تامر المسحال
آخر تحديث: 2015/12/31 الساعة 16:20 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/12/31 الساعة 16:20 (مكة المكرمة)

تامر المسحال

تاريخ الميلاد: 23 مارس 1983

المكان: غزة

المهنة: مراسل الجزيرة في غزة

الدولة: فلسطين

تاريخ الميلاد:

23 مارس 1983

المكان:

غزة

المهنة:

مراسل الجزيرة في غزة

الدولة:

فلسطين

صحفي فلسطيني عاش سنوات الطفولة في حي الشيخ رضوان في مدينة غزة في خضم أجواء الانتفاضة الأولى عام 1987، وبدأ الدارسة الجامعية في الإعلام مع انطلاقة الانتفاضة الثانية عام 2000، وشاءت الأقدار أن تكون أول تغطية كبيرة له بعد انضمامه لشبكة الجزيرة الإخبارية هي الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2008.

المولد والنشأة
ولد تامر المسحال يوم 23 مارس/آذار 1983 في مدينة غزة، لأسرة لجأت إثر نكبة عام 1948 من قرية الجورة المدمرة في قضاء مدينة عسقلان الفلسطينية. نشأ في أسرة متعلمة حيث إن والده ووالدته محاضران جامعيان، وله شقيقان وشقيقة، وهو متزوج وله طفلان كريم ومحمد.

الدراسة والتكوين
تلقى المسحال تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في غزة، ثم انتقل للدراسة الثانوية في مدرسة الموهوبين النموذجية في القسم العلمي.

حصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام في الجامعة الإسلامية بغزة عام 2004 بدرجة الامتياز "الأول على كلية الآداب"، وحصل على درجة الماجستير في الإعلام الدولي من جامعة ويستمنستر في لندن عام 2007 بدرجة الامتياز.

الوظائف والمسؤوليات
بدأ تامر المسحال عمله في الإعلام متدربا في مكتب صحيفة القدس المحلية في غزة، ثم انتقل إلى مكتب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عام 2001، حيث بدأ فيها متدربا قبل أن يصبح منتجا للأخبار ومترجما في القسم الدولي فيها، وعين عام 2006 مراسلا من غزة للقسم العربي في "بي بي سي".

في شهر مارس/آذار 2008 انضم للعمل في قناة الجزيرة مراسلا لها في قطاع غزة.

المسار المهني
خلال مسيرته المهنية، قام تامر المسحال بتغطية أبرز الأحداث الميدانية والسياسية المهمة التي وقعت في غزة.

غطى المسحال الحروب الثلاث التي شنتها إسرائيل أعوام 2008 و2012 و2014، كما كان له دور في تغطية آثار الحصار الإسرائيلي، حيث نجح خلال عمله في إنتاج قصص مميزة وتغطيات مباشرة متعددة.

أنتج تامر المسحال عددا من الأفلام الوثائقية لصالح شبكة الجزيرة، مثل "فراس المظلوم.. ولد في غزة" و"غزة.. دموع وانتصار" و"خزاعة.. الكارثة والبطولة"، فضلا عن فيلم استقصائي لبرنامج الصندوق الأسود حمل عنوان "رفح.. الاتصال مفقود"، الذي حاز على متابعة ضخمة كونه حمل سبقا صحفيا في الكشف عن تفاصيل مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في رفح في أغسطس/آب 2014، وأيضا الحصول على معلومات حصرية من المقاومة الفلسطينية حول قضية اختفاء الضابط الإسرائيلي هدار غولدن خلال الحرب.

لم تقتصر مسيرة المسحال المهنية على غزة حيث قام بتغطية أحداث الثورة في ليبيا عام 2011، والتي أنتج خلالها فيلما وثائقي بعنوان "سرت.. مسارات الحسم"، كما غطى أحداث الثورة في سوريا عام 2013، وأيضا غطى الاستحقاقات الانتخابية في مصر بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، كما قام بتغطية موسم الحج عام 2009، وأيضا جولات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة.

الجوائز والأوسمة
حصل المسحال خلال مسيرته الإعلامية على جوائز محلية ودولية منها جائزة أفضل مراسل عربي عامي 2012 و2014 من منتدى الإعلاميين الشباب العرب، كما منحته كلية كامبردج الدولية البريطانية درجة الماجستير الفخرية تقديرا لجهوده الإعلامية، إضافة إلى أنه كان متحدثا رئيسيا خلال مؤتمر تيد العالمي الذي نظم لأول مرة على أرض غزة تحت شعار "تيدكس الشجاعية"، في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2015، حيث كانت مشاركته بعنوان "الصحفي الإنسان".

إعلاميون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك