موقع الجزيرة نت لتعلّم اللغة العربية
آخر تحديث: 2015/12/31 الساعة 15:32 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/31 الساعة 15:32 (مكة المكرمة)

موقع الجزيرة نت لتعلّم اللغة العربية

الدولة:

قطر

الدولة:

قطر

يدخل موقع الجزيرة نت لتعلّم اللغة العربية ضمن الرؤية العامة لشبكة الجزيرة التي تعد خدمة إعلامية عربية الانتماء عالمية التوجه، تطمح إلى أن تكون جسرا بين الشعوب والثقافات.

موقع تعلم اللغة العربية موقع مفتوح موجه للبالغين، يستخدم ما تنشره شبكة الجزيرة وتبثه من مواد وما هو متوفر من آليات تقنية حديثة في إطار تربوي، تتنوع فيه طرق العرض من حيث الشكل والكم وأساليب العرض، لتلامس رغبات أوسع جمهور ممكن.

ويحتوي الموقع على أنشطة تربوية صممت خصيصا له، أنتجها مدرسون وشركات متخصصة في المجال التعليمي والتربوي عبر الإنترنت.

يركز موقع الجزيرة نت لتعليم اللغة العربية في المرحلة الحالية على غير الناطقين بالعربية، فيوفّر لهم نشاطات تعليمية متنوعة، عبر واجهتين إحداهما بالعربية والإنجليزية والأخرى بالعربية والفرنسية، ويخطط لإضافة واجهات بلغات أخرى.

وقد ساعد في سد ثغرة كبيرة في مجاله، فتجاوز عدد مستخدميه مليون شخص منذ انطلاقه في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2013، وأصبح حاضرا في العديد من الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية المعروفة على مستوى العالم.

نشاطات تعليمية
يستثمر موقع تعلم اللغة العربية المواد الإعلامية المنشورة في موقع الجزيرة نت فيحولها إلى نشاطات تعليمية تقدم المفردات وتستنبط القواعد وتقترح أشكالا من التمارين التفاعلية، فيوفر بذلك مادة تكميلية لمتعلمي اللغة العربية من غير الناطقين بها ممن يتابعون في مؤسسات تعليمية دروسا في اللغة العربية.

وبذلك يوفر مواد للمتعلمين والمعلمين تعزز ما يتم داخل الصف من تعليم، حيث يتدرب الطالب عبرها، ويقدم المدرس التمارين والواجبات لطلابه، ويمكن للصف كله التفاعل من خلالها.

وفضلا عن ذلك، فالموقع مفتوح يمكن لأي ساع لتعلم اللغة العربية أن يستفيد منه بحسب مستواه وطريقة تعلمّه.

video

دروس وخدمات
ورغم أن الأخبار والتقارير المكتوبة والمصورة والأفلام الوثائقية هي لبّ المادة المقدمة، فإن الموقع أنتج سلسلة دروس موازية مثل سلسلة "لغة العمل" التي اعتمد فيها الموقع على طريقة التعليم عبر المهام، كما أعد دروسا في النحو المبسط، ناهيك عن توفيره خدمة تشكيل عالية الدقة.

ولئن كان هذا الموقع يركز على الناطقين بغير اللغة العربية، فإنه خطا خطوة نحو الجمهور العربي منذ انطلاقه، فأنشأ صفحة لتعليم النحو عبر أحد المتون الرائجة عالميا (متن الآجرومية) بطريقة تفاعلية حديثة، وهو ما لاقى رواجا كبيرا بين الجمهور العربي للجزيرة نت، كما بدأ صفحة للشعر نشر فيها نصوصا شعرية عديدة متنوعة الأغراض والعصور مصحوبة بتدريبات وتمارين تفاعلية.

مجتمعنا
ومواكبة لثورة المعلومات وما توفره الشبكات الاجتماعية من منصات تساعد على التواصل مع أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت وتفتح المجال للمستخدمين للتفاعل فيما بينهم، فإن موقع الجزيرة نت لتعليم اللغة العربية وفّر بوابة تفاعلية تحت عنوان "مجتمعنا"، تمكن المستخدمين من التواصل مع الموقع بتحميل مشاركاتهم التعليمية من مواد تحريرية ومقاطع صوتية وصور ومقاطع فيديو على هذا الموقع، مما يجعلها متاحة للمستخدمين للتعليق عليها والتفاعل معها.

ويمكن لمتصفح الموقع أن يطلع على طيف واسع من المدونات التي تتناول طرق تعليم اللغة العربية والتقنيات الحديثة المستخدمة في ذلك.

كما يمكنه طرح أسئلته عبر صفحة "سل الأستاذ" التي تشمل الآن الكثير من الأسئلة والأجوبة المتعلقة بمختلف جوانب اللغة العربية.

مراكز ومواقع

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك