محمد رجيب

محمد رجيب

إعلامي مغربي راكم خبرة في العمل التلفزيوني تمتد لأكثر من28 عاما، موزعة على عدة فضائيات عربية في المغرب والإمارات والبحرين ثم قناة الجزيرة في قطر. اعتاد على متابعته مشاهدو قناة الجزيرة الإخبارية في نشرات أخبار الفترة الليلية.

المولد والنشأة
ولد محمد رجيب يوم 7 يونيو/حزيران 1962 في مدينة الدار البيضاء وسط المغرب لأسرة محافظة ومتواضعة. توفي والده وعمره سبع سنوات، فكافحت والدته لتعليمه وتربيته رفقة إخوته.  

كان في طفولته مولعا بقراءة مجلات الأطفال التي كان يقتنيها بالنقود التي تعطى له لشراء الحلوى وقد ساهم بالكتابة في عدد منها وهو طفل.

وفي شبابه تأثر بعدد من نجوم التلفزة المغربية إبان فترة السبعينيات من القرن الماضي أمثال الصدّيق معنينو، ومحمد ذو الرشاد، وأحمد الزايدي، والمذيع الإسباني الشهير بلورانزوميل.

الدراسة والتكوين
تلقى رجيب تعليمه الأساسي والثانوي بالمغرب، ودرس اللسانيات (علم اللغة العام) في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وحصل منها على شهادة البكالوريوس عام 1988.

رغبته في مواصلة تكوينه بموازاة عمله الإعلامي لم تقف عند هذا الحد، إذ سعى رجيب إلى نيل دبلوم المؤسسة الألمانية فريدريتش ناومان من معهد غوته عام 1992، ودبلوم الشبكة الأورومغاربية للتكوين في مهن الاتصال REMFOC من مركز الدراسات الإعلامية CECOM التابع للجامعة الكاثوليكية في لوفان لانوف ببلجيكا، ودبلوم من معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس سنة 1994.

الوظائف والمسؤوليات
اشتغل رجيب بالإذاعة والتلفزة المغربية فور تخرجه من الجامعة، وتولى مهمة رئيس تحرير مساعد في قسم الأخبار بالقناة الأولى للتلفزة المغربية سنة 1989.

انتقل بعد ذلك إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1999 لينضم إلى الفريق المؤسس لأول فضائية عربية متخصصة في الاقتصاد وعالم المال والأعمال قناة "الاقتصادية"، وهي إحدى قنوات تلفزيون دبي، واشتغل بها مذيعا رئيسيا للأخبار ومعدا ومقدما للبرامج، ومنها البرنامج اليومي "تقرير الخليج"، والبرنامج الأسبوعي "أوراق مصرفية" الذي كان يجري إعداده بتعاون مع اتحاد المصارف العربية ببيروت وتناقش فيه مع خبراء ماليين ومسؤولين كبار في المصارف العربية أهم القضايا المصرفية الساخنة في العالم.

التحق بهيئة إذاعة وتلفزيون مملكة البحرين 2005 ضمن فريق إعلامي تولى إعادة هيكلة وتطوير مركز الأخبار بتلفزيون البحرين، وأسندت له مهام الإشراف على هيكلة القسم الاقتصادي بالمركز.  

انضم إلى فريق العمل بشبكة الجزيرة الإعلامية سنة 2005 ومازال على رأس عمله مذيعا لنشرات الأخبار السياسية بقناة الجزيرة العربية.

ولأن الجرافيكس الإخباري أصبح من أهم أدوات الإعلام الجديد فمع بداية عام 2017 ظهر على شاشة الجزيرة في تجربة جديدة من خلال تقارير الفيديو وول بتقنية "الجرافيكس التفاعلي" ثلاثي الأبعاد و بطريقة اللمس على شاشة فيديو وول الجزيرة التي تعتبر من أكبر الشاشات الموجودة في العالم ذات خاصية اللمس والتفاعل.   

وهو عضو بمعهد الصحافة الدولي IPI ومقره في العاصمة النمساوية فيينا.

المؤلفات
كتب رجيب مؤلفا حول سيميولوجيا الخطاب الإعلاني في التلفزيون المغربي ونشر مقالات شتى، في صحف ومجلات مغربية وعربية، كما أن له اهتمامات واسعة بفنون الخط العربي.

المصدر : الجزيرة