تشكلت مجموعة جزر هذه الجمهورية الحديثة الواقعة عند الطرف الشمالي لقناة موزمبيق من تشكيلات من الشعب المرجانية والمرتفعات البركانية الطالعة من البحر بين قمم عالية وتلال أقل ارتفاعا وسواحل تتخللها شواطئ رملية.

في هذه الجزر يوجد بركان كارتالا الذي مازال نشطا ويعتبر الأعلى حيث يرتفع عن سطح البحر نحو 2360 مترا، إلى جانب غابات ممطرة كانت في الماضي شاسعة وكثيفة جدا ولكن الاستخدام الجائر استنزفها وبقي منها القليل.

وجزر القمر هي الدولة العربية الأحدث استقلالا (عام 1975) وانضماما إلى عضوية جامعة الدول العربية عام 1993، وتسعى نحو آفاق جادة من التطوير والتحديث، ولديها من المقومات ما يؤهلها بجدارة لتحتل مكانة مميزة ومجدية على خريطة السياحة العربية.

وأهم تلك المقومات الطبيعة الجغرافية البكر بين شواطئ ومرتفعات وغابات خضراء وطقس معتدل معظم أيام السنة إلى جانب شعب ودود يبادر إلى الترحيب وكرم الضيافة الأصيلة.

وجزر القمر أرخبيل مكون من أربع جزر بركانية ترتفع نحو 3500 متر عن مياه المحيط الهندي إلى الشمال الغربي من مدغشقر ولها من اسمها الجميل نصيب.

ففي ليالي البدر تبدو هذه الجزر بشواطئها البيضاء النظيفة وتكويناتها عروسا جميلة تغتسل بنور القمر فيزيدها سحرا وبهاء وتجود عليها الطبيعة بما هو أكثر من ذلك.

وتشتهر جزر القمر بأنها موطن لمجموعة من الأزهار البرية النادرة التي تستخلص منها خلاصات العطور التي تشكل جزءا هاما من صادراتها إلى فرنسا على نحو خاص حيث تنتج أفخر أنواع العطور.

المعلومات الأساسية

التاريخ والجغرافيا

عناصر الجذب السياحي

موروني

مايوت

صور من جزر القمر

المصدر : الجزيرة