إلياس كرّام
آخر تحديث: 2016/1/25 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/16 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/25 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/16 هـ

إلياس كرّام

تاريخ الميلاد: 2 يناير 1977

المكان: الناصرة

المهنة: مراسل لقناة الجزيرة

الدولة: فلسطين

تاريخ الميلاد:

2 يناير 1977

المكان:

الناصرة

المهنة:

مراسل لقناة الجزيرة

الدولة:

فلسطين

إعلامي عربي من مدينة الناصرة في فلسطين، درس العلوم السياسية والإعلام وعمل في إذاعة محلية ثم مراسلا لتلفزيون محلي، قبل أن ينتقل إلى شبكة الجزيرة عام 2003، وهو الانتقال الذي يعتبره نقلة نوعية في حياته المهنية.

المولد والنشأة
ولد إلياس كرّام في الثاني من يناير/كانون الثاني 1977 في مدينة الناصرة، عاصمة مليون ونصف مليون فلسطيني تشبثوا بأرضهم بعد النكبة عام 1948، وواحدة من أهم المدن للديانة المسيحية في فلسطين. 

ترعرع في كنف أسرة غرست في أبنائها حب الأرض والوطن وكان العلم رأسمالها الوحيد. جده إلياس كان من حفظة القرآن الكريم رغم انتمائه للديانة المسيحية، وعرف والده حنا كرجل نهم القراءة ومن أشد المتمسكين بالقومية العربية والوحدة بين الشعوب العربية.

له من الإخوة ثلاثة: ثروت وأمية وهشام، الذين تعكس أسماؤهم تعصب الأب لقوميته العربية التي فاخر بها (أمية نسبة لبني أمية، وأطلق عليه لقب أبو خالد لحبه الذي لم يعرف له حدودا لجمال عبد الناصر؛ وهشام أبو عرب).

إلياس كرام متزوج منذ عام 2001 وله من الأبناء ثلاثة ميرا وحنا ومايا. يقول إنه حلم منذ نعومة أظفاره بأن يكون مذيعا تلفزيونيا، فمنذ طفولته كان يلبس البدلة ويضع ربطة العنق ويقلد مذيعي الأخبار، وخلال دراسته كان الاختيار يقع عليه دائما لإلقاء الخطابات في المناسبات العامة. يحب أن يعرّف نفسه بالقول: "أنا عربي القومية، فلسطيني المنشأ، حضارتي إسلامية، وديانتي مسيحية".

الدراسة والتكوين
تلقى إلياس كرّام تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدرسة السالزيان في مدينة الناصرة، ثم انتقل إلى مدرسة الإكلركية المطران، حيث استكمل المرحلة الثانوية وتخرج فيها عام 1994 من قسم البيولوجيا.

عام 1995 التحق كرّام بالكلية الأكاديمية في مرج ابن عامر حيث درس الصحافة وتاريخ الشرق الأوسط والعلوم السياسية، وحصل على شهادة البكالوريوس.

التجربة المهنية
خلال دراسته للصحافة عمل كرّام لمدة عام في مجال التسويق لتمويل دراسته الجامعية، ثم حظي بعرض للعمل في إذاعة عربية محلية بين أعوام 1996-1999 مقدما لنشرات الأخبار ولبرنامج حواري صباحي على مدى ساعتين.

خلال الفترة نفسها عمل أيضا مراسلا ميدانيا في تلفزيون محلي خلال سنوات 1996-1997. وفي عام 1999 قدم حلقتين من برنامج "ديوان الشرق" عبر فضائية "أي آر تي" عندما كانت الفضائيات العربية في بداياتها، وقد سلط البرنامج الضوء على شؤون الفلسطينيين داخل الخط الأخضر.

عام 2000 التحق بصحيفة "كل العرب" الصادرة في مدينة الناصرة والتي رأس تحريرها شاعر المقاومة الراحل سميح القاسم، وعمل في الصحيفة مراسلا ميدانيا ثم ترقى في السلم الوظيفي إلى درجة محرر، وظل يعمل في الصحيفة إلى حدود عام 2006.

يعتبر إلياس كرام التحاقه بفضائية الجزيرة عام 2003 نقلة نوعية في مساره المهني، وكان بروزه الإعلامي في الجزيرة لافتا خلال تغطيته للحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، وبعدها في الحروب المتوالية على قطاع غزة وفي أحداث القدس الملتهبة.

في رصيده المهني الفيلم الوثائقي "غلاف غزة الهش" الذي عرض على قناة الجزيرة وسلط الضوء فيه على واقع المستوطنين في البلدات القريبة من غزة بعد حرب عام 2014، والهزيمة التي مني بها الجيش الإسرائيلي على يد المقاومة، وفشله في إعادة الأمن والأمان لهذه المستوطنات. وفي رصيده تقارير إخبارية كثيرة عرضت على شاشة الجزيرة، كما قدم نوافذ حوارية عديدة عبر شاشة الجزيرة خلال تغطيات خاصة.

إعلاميون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك