محمد خير البوريني
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق

محمد خير البوريني

تاريخ ومكان الميلاد: 9 نوفمبر 1960

المكان: عمان

الصفة: إعلامي ومقدم برامج بشبكة الجزيرة

الدولة: الأردن

تاريخ ومكان الميلاد:

9 نوفمبر 1960

المكان:

عمان

الصفة:

إعلامي ومقدم برامج بشبكة الجزيرة

الدولة:

الأردن

إعلامي أردني تنقل بين العديد من وسائل الإعلام العربية، بينها التلفزيون الأردني وأم بي سي ثم قناة الجزيرة. نفّذ العديد من التغطيات وقدم عددا من البرامج لفائدة القناة من بينها مراسلو الجزيرة.

المولد والنشأة
ولد محمد خير البوريني يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1960 في مدينة عمان الأردنية.

الدراسة والتكوين
يحمل البوريني شهادة الماجستير في الإعلام (اتصالات جماهيرية، تلفزيون)، ودبلوما عاليا في الإعلام من جامعة ويلز في بريطانيا في وسائل الاتصال الجماهيرية (وسائل الإعلام المرئي).

التجربة المهنية
بدأ حياته المهنية في التلفزيون الأردني عام 1988، حيث عمل مراسلا ومحررا للأخبار العالمية ثم مذيعا ورئيسا لتحرير نشرات الأخبار ومقدما للبرامج، ثم مشرفا ومنتجا ومقدما للبرامج وكان أبرزها إنتاج وتقديم برنامج (ستون دقيقة) وهو برنامج سياسي اجتماعي متنوع يبث ساعة على الهواء أسبوعيا وكان البرنامج الأكثر شهرة في تلفزيون الأردن.

كما عمل مشرفا ومنتجا لتقارير الأخبار في محطة أم بي سي عمّان 1993ـ 1996 بالإضافة لعمله في التلفزيون الأردني.

عمل البوريني في قناة الجزيرة منذ انطلاقتها وساهم في مختلف مجالات العمل التلفزيوني الإخباري والبرامجي فيها.

عمل محررا للأخبار ومراسلا ومذيعا لنشرات الأخبار، ومعدا ومقدما لعدد من البرامج من أبرزها تحت المجهر، ومرآة الصحافة.

كما عمل مشرفا ومنتجا لبرنامج "مراسلو الجزيرة" لمدة 12 عاما، ومنتجا ومقدما لبرنامج مرآة الصحافة، وأنجز مجموعة من البرامج الوثائقية التلفزيونية من أبرزها "الملف النووي الإيراني"،
و"روايات الطوائف" الذي تحدث عن لبنان، و"الرحيل المر" الذي تناول اللاجئين العراقيين في سوريا.

وبعض ما أنتج من وثائقيات منشور على الشبكة العنكبوتية "اليوتيوب"، كما أشرف على إنتاج برنامج "صوت الناس" الذي واكب الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006.

أبرز التغطيات التي أسهم فيها: الحرب على العراق حتى احتلاله عام 2003 وقبلها عملية "ثعلب الصحراء"، والقصف الصاروخي الأميركي على العراق التي غطاها ميدانيا عام 1998، وكان بذلك أول صحفي عربي يغطي حربا على الهواء عبر الأقمار الاصطناعية.

تسلم الملف العراقي ميدانيا "سياسيا وعسكريا واقتصاديا وصحيا واجتماعيا" منذ انطلاقة قناة الجزيرة وحتى احتلال العراق عام 2003.

وأسهم في تغطية جميع الأزمات التي مر بها العراق ومن بينها عملية ثعلب الصحراء عام 1998 والحرب الأخيرة على العراق 2003، حيث تعرض لمخاطر القتل مرات عديدة بسبب القصف الصاروخي وخطورة المواقع التي غطى فيها.

أوفد إلى أفغانستان مراسلا قبل سقوط حركة طالبان عام 2001 وبعد بداية الحرب على الحركة، وانتقل لتغطية تداعيات الحرب على أفغانستان من باكستان، حيث أنجز مجموعة كبيرة من التقارير والتغطيات الحية المباشرة على الهواء لنشرات الأخبار، وتعرض خلالها للاختطاف، وكان عرضة للقتل من قبل مسلحين.

غطى الانسحابات الإسرائيلية من المدن الفلسطينية في مطلع عام 1996، وإجراء أول انتخابات رئاسية وتشريعية فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما غطى أحداث الانتفاضة الفلسطينية عام 2001، وساهم في تغطية عشرات المؤتمرات الدولية والصحفية السياسية والاقتصادية المتعلقة بأحداث أو أزمات في دول مختلفة.

قام بتغطية تداعيات حرب الخليج الثانية على المنطقة وتدفق اللاجئين والوافدين إلى الأردن من الكويت والمساعدات الدولية التي قدمت لهم عام 1991، وفي 2003 غطى كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة بم الإيرانية وأدى إلى سحق المدينة ومقتل نحو نصف سكانها.

أُوفد محمد خير البوريني مراسلا ميدانيا للعديد من دول العالم وغطى عددا من القمم العربية والإسلامية والدولية، منها قمم اقتصادية، وأنجز عنها مئات التقارير الإخبارية التلفزيونية.

أجرى العديد من اللقاءات واللقاءات الخاصة مع رؤساء ومسئولين في دول عربية وأجنبية عن عدد من الأحداث الكبرى والمناسبات والمؤتمرات السياسية والاقتصادية العربية والدولية لفائدة قناة الجزيرة، وقبلها لكل من التلفزيون الأردني ومحطة أم بي سي.

إعلاميون

المصدر : الجزيرة