دمشق

دمشق

المكان: جنوب غرب

عدد السكان: 1.724 مليون نسمة

الدولة: سوريا

يصنف المؤرخون دمشق أقدم مدينة وعاصمة لعدة حضارات على مر التاريخ (غيتي)

المكان:

جنوب غرب

عدد السكان:

1.724 مليون نسمة

الدولة:

سوريا

عاصمة سوريا ووجهها التاريخي، ومن أقدم العواصم المأهولة في العالم، تتميز بمكانة مرموقة في مجالات العلم والسياسة والثقافة والفن.

الموقع
تقع دمشق في الزاوية الجنوبية الغربية من سوريا وتحيط بها المرتفعات البركانية وسهول حوران من الجنوب، وسلاسل جبال القلمون ولبنان الشرقية من الشمال والغرب، والبادية السورية من الشرق، وهي تطل على ضفاف نهر بردى، وتحيط بها بساتين الغوطة وجبل قاسيون وربوة دمشق.

يقوم جزؤها القديم على الضفة الجنوبية لنهر بردى، ويمتد جزء منها على سفوح جبل قاسيون، بينما تنتشر الأحياء الحديثة في الجانبين الشمالي والغربي للمدينة.

وقد جعلها موقعها الجغرافي نقطة عبور للقوافل التجارية وواحدة من المحاور المهمة في شبكة التجارة الدولية، كما شهدت ازدهارا عمرانيا وتوسعا سكانيا كبيرا خاصة بعد نكبة فلسطين عام 1948 وحرب 1976.

السكان
يبلغ عدد سكان مدينة دمشق مليونا و724 نسمة حسب إحصاء 2010.

التاريخ
يعود تاريخ المدينة إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد، كما دلت على ذلك حفريات بالقرب منها في موقع تل الرماد، ويذكر بعض المؤرخين أن تاريخها يعود إلى ما قبل الألف السابع قبل الميلاد، وأنها أقدم مدينة وعاصمة لعدة حضارات على مر التاريخ.

تختلف الروايات في تحديد معنى اسمها، ويرجح بعضها أنها كلمة ذات أصول آشورية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة، وقيل إنها سميت "شام" نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام.

تعرف بأسماء متعددة مثل: إرم ذات العماد، وحبر، ونورام، ودرة الشرق، وشامة الدنيا، وشام شريف، وكنانة الله، ودامسكا، والفيحاء، وتيماشكي، وديماس، والدار المسقية، ومدينة الياسمين، والشام.

أصبحت في العصر الأموي مركزا للدولة الإسلامية، وتداول على إدارتها -فيما بعد- العباسيون والفاطميون والسلاجقة والأيوبيون.

خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918) استعملت تركيا وألمانيا المدينة قاعدة لتحركاتهما العسكرية، إلى أن استولت عليها قوات الثورة العربية السورية بمساعدة الإنجليز عام 1918.

أُعلنت دمشق في مارس/آذار 1920 عاصمة للحكومة العربية المستقلة برئاسة الملك فيصل الأول، لكنها سقطت في أيدي القوات الفرنسية في يوليو/تموز من العام نفسه وظلت تحت الاستعمار الفرنسي حتى استقلال سوريا عام 1946.

المعالم
من معالم دمشق التاريخية: مقام إبراهيم الخليل عليه السلام في برزة، والجامع الأموي الذي كان مركز إشعاع ثقافي وحضاري وسياسي على مدار قرون، والبيمارستان النوري وهو اليوم متحف العلوم والطب العربي، وحمام نور الدين زنكي في البزورية، وهو أقدم حمامات دمشق الكثيرة وما زال قائما.

يضاف إلى ذلك: القلعة ذات الأبواب الأربعة، وكنيسة حنانيا، وقصر العظم، وسوق مدحت باشا، وقلعة دمشق، ومتحف دمشق الوطني، والتكية السليمانية، والكنيسة المريمية، وأبواب دمشق، إلى غير ذلك من المعالم والآثار التي جعلت من المدينة قبلة عالمية للسياحة.

ثورة 2011
بعد اندلاع الثورة على نظام بشار الأسد في منتصف مارس/آذار 2011، خرجت مظاهرات عديدة في دمشق تساند الثورة وتطالب برحيل بشار.

وتعرض عدد من أحيائها لهجمات عنيفة من قوات النظام أضرت بالسكان والمباني، مثل حي جوبر ومخيم اليرموك وغيرهما، كما واجهت مدن ومناطق ريفها هجمات شرسة في محاولة لقمع الثوار وإخماد الثورة.

مدينة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك