى منطقة الباحة على البحر الأحمر في الغرب.

تبلغ المساحة الجغرافية لمنطقة عسير 81.000 كلم2، وتختلف الظروف المناخية فيها حيث يتسم المناخ بالاعتدال والثبات في مناطق الجبال ويصل المتوسط السنوي لدرجات الحرارة من 18 إلى 20 درجة مئوية وتهطل الأمطار على مدار السنة، وتنخفض درجة الحرارة في الشتاء إلى درجة نزول الثلوج على المناطق المرتفعة فيها.

وتتفاوت درجات حرارة المنطقة بحسب الأقاليم، ففي حين تنخفض درجات الحرارة في جبال الحجاز إلى درجة تساقط الثلوج في فصل الشتاء يتميز المناخ في إقليم سهول تهامة بشدة الحرارة صيفاً والميل إلى الاعتدال نسبياً في الشتاء.

السكان
يبلغ عدد سكان منطقة عسير بحسب تعداد عام 2010 وبيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات نحو 1.913 مليون نسمة، تصل نسبة السعوديين منهم إلى 83%.

معلومات أخرى
قد تبدو عسير منطقة جبلية صعبة المرتقى، لكن التسهيلات الحديثة جعلتها قريبة المنال، وأضفت جمالا على جبالها العالية التي تمتد نحو أربعمائة كيلومتر بمحاذاة البحر الأحمر، وفي حين تضم عسير أكثر من ألفي بلدة وقرية ذات طابع تراثي تقليدي، فإنها تضم أيضا:

مدينة أبها: وهي المدخل الرئيسي لمتنزه عسير الوطني الممتد من البحر إلى أعلى قمة جبلية في المملكة والمتميز بعروض الحياة الفطرية فيه ومنتجعاته ومرافقه السياحية، بما في ذلك العربات المعلقة الواصلة إلى قمة جبل السودة أو إلى القرية المعلقة ذات الحصن المنيع والجروف الصخرية والمنتجع الرائع.

خميس مشيط: وتشتهر بسوقها الجميل، وكونها قاعدة للنشاطات السياحية الرياضية المختلفة مثل التسلق والدراجات الجبلية والطيران الشراعي.

الباحة: وهي منطقة جذابة ترتفع إلى 2500 متر عن سطح البحر لتكون محطة للراحة والاستجمام والاستمتاع بالطقس الجبلي العليل والمناظر الطبيعية الجميلة.

منطقة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك