تاتا تتوقع بيع ملايين من سيارتها الرخيصة في الهند ثم في العالم (الفرنسية)

عرضت شركة تاتا الهندية اليوم أرخص سيارة بالعالم لا يتعدى سعر أجود موديلاتها ثلاثة آلاف دولار, وتأمل أن تبيع منها ملايين النسخ بوصفها "سيارة الشعب" مثلما تم تقديمها للجمهور.
 
وتسعى الشركة التي عرضت سيارتها الجديدة نانو في مومباي العاصمة الاقتصادية والمالية للهند, إلى تسويق منتجها الرخيص داخل البلاد في مرحلة أولى ثم في مرحلة ثانية بالخارج.
 
وخلال الحفل الذي عرضت فيه السيارة الأرخص ثمنا بالعالم وحضره مئات من مسؤولي الشركة والصحفيين, قال رئيس الشركة الهندية راتان تاتا إن النموذج الأساس منها لا يكلف غير 100 ألف روبية هندية (2000 دولار).
 
وكانت وكالة برس ترست الهندية قد نقلت عن رئيس شركة تاتا قوله إن إطلاق سيارة الشعب  يشكل معلما في مسيرة حفلت بالكثير من الجدل والانتقادات والعوائق من قبل المنافسين.
 
كما نقلت عنه أن الشركة ستبدأ قبول الطلبات لشراء السيارة الجديدة في الأول من الشهر المقبل على أن يبدأ تسليم أولى الدفعات لـ100 ألف يتم اختيارهم بالقرعة في يوليو/تموز القادم.
 
وكانت الشركة قد عينت الشهر الماضي بنك الهند المركزي ممثلا وحيدا لتلقي طلبات السيارة الجديدة الأرخص في العالم. وسيتراوح سعر السيارة طبقا للطراز المطلوب بين 2375 دولارا و2987 دولارا وفقا للشركة.
 
للطبقة المتوسطة
وبهذا السعر المنخفض الذي يشمل رسوما ضريبية وغيرها, يمكن للملايين من أبناء الطبقة المتوسطة بالهند اقتناؤها خاصة أنها تعتبر أكثر أمنا مقارنة بالدراجات النارية المستخدمة على نطاق واسع في المدن الهندية.
 
وقال رئيس تاتا "أعتقد أننا على وشك أن نعرض نوعا جديدا من وسائل النقل للسكان في الهند, ولاحقا لأسواق أخرى خارج الهند كما آمل".
ومن المقرر أن تشرع الشركة الهندية في تسويق السيارة الجديدة في أوروبا عام 2011.
 
وكانت فكرة إنتاج السيارة قد ولدت لدى راتانا تاتا عام 2003. وفي ذلك الوقت فكر تاتا في مواجهة التحديات التي تواجه هذا المشروع وهي تقنية، وسياسية.
 
وفي الوقت الذي ترتفع فيه الأسعار كان التحدي التقني إنتاج سيارة صغيرة مريحة بمحرك 623 سي سي وبسعر رخيص. أما التحدي السياسي فكان كامنا في القوانين التي تنظم نقل مكان الإنتاج من سينغور بغرب البنغال إلى ساناند بغوجارات.
 
وكانت الشركة المنتجة قد أعلنت في يناير/كانون الثاني 2008 لدى الكشف عن  سيارة نانو أن السيارة ستستوفي معايير السلامة الهندية والأوروبية في ما يتعلق بانبعاثات الغازات.
 
وقال رئيس الشركة إن السيارة خضعت لاختبار تحطيم واجهتها وفقا للمعايير المستخدمة. ويبلغ طول الـ"نانو" التي صنع هيكلها من الألمونيوم 3.1 أمتار وعرضها 1.5 متر وارتفاعها 1.6 متر ويمكن أن تتسع لخمسة أشخاص.
 
وتبلغ قوة المحرك 33 حصانا وهو من فئة أسطوانتين بينما تصل سرعة السيارة القصوى إلى 105 كيلومترات في الساعة. وتستهلك السيارة الجديدة لـ"تاتا" لترا واحدا من الوقود في كل 23.5 كيلومترا. 

المصدر : وكالات