إلسي أبي عاصي
آخر تحديث: 2016/2/9 الساعة 13:13 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/9 الساعة 13:13 (مكة المكرمة)

إلسي أبي عاصي

المكان: بيروت

المهنة: مذيعة بقناة الجزيرة

الدولة: لبنان

المكان:

بيروت

المهنة:

مذيعة بقناة الجزيرة

الدولة:

لبنان

صحفية لبنانية عملت مذيعة أخبار وبرامج سياسية ومراسلة ميدانية ومنتجة نشرات أخبار في عدد من المؤسسات الإعلامية العربية. انضمت إلى قناة الجزيرة عام 2006، وساهمت في تغطية أبرز أحداث لبنان والمنطقة العربية في السنوات الماضية.

المولد والنشأة
ولدت إلسي أبي عاصي في بيروت أثناء فترة استعار الحرب الأهلية اللبنانية، وهي الابنة الوسطى لعائلة من ثلاثة أبناء.

تنحدر إلسي من بلدة اسمها العبادية في جبل لبنان، لكن ظروف التهجير القسري الذي عاشه جزء من أهالي البلدة بفعل الحرب اللبنانية حال دون إمكانية زيارتها بلدتها قبل عام 2001.

فرضت الحرب على العائلة العيش فترات متقطعة خارج البلاد. كان لاهتمام والديها بالحياة السياسية وتطوراتها وحرصهما على قراءة الصحف ومشاهدة نشرات الأخبار يوميا، الأثر على اهتمامها بالمجال الصحفي منذ صغرها.

الدراسة والتكوين
تعلمت إلسي في مدرسة إنجليزية في بيروت ثم التحقت بالجامعة اللبنانية الأميركية في لبنان حيث تخصصت في فنون الاتصال، فرع الصحافة، وتخرجت بدرجة امتياز.

عملت أثناء الدراسة في عدد من الصحف والمطبوعات اللبنانية المحلية الصادرة باللغة الإنجليزية، مما أتاح لها فرصة التعرف عن قرب على العمل الصحفي بشقيه الميداني والإداري. 

المسار المهني
التحقت إلسي بتلفزيون لبنان في أواخر عام 1999 لتعمل بداية منتجة أخبار ومراسلة ميدانية ثم مذيعة أخبار. حتى ذلك الوقت كانت تستخدم رسميا اسم "إليزابث أبي عاصي" وهو اسمها في الهوية، لكنها آثرت استعمال اسم "إلسي" في العمل الصحفي المرئي، وهو الاسم المصغر الذي تطلقه عليها أسرتها، باعتبار أنه أقرب للجمهور الناطق بالعربية.

البداية الجدية في العمل الميداني كانت يوم تحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي، حيث كانت الصحفية الميدانية الأولى التي تدخل إلى بلدة الناقورة الحدودية، لتخرج بأول رسالة مصورة من هناك بعد سويعات من هرب قوات الاحتلال منها.

في عام 2004 التحقت إلسي بقناة "أي أن بي" (ANB) الإخبارية في بيروت، حيث عملت مذيعة أخبار وغطت العديد من الأحداث العربية في تلك الفترة، لا سيما النتائج المترتبة عن الاحتلال الأميركي للعراق واغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

انضمت إلسي أبي عاصي عام 2006 إلى قناة الجزيرة للعمل مذيعة للأخبار.

من الأستوديو واكبت تغطية أحداث عربية وعالمية، فضلا عن انتدابها إلى تغطيات ميدانية، لا سيما أحداث السابع من مايو/أيار في لبنان، والانتخابات الرئاسية اللبنانية عام 2008، والانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2009، ومواكبة انطلاق أعمال المحكمة الخاصة بلبنان عام 2014، واستفتاء شبه جزيرة القرم التي أدت إلى انفصالها عن أوكرانيا عام 2014.

عينت إلسي مذيعة لبرنامج "زيارة خاصة" سنة 2010، قبل أن يفرض اندلاع الثورات العربية عليها العودة إلى الأستوديو في الدوحة ومن ثم الالتحاق بمكتب الجزيرة في بيروت، حيث واكبت الأحداث السياسية والأمنية التي ترافقت مع تلك الفترة.

في رصيدها عشرات التقارير التي واكبت الأحداث اللبنانية المرتبطة بالثورة في سوريا وأحوال اللاجئين السوريين في لبنان وظروفهم الإنسانية.

أجرت عددا من الحوارات المطولة لصالح قناة الجزيرة، أبرزها مع وزير الخارجية البريطاني السابق ديفد ميليباند، ومع رئيسي الحكومة اللبنانيين نجيب ميقاتي وتمام سلام.

إعلاميون

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك