ميدان الجزيرة.. الواقع بعيون الشباب
آخر تحديث: 2017/1/17 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/18 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/17 الساعة 18:39 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/18 هـ

ميدان الجزيرة.. الواقع بعيون الشباب

الدولة: قطر

الدولة:

قطر

ميدان.. موقع شبابي أطلقه موقع الجزيرة نت يواكب التحولات المتسارعة في مجال الإعلام الرقمي، ويخاطب شريحة الشباب عبر تناول اهتماماتهم الثقافية والاقتصادية والسياسية، دون التقيد بالقوالب الصحفية التقليدية.

التأسيس
أعلن عن انطلاق موقع ميدان يوم 17 يناير/كانون الثاني 2017 في غرفة الأخبار بموقع الجزيرة نت.

وأعلن عن موقع ميدان بحلول الذكرى الـ16 لتأسيس موقع الجزيرة نت الذي انطلق يوم 17 يناير/كانون الثاني 2001، وحافظ طيلة مسيرته على التربع على عرش الصحافة الإلكترونية في العالم العربي من حيث عدد الزوار وتنوع المحتوى.

الأهداف
أطلق موقع ميدان في سياق توسع شبكة الجزيرة الإعلامية بهدف الوصول إلى مساحات أكبر من فئة الشباب، ومواكبة التحولات التي تحدث في العملية الإعلامية بعد دخول مواقع التواصل بوصفها تجمعا جماهيريا وشبابيا كبيرا.

وتسعى الجزيرة من خلال موقع ميدان لتعزيز مساحات أكبر لأشكال الصحافة الشبابية، التي تولي الأولوية لمعالجة اهتمامات الشباب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية.

وخلال حفل الانطلاق، قال مدير قناة الجزيرة ياسر أبو هلالة إن موقع "ميدان يأتي في سياق إستراتيجية خلق مساحة تستوعب طموح ورغبات قطاع كبير من الشباب، وتسعى لإيجاد بيئة إعلامية تخاطب أولوياته وإشكالاته، وذلك في إطار تكامل الرسالة الإعلامية للجزيرة وسعيها لدخول كافة مساحات العمل الإعلامي والصحفي".

أما مدير موقع الجزيرة نت محمد المختار الخليل فأوضح أن "موقع ميدان يأتي في إطار بيئة موقع الجزيرة الاحترافية، مما يعكس سعيا للمزاوجة بين توجهات الشباب الإعلامية والتحريرية وأنماطهم الموجودة، وبين النمط الاحترافي الرصين الذي تتميز به الجزيرة، ليصبح دخول الجزيرة على هذا الخط ليس مجرد لحاق بالموجود بل إعادة تأسيس له".

السياسة التحريرية
يتحرر ميدان من أنماط الصحافة التقليدية نحو أساليب تدمج بشكل أكبر بين الذاتية والموضوعية، لتتناسب مع طبيعة الشباب واهتماماتهم التي لا تجيد التعامل مع الأمور من زاوية موضوعية فقط، وإنما تنسحب لمساحات جمالية ونفسية وانطباعية.

وتسعى السياسة التحريرية لـ"ميدان" إلى الالتزام بشعاره "الواقع بمنظور شبابه" الذي يشكل بوصلة الموقع والهوية المؤسسة له.

الأقسام
يحتوي موقع ميدان على الأقسام التالية:

واقع
يناقش هذا القسم قضايا السياسة والاقتصاد والاجتماع التي يعايشها الشباب العربي، ويتم تناولها من منظور أولويات الشباب لا من منظور أولوية الأحداث سياسيا.

رواق
ويناقش تساؤلات الشباب الثقافية والفكرية، وأبرز التيارات والظواهر الأدبية والمعرفية في واقعهم المعاش، على ألا يبتعد عن نطاق الواقع الشبابي وأسئلته الملحة، ويتعامل بروح متفاعلة مع أسئلة الواقع.

سينما وفن
يحاول هذا القسم توسيع نظرة الشباب العربي نحو قراءة أفضل للمضمون الفني، ومحاولة لتفسير مدارسه ومذاهبه. كما أنه يتجاوز السينما إلى الفن التشكيلي والتجريدي بأشكاله، والموسيقى ومدارسها.

منوعات
يضم هذا القسم مساحات للكتابة في مجالات الرياضة والتكنولوجيا والحياة العصرية والأزياء والمرأة التعليم وريادة الأعمال.

مراكز ومواقع

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك