إنجرليك.. موسم الهجوم على تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2015/8/5 الساعة 17:50 (مكة المكرمة)
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/5 الساعة 17:50 (مكة المكرمة)

إنجرليك.. موسم الهجوم على تنظيم الدولة

التصنيف: متفرقات

الدولة: تركيا

طائرة شحن عسكرية أميركية تهبط في قاعدة إنجرليك التركية (أسوشيتد برس)

التصنيف:

متفرقات

الدولة:

تركيا

هي إحدى القواعد العسكرية الجوية التركية وتقع جنوب شرقي البلاد، تضم حوالي سبعة آلاف عسكري إلى جانب الموظفين المدنيين. سمحت أنقرة في يوليو/تموز 2015 للقوات الأميركية باستخدام هذه القاعدة لضرب تنظيم الدولة الإسلامية

الموقع
تقع قاعدة إنجرليك بالقرب من مدينة أضنة جنوب شرقي تركيا بمسافة 160 كيلومترا عن الحدود السورية ومئتي كيلومتر عن مدينة اللاذقية السورية.

جاء قرار بنائها عام 1943 خلال مؤتمر القاهرة الثاني آنذاك، لكن أعمال بنائها بدأت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. وقعت هيئة الأركان العامة التركية والقوات الجوية الأميركية اتفاقية الاستخدام المشترك لهذه القاعدة عام 1954، وكانت الخطة الأولية للأميركان تقضي باستخدامها قاعدة طوارئ وموقعا لإصلاح القاذفات المتوسطة والثقيلة.

المستخدمون الرئيسيون لهذه القاعدة هم القوات الجوية في الجيش التركي والقوات الأميركية إضافة للقوات الجوية الملكية البريطانية.

ترابط في القاعدة قوات تركية قوامها سبعة آلاف عسكري إضافة للموظفين المدنيين والمتعاقدين. وهي أيضا مقر للوحدة 39 للطائرات المقاتلة التابعة للقوات التركية والأميركية، والتي تنفذ عمليات القتال والمساندة الجوية والبرامج التدريبية على الخطوط الأمامية لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وتحوي قاعدة إنجرليك أكبر مخزون للأسلحة الحربية التابعة للقوات الجوية الأميركية في الخارج. كما تضم 57 مأوى للطائرات.

عمليات إقليمية
كانت إنجرليك أحد محاور العمليات الجوية ضد العراق خلال "حرب تحرير الكويت". كما احتضنت القوات الدولية المشاركة في مراقبة حظر الطيران شمالي العراق واستخدمت خلال الأزمة اللبنانية عام 1958، إضافة لاستضافتها طائرات التزود بالوقود خلال العمليات العسكرية في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وافقت تركيا في يوليو/تموز 2015 على السماح للولايات المتحدة باستخدام قاعدة إنجرليك لشن غارات على تنظيم الدولة في سوريا.

وبحسب مسؤولين أميركيين، فإن الرئيس باراك أوباما ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على ذلك خلال مكالمة هاتفية، وذلك بعد أشهر من المفاوضات الحساسة التي ظلت الولايات المتحدة تجريها مع أنقرة بشأن استخدام قاعدة إنجرليك والقواعد الأخرى في تركيا.

وسيتيح استخدام قاعدة إنجرليك للولايات المتحدة مجالا للتحرك بشكل أسرع لضرب التنظيم، وقد يتيح للتحالف التصرف في المعلومات الاستخبارية أسرع من ذي قبل عندما كان الأمر يقتصر على شن غارات من قواعد في العراق والأردن ودول الخليج العربي.

 ويمتلك سلاح الجو التركي أكثر من 900 طائرة بينها طائرات قتال واعتراض، وطائرات هجومية، وطائرات نقل عسكري، وطائرات تدريب، إلى جانب مروحيات هجومية، وطائرات بدون طيار..

متفرقات

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

شارك برأيك