قناة الجزيرة أميركا
آخر تحديث: 2015/12/31 الساعة 15:32 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/31 الساعة 15:32 (مكة المكرمة)

قناة الجزيرة أميركا

المقر الرئيسي:

نيويورك

الدولة:

ولايات متحدة أميركية,قطر

المقر الرئيسي:

نيويورك

الدولة:

ولايات متحدة أميركية,قطر

تمثل قناة الجزيرة أميركا بديلا للجمهور الأميركي الذي يبحث عن مشهد إخباري جديد مختلف عن السائد في وسائل الإعلام لديه، وانطلقت عام 2013، وفازت بعدة جوائز بفضل تحقيقات صحفية بثتها.

التأسيس
دشنت قناة الجزيرة أميركا بثها في العشرين من أغسطس/آب 2013.

المقر
يوجد مقر الجزيرة أميركا في نيويورك، ولديها مكاتب في 12 مدينة بالولايات المتحدة.

خدمة إعلامية
الجزيرة أميركا خدمة إعلامية متوفرة لنحو ستين مليون بيت أميركي، وحصلت على عدة جوائز بفضل تحقيقات صحفية بثتها.

والجزيرة أميركا هي أحد مكونات شبكة الجزيرة الإعلامية، التي بدأت بالقناة العربية الأم عام 1996، وحظيت بمتابعة عربية وغربية واسعة، تعززت بتغطياتها المتميزة للحرب الأميركية على أفغانستان عام 2001، وغزو الأميركيين للعراق عام 2003.

وإلى جانب القناة العربية تضم الشبكة قنوات ومواقع بينها الإنجليزية والوثائقية والجزيرة مباشر والجزيرة للأطفال والبلقان والجزيرة نت، وعددا من المراكز المتخصصة في التدريب والدراسات والحريات والحقوق.

تقدم القناة برامج كثيرة، من بينها "أميركا هذه الليلة" (AMERICA TONIGHT)، والبرنامج الأسبوعي "الجزيرة أميركا تقدم" (AL JAZEERA AMERICA PRESENTS)، و"تحدث إلى الجزيرة" (TALK TO AL JAZEERA).

الجوائز
فازت الجزيرة أميركا يوم الثلاثين من مايو/أيار 2015 بجائزة "Overseas Press Club Awards" عن أفضل تغطية، ثم جائزة "ديفد كابلان" عن تقرير يخص غزة.

وقبلها، تحديدا في 19 مايو/أيار 2015، فازت الجزيرة أميركا بجائزتين عن برنامجين بثا على التوالي: الأول بعنوان "فرغسون يتحدث في السياسة"، والثاني عن "غلوريا تتحدث إلى الجزيرة".

كما فاز موقع الجزيرة أميركا في أكتوبر/تشرين الأول 2015 بثلاث من جوائز "أيبي" التي تقدمها مؤسسة "إديتور أند ببليشور" المتخصصة في تقييم أداء الصحافة الإلكترونية ومواقع الإعلام الجديد في أميركا، وتقدم سنويا جوائز في 31 فئة مختلفة.

وحصد كذلك جائزة أفضل تغطية إخبارية عن سلسلة تتناول الآثار الجانبية لمشروع قناة نيكاراغوا الرابط بين البحيرات الكبرى في منطقة أميركا الوسطى والبحر الكاريبي.

كما توج الموقع بجائزة أفضل مشروع إبداعي عن قصته المصورة "شروط الخدمة.. محاولة لفهم دورنا في عالم الفضاء الإلكتروني المفتوح"، التي تناولت موضوع الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام.

أما الجائزة الثالثة فكانت عن فئة أفضل تغطية إخبارية مصورة للإنترنت، وكانت عن فيديو "من يحكم واشنطن فعليا؟" الذي تناول دور المال في الحياة السياسية بأميركا.

وتعد جوائز "أيبي" من بين أهم الجوائز التي تعنى بالصحافة الإلكترونية، حيث تركز على متابعة التطور المتسارع في مجال الإعلام الجديد والتقنيات الحديثة المستخدمة في عالم الإعلام والإنترنت.

يشار إلى أن الجزيرة خدمة إعلامية عالمية التوجه، شعارها الرأي والرأي الآخر، وهي منبر تعددي ينشد الحقيقة ويلتزم المبادئ المهنية في إطار مؤسسي.

وإذ تسعى الجزيرة لنشر الوعي العام بالقضايا التي تهم الجمهور فإنها تطمح إلى أن تكون جسرا بين الشعوب والثقافات يعزز حق الإنسان في المعرفة وقيم التسامح والديمقراطية واحترام الحريات وحقوق الإنسان.

قنوات وبرامج

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك